الجزائر تستدعي سفيرها بمدريد عقب دعم الحكومة الإسبانية لمقترح الحكم الذاتي المغربي على الصحراء - الإيطالية نيوز

الجزائر تستدعي سفيرها بمدريد عقب دعم الحكومة الإسبانية لمقترح الحكم الذاتي المغربي على الصحراء

 الإيطالية نيوز، السبت 19 مارس 2022 - قررت الجزائر استدعاء سفيرها في مدريد لإجراء مشاورات ذات أثر "فوري" بعد تصريحات السلطات الإسبانية العليا و "التغيير المفاجئ" في موقفها من الصحراء، حسبما أفادت وزارة الخارجية الجزائرية السبت.


وتوضح المذكرة أن وزارة الخارجية الجزائرية "فوجئت بشدة" بدعم إسبانيا لمشروع الحكم الذاتي المغربي للصحراء، ولهذا قررت استدعاء سفيرها في مدريد على الفور "للتشاور".

وسبق أن انتقدت مصادر دبلوماسية جزائرية تغيير إسبانيا في موقفها الذي يعتبرونه "الخيانة التاريخية الثانية" من مدريد للشعب الصحراوي.
العلاقة بين إسبانيا والجزائر
أما بالنسبة للعلاقة الثنائية البحتة بين الجزائر وإسبانيا ، فإن الجزائر العاصمة هي المورد الرئيسي للغاز الطبيعي لشبه الجزيرة في لحظة حساسة مثل تلك الحالية من حيث الطاقة. قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع الرباط في أغسطس 2021، وفي نوفمبر من العام نفسه، شرعت في إغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي (GME) الذي كان يضخ الغاز إلى شبه الجزيرة الأيبيرية عبر المغرب.

تحدث رئيس الحكومة، «بيدرو سانشيز» (Pedro Sánchez)، في 6 مارس مع الرئيس الجزائري ، «عبد المجيد تبون»، الذي أكد ليس فقط التزام بلاده بضمان الإمدادات لإسبانيا، ولكن أيضًا استعداد الجزائر لتقديم المساعدة قدر الإمكان كشريك موثوق به في شؤون الطاقة التي يريدها الأوروبيون.