مستشار رئيس أوكرانيا يتحدث عن جذوره اليهودية ويحث على دعم إسرائيلي أكبر - الإيطالية نيوز

مستشار رئيس أوكرانيا يتحدث عن جذوره اليهودية ويحث على دعم إسرائيلي أكبر

 الإيطالية نيوز، الجمعة 25 مارس 2022 - تحدّث مستشار كبير للرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» بإسهاب عن تراثه اليهودي خلال محادثة يوم الخميس مع صحفيين إسرائيليين.


وأجرى «أندري يرماك»، رئيس أركان «زيلينسكي»، جلسة إحاطة مدتها ساعة باللغة الأوكرانية، باستخدام مترجم. حتى سُئل عن تراثه اليهودي. تحوّل «يرماك» إلى اللغة الإنجليزية فقط بسبب هذا الرد، وتحدّث مباشرة إلى الإسرائيليين.


قال الرجل البالغ من العمر 50 عامًا، الذي كان يرتدي الزي العسكري الذي ارتدته القيادة الأوكرانية طوال الحرب مع روسيا: "والدي يهودي، وُلد في كييف".


وأضاف قائلا: "بعض أقاربي قُتلوا في بابين يار"، في إشارة إلى الوادي في كييف حيث ذُبح أكثر من 33000 يهودي على يد ألمانيا النازية وحلفائها المحليين في سبتمبر 1941.


وتابع «يرماك»: "لقد كانت صدمة عندما أصابت إحدى القذائف الأولى مدينة أومان، وفي الأسبوع التالي قتلت قذيفة أخرى عائلة مع أطفال كانوا يزورون نصب بابين يار التذكاري..الملايين من الناس الذين ماتوا لا يستحقون أن تحرق ذاكرتهم".


في وقت سابق من هذا الشهر، كتب «يرماك» عن تاريخ يهود أوكرانيا في مقال رأي في صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، وقارن الأوكرانيين الذين يتعرضون للهجوم من روسيا باليهود الذين قُتلوا على يد النازيين.كتب: "يعرف الشعب اليهودي جيدًا خطر القضاء عليه". "اليوم، أوكرانيا هي إسرائيل."


خلال محادثة يوم الخميس، تحدث «يرماك» أيضًا عن «بوريس رومانشينكو»، الناجي من المحرقة البالغ من العمر 96 عامًا والذي قُتل في غارة جوية روسية في خاركيف. "تمكن «رومانشينكو» من البقاء على قيد الحياة في جحيم معسكرات الاعتقال النازية، ثم مات في عمر 96 من قنبلة روسية. هذه حقيقة سريالية. هذا ليس له أي مبرر ".


وأضاف «يرماك» أن أسرته على اتصال بأقارب يهود في إسرائيل والولايات المتحدة وبلجيكا.


«زيلينسكي»، رئيس «يرماك»، يهودي أيضًا وفقد أجداده في الهولوكوست. خلال الإحاطة، سعى «يرماك» إلى رسم أوجه تشابه بين أوكرانيا وإسرائيل، بحجة أن القرابة يجب أن تجعل إسرائيل أكثر تأييدًا لأوكرانيا. قال "أعتقد أن لدينا الكثير من الأشياء المشتركة". هناك الكثير من الأماكن المقدسة لليهود في أوكرانيا. هناك الكثير من الأماكن المتعلقة بالمآسي الكبيرة للقرن الماضي لدرجة أنه سيكون من الغريب جدًا أن تبقى إسرائيل على الهامش".


كما عكس «يرماك» مشاعره الخاصة خلال الحرب: "لم أشعر أبدًا بأي خوف، لأنني أعلم أنني أفعل هذا من أجل بلدي، وعائلتي، ومستقبل أرضنا. لشعبنا".


وتابع: "بالطبع، في المساء أشعر بحزن شديد عندما أرى المدن المدمرة..في بعض الأحيان يتعين علينا إخفاء عواطفنا والقيام بالأشياء التي نحتاج إليها لمواصلة المقاومة والدفاع عن الوطن."


كما وصف كبير مساعدي «زيلينسكي» الفترة التي سبقت الغزو الروسي بأنها فترة تسامح ملحوظ بين الأعراق والأديان. وأكد «يرماك» أنه على الرغم من أن الظروف الآن أسوأ بكثير، إلا أن هذه الوحدة استمرت. "لا يهم - اليهود الأوكرانيون، والروس الأوكرانيون، والأوكرانيون الأصليون، والدول الأخرى - الجميع معًا. الجميع متحدون حول الرئيس. الجميع يقاتلون كل يوم".


وتابع: "[أوكرانيا] أمة عظيمة في وسط أوروبا، وهي أمة عظيمة تريد أن تكون حرة، وأن تكون مستقلة". وأنا على يقين من أن تاريخنا سيكون عظيما، مثل تاريخ إسرائيل، والعلاقات بين بلدينا، والعلاقات بين شعبينا، ستكون أقوى، ويمكننا دائما أن نقول إننا أصدقاء حقيقيون. "