معهد "سيرپي": نسبة واردات الأسلحة ارتفعت في أوروبا على الرغم من انخفاضها عالميا - الإيطالية نيوز

معهد "سيرپي": نسبة واردات الأسلحة ارتفعت في أوروبا على الرغم من انخفاضها عالميا

الإيطالية نيوز، الإثنين 14 مارس 2022 - نشر "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" (SIPRI) تقريرًا في 14 مارس يوضح أن الدول الأوروبية اشترت المزيد من الأسلحة في السنوات الخمس حتى عام 2021، بزيادة  %19  مقارنةً بخمس سنوات سابقة. يتناقض هذا الرقم مع الرقم العالمي، الذي انخفض بنسبة %4.6، ووفقًا لمعهد "سيرپي" فإنه سيعكس التوترات المتزايدة مع روسيا.

على الرغم من أن الفترة التي تم رصدها تسبق التصعيد الحالي للصراع في أوكرانيا، شدد المعهد على أن هذا الاتجاه يمثل استجابة أوروبا لضم موسكو لشبه جزيرة القرم عام 2014، وكذلك التوترات في منطقة دونباس. في ضوء هذه الأحداث، وفقًا لخبراء من المعهد السويدي، تعهد حلفاء الناتو بـ "عكس الاتجاه الهابط في ميزانيات الدفاع".

بالتفصيل، كان أكبر مستوردي الأسلحة الأوروبيين هم بريطانيا والنرويج وهولندا، لكن الدول الأخرى تخطط أيضًا لزيادة وارداتها بشكل كبير خلال العقد المقبل، بعد أن أعلنت مؤخرًا عن طلبات كبيرة للأسلحة الرئيسية، ولا سيما الطائرات من الولايات المتحدة.

وقال «بيتر ويزمان» (Pieter Wezeman)، كبير الباحثين في المعهد، إن "التدهور الملحوظ في العلاقات بين معظم الدول الأوروبية وروسيا كان عاملا مهما في نمو واردات الأسلحة الأوروبية، خاصة بالنسبة للدول التي لا تستطيع تلبية جميع احتياجاتها من خلال صناعات الأسلحة الوطنية".

نمت صادرات الأسلحة من الولايات المتحدة، أكبر بائع في العالم، بنسبة %14، وزادت حصتها من %32 إلى %39 على مستوى العالم. ويشمل ذلك نموًا بنسبة %106 في عمليات تسليم الأسلحة الرئيسية إلى المملكة العربية السعودية. في المقابل، تراجعت الصادرات الروسية بنسبة %26 لتغطي %19 من السوق العالمية. وفقًا لمعهد "سيرپي"، يرجع الانخفاض بالكامل تقريبًا إلى انخفاض إمدادات الأسلحة إلى الهند وفيتنام، على الرغم من توقع العديد من إمدادات الأسلحة الرئيسية من موسكو إلى نيودلهي في السنوات المقبلة.

أما بالنسبة لثالث ورابع أكبر مصدر للأسلحة في العالم، فرنسا والصين على التوالي، فقد زادت مبيعات باريس بنسبة %60 تقريبًا في السنوات الخمس حتى عام 2021، بينما شهدت بكين انخفاضًا بنسبة %31 في المبيعات الدولية. كما تراجعت صادرات ألمانيا في المرتبة الخامسة بنسبة %19.

على الصعيد العالمي، نظرًا لحدوث بعض التطورات الإيجابية، بما في ذلك واردات أمريكا الجنوبية من الأسلحة التي وصلت إلى أدنى مستوى لها في الخمسين عامًا الماضية، بالنسبة لـ«بيتر ويزمان»، فيما يتعلق بزيادة أو استمرار المعدلات المرتفعة لواردات الأسلحة في بلدان مثل أوروبا وشرق آسيا، لقد ساهمت أوقيانوسيا والشرق الأوسط في "تكديس مقلق للأسلحة".

حتى لو كانت أرقام "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" تغطي فقط الفترة حتى نهاية عام 2021، فإن تصعيد الصراع بين روسيا وأوكرانيا قد أدى فقط إلى تفاقم مناخ متوتر للغاية بالفعل. في هذا الصدد، شدد المعهد على أنه بين عامي 2020 و 2021، تلقت الولايات المتحدة العديد من الطلبات من الدول التي تشعر بأنها مهددة بشكل خاص من قبل روسيا. بالتفصيل، طلبت فنلندا وبولندا 64 و 32 مقاتلة من طراز F-35 على التوالي. في موازاة ذلك، طلبت ألمانيا 5 طائرات أمريكية مضادة للغواصات من طراز P-8A.

من ناحية أخرى، كانت واردات الأسلحة من أوكرانيا من 2017 إلى 2021 محدودة للغاية. يُفسر انخفاض مستوى عمليات نقل الأسلحة في كييف، وفقًا لـ "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام"، جزئيًا من خلال الموارد المالية الضئيلة للبلاد، ولكن أيضًا من خلال حقيقة أن أوكرانيا لديها قدرة إنتاج أسلحة وترسانة كبيرة من الأسلحة الرئيسية، والتي يعود تاريخها في الغالب إلى  حقبة الاتحاد السوفيتي.

بشكل عام، قيّم "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" أن عمليات تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا في عام 2021 كانت لها أهمية سياسية أكثر من كونها عسكرية، مشيرًا إلى أنه قبل الغزو الروسي في 24 فبراير، كان العديد من مصدري الأسلحة الرئيسيين قد قصّروا مبيعاتهم على كييف خوفًا من تأجيج التوترات. ومع ذلك، اشترت أوكرانيا في السابق 12 طائرة بدون طيار مقاتلة من تركيا، و 540 صاروخًا مضادًا للدبابات من الولايات المتحدة، و 87 مركبة مدرعة و56 قطعة مدفعية من جمهورية التشيك. وتعمل طائرات بيرقدار التركية من دون طيار في الصراع الحالي، لذا مثل صواريخ جافلين المضادة للدبابات الأمريكية الصنع، والتي تتسبب في خسائر فادحة في صفوف القوات الروسية.