الحرب في أوكرانيا: محادثات هاتفية بين المستشار الألماني «شولتز» والرئيس الروسي «بوتين» - الإيطالية نيوز

الحرب في أوكرانيا: محادثات هاتفية بين المستشار الألماني «شولتز» والرئيس الروسي «بوتين»

 
 الإيطالية نيوز، الجمعة 18 مارس 2022 - أجرى المستشار الألماني أولاف شولتز محادثات هاتفية يوم الجمعة 18 مارس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وحثت برلين موسكو على تطبيق نظام وقف إطلاق النار في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن. صرح بذلك المتحدث باسم الحكومة الألمانية، «ستيفن هيبيستريت».

وشدد «شولتز» في المحادثة التي استمرت قرابة الساعة على ضرورة تحسين الوضع الإنساني، مؤكدا أهمية إحراز تقدم دبلوماسي في الاتفاق على حل في أسرع وقت ممكن.

في البيان الذي نشره "الكرملين"، ورد أن «بوتين» اتهم أوكرانيا بعرقلة محادثات السلام. وجاء في بيان "الكرملين" "لقد لوحظ أن نظام كييف يحاول بكل وسيلة ممكنة تأخير عملية التفاوض، ويقدم مقترحات غير واقعية بشكل متزايد".

كما أفاد "الكرملين" أن الرئيس الروسي لفت الانتباه إلى الهجمات الصاروخية التي شنتها قوات الأمن الأوكرانية على مناطق سكنية في "دونيتسك" و"ماكيفكا"، ما أسفر عن خسائر فادحة في الأرواح.

وبحسب الرئيس الروسي فإن هذه "جرائم حرب يتجاهلها الغرب". ومع ذلك، فإن الجانب الروسي مستعد لمواصلة البحث عن حل يتماشى مع مقارباته المبدئية المعروفة".

وقال المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» (Dmitry Peskov) إن المحادثات الهاتفية بين «بوتين» و«شولتز» كانت "صعبة لكنها مهنية"، مضيفًا أن الوفد الروسي ملتزم بـ "إظهار استعداده للعمل بشكل أسرع بكثير مما يفعله الآن".

وتأتي هذه التطورات في سياق تصريحات أدلى بها مسؤولون غربيون في اليوم السابق بخصوص محادثات السلام. وفقًا لدبلوماسيين، تأخذ أوكرانيا وروسيا محادثات السلام على محمل الجد، على الرغم من استمرار وجود فجوة كبيرة جدًا بين الجانبين.

في هذا الاتجاه، في 17 فبراير نفسه، وجهت فرنسا اتهامات قاسية لموسكو. بالتفصيل قال وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان» (Jean-Yves Le Drian) لصحيفة "لو باريزيان" إن روسيا "تتظاهر" بالتفاوض مع أوكرانيا، بينما تواصل غزو البلاد من خلال تبني "استراتيجية وحشية" يتم استخدامها في أماكن أخرى، في إشارة إلى تورط روسيا في الحرب الأهلية في سوريا. "مثلما هو الحال في حلب [سوريا]، هناك ثلاثة عناصر نموذجية: القصف العشوائي، وما يسمى بـ" الممرات "الإنسانية المصممة للسماح لهم باتهام الطرف الآخر بعدم احترامهم، والمحادثات ليس لها أي غرض سوى التظاهر بأنها  تفاوض".

فيما يتعلق بمحادثات السلام، من المهم أن نتذكر أن "الفاينانشيال تايمز" نشرت مسودة لخطة سلام مؤقتة من 15 نقطة في 16 مارس. ووفقًا لمصادر أوكرانية مشاركة في المفاوضات، فإن الاتفاقية تتضمن التخلي عن عضوية أوكرانيا في الناتو والوعد بعدم استضافة قواعد عسكرية أو أسلحة أجنبية على أراضيها. في المقابل، ستحصل كييف، التي طلبت ضمانات أمنية أكبر، على حماية الدول الحليفة، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وتركيا. وقالت كل من موسكو وكييف في بيانيهما الصادر في 16 مارس إن الطرفين حققا "تقدما" في الجولة الأخيرة من المحادثات. على سبيل المثال، قال وزير الخارجية الروسي، «سيرغي لافروف»، إن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق. على الرغم من ذلك، لا يزال المسؤولون الأوكرانيون متشككين في استعداد الكرملين للانخراط في خطة سلام. على وجه التحديد، تخشى كييف أن تنخرط موسكو في مفاوضات لكسب الخوف من أجل حشد المزيد من القوات وإعادة إطلاق هجوم أكثر عنفًا. ولم يظهر «بوتين» أي علامة على حل وسط يوم الأربعاء بعد أن أكد أن موسكو ستحقق كل أهدافها الحربية في أوكرانيا.

قال رئيس الوفد الأوكراني، «ميخايلو بودولياك» (Mykhailo Podolyak)، وكذلك المستشار الأعلى للرئيس، «فولوديمير زيلينسكي»، لصحيفة "فاينانشيال تايمز" إن أي اتفاق يجب أن يشمل بالضرورة انسحاب القوات الروسية من جميع الأراضي التي تم احتلالها منذ 24 فبراير. أكد بودولاك على المناطق الجنوبية، التي يحدها "آزوف" والبحر الأسود، وكذلك المنطقة الواقعة شرق وشمال كييف.