أين توجد قواعد الناتو والأمريكية في إيطاليا - الإيطالية نيوز

أين توجد قواعد الناتو والأمريكية في إيطاليا

 الإيطالية نيوز، السبت 19 مارس 2022 - جلب غزو روسيا لأوكرانيا وجود ودور قواعد وهياكل الناتو، والتحالف العسكري لجزء من الدول الأوروبية وتلك الموجودة في أمريكا الشمالية، والولايات المتحدة على الأراضي الإيطالية في موضوع المناقشة. ومع ذلك، غالبًا ما يتطابق النوعان. ليست كل القواعد لها الأهمية نفسها، بل إنها في بعض الحالات أكثر من مجرد محطات اتصالات بسيطة، وهوائيات رادار، ونطاقات تدريب، ومراكز بحث ومستودعات. يوجد 120 مبنى في المجموع، منتشرة في جميع المناطق الإيطالية تقريبًا، بالإضافة إلى نحو 20 قاعدة أمريكية سرية، غير معترف بها رسميًا لأسباب أمنية.

يوجد في إيطاليا بضع عشرات من الرؤوس الحربية النووية بين "أفيانو" (Aviano) بإقليم "فريولي فينيتسيا جوليا" و"غيدي" (Ghedi) بإقليم لومبارديا: يقدر عدد الرؤوس الحربية النووية بنحو مائة في جميع أنحاء أوروبا.

كانت إيطاليا إحدى الدول المؤسِّسة لـ "الناتو" ووقّعت على ميثاق الأطلسي في عام 1949 مع إحدى عشرة دولة أخرى، والتي أصبحت فيما بعد في ثلاثينيات القرن الماضي: تم استخدام المعاهدة لإنشاء منظمة أمنية تقوم على مبدأ الدفاع المتبادل في حالة الهجوم الخارجي من قبل جزء من الاتحاد السوفيتي. نظرًا لموقعها الجغرافي، كانت إيطاليا تعتبر استراتيجية داخل التحالف الغربي.

في عام 2005، عُرِفت الخطط العسكرية القديمة لحلف وارسو والتي افترضت سيناريو افتراضيًا للحرب العالمية الثالثة، وتوقعت في حالة هجوم من قبل الناتو سلسلة من القصف على المناطق الإستراتيجية في إقليميي "فينيتو" و"لومبارديا"، وغزو الخطة التي افترضت أن تصل إلى "بولونيا"، عاصمة إقليم إيميليا رومانيا، وسط إيطاليا، في غضون 13 يومًا. وفي عام 2005 أيضًا، في برنامج تلفزيوني أجراه «كارلو لوكاريلّي»، قال الرئيس السابق للجمهورية «فرانشيسكو كوسيغا» (Francesco Cossiga) إن خطة الناتو في حالة الحرب شريطة أن يكون لإيطاليا مهمة قصف براغ وبودابست.
لعقود من الزمان، لعب الناتو دورًا استراتيجيًا في الردع. بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، بدا أن القواعد في إيطاليا فقدت وظيفتها الأساسية، لكن المنظمة ظلت على قيد الحياة من خلال تعزيز علاقات التعاون مع الأمم المتحدة، التي نسبت مهام حفظ السلام إلى الناتو في المناطق التي تم النظر فيها. جرى تنظيم العمليات العسكرية الحقيقية الأولى في التسعينيات، أولاً في الكويت أثناء الغزو العراقي، ثم بشكل خاص في الحروب في يوغوسلافيا السابقة، أولاً في البوسنة ثم في كوسوفو.

بين عامي 1998 و 1999 ، وفقًا للملفات الرسمية التي نُشرت في نهاية الحرب، ساهمت إيطاليا بنسبة %10 في الأعمال الحربية التي قررها الناتو لوقف عدوان الرئيس «سلوبودان ميلوسيفيتش» (Slobodan Milošević) على صربيا. كان هذا هو الوقت الذي تعرض فيه دور إيطاليا في الناتو لأكبر قدر من الانتقادات والعداء، خاصة من الحركات السلمية. وساهم الجيش الإيطالي باستخدام 54 طائرة في 1300 مهمة عملياتية، وغادرت العديد من الرحلات الجوية  من القواعد الجوية الإيطالية، بالأخص قاعدة "أفيانو"، التي قصفت أهدافًا في صربيا وقتلت مئات المدنيين.

اليوم، مرة أخرى، في جميع قواعد الناتو في أوروبا، وبالتالي أيضًا في إيطاليا، جرى تفعيل إجراءات حالة التأهب المسبق العملياتية المحتملة. قال رئيس منطقة صقلية نفسه، «نيلو موسوميتشي» (Nello Musumeci)، متحدثًا عن القواعد الموجودة في الجزيرة: "يتولى نظام الدفاع في صقلية دورًا استراتيجيًا على وجه التحديد بسبب موقعه الجغرافي، كمنفذ إلى البحر الأبيض المتوسط. لدينا قاعدة الناتو في "سيغونيلّا" وقاعدة "تراباني بيرجي"، من الطبيعي أن يكون هذا النظام الدفاعي في حالة تأهب منذ عدة أيام."

القوة العددية للقوات داخل القواعد الموجودة على الأراضي الإيطالية هو سر: لدى الناتو عدد قليل جدًا من القوات المسلحة الدائمة، ومع ذلك، يعتمد على جيوش 30 دولة ملتزمة بالاتفاقية. بشكل عام، يتم تدريب الرجال والتمارين بالمركبات، ويتم التخطيط لأنشطة التجسس والتجسس المضاد والتخريب وتجربة أنظمة حرب جديدة.

القواعد في إيطاليا لحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة من أربعة أنواع: جزء واحد مُنح للولايات المتحدة بموجب اتفاقيتين تم توقيعهما في الخمسينيات، ويبقى تحت القيادة الإيطالية بينما للولايات المتحدة سيطرة عسكرية على المعدات والعمليات؛ ثم توجد قواعد الناتو الفعلية؛ ثم القواعد الإيطالية المتاحة لحلف الناتو بموجب اتفاقيات حلف الأطلسي؛ وأخيرًا توجد القواعد المختلطة التي تشترك فيها إيطاليا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

ربما تكون القاعدة الأهم لحلف شمال الأطلسي في إيطاليا في "سيغونيلّا"، بإقليم صقلية، المشهورة أيضًا بأزمة عام 1985، عندما استضافت حالة من الجمود بين سلطات إنفاذ القانون الإيطالية والجيش الأمريكي، تطورت حول إدارة الميليشيات الفلسطينية التي هبطت هناك بعد عملية الاختطاف لسفينة الرحلات "أكيل لاورو" (Achille Lauro). "سيغونيلّا" هي قاعدة جوية إيطالية تضم أيضًا القاعدة الجوية البحرية التابعة للبحرية الأمريكية وتستخدم أيضًا، في الواقع ، لعمليات الناتو.