إيطاليا: "كوماي"، "أميم" و"أمسي" تشارك في عقد "اتفاقية الحقوق في البحر الأبيض المتوسط" - الإيطالية نيوز

إيطاليا: "كوماي"، "أميم" و"أمسي" تشارك في عقد "اتفاقية الحقوق في البحر الأبيض المتوسط"

 الإيطالية نيوز، الأحد 20 مارس 2022 - جرى يوم السبت  في مدينة باليرمو، عاصمة إقليم  صقلية، تنظيم مؤتمر وُقِّع خلاله على "اتفاقية الحقوق في البحر الأبيض المتوسط". واستغرق التحضير لعقد هذا المؤتمر أكثر من عام،  وقد شارك في فعالياته حضور مهم من ايطاليا و الدول العربية و دول حوض البحر الأبيض المتوسط.


استجاب للدعوة السيد «لِيولوكا أورلاندو» (Leoluca Orlando)، عمدة مدينة باليرمو، و رؤساء مجالس مدن صقلية وسردينيا، إلى جانب العديد من الجمعيات الحقوقية. كما شارك أعضاء "جالية العالم العربي في إيطاليا" و"نقابة الأطباء من أصل أجنبي في إيطاليا" والرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية و"حركة المتحدين للوحدة" وعديد من الجمعيات العربية في إيطاليا.

وناقش المشاركون أسباب الهجرة غير النظامية وتداعياتها على المجتمع المضيف واقتصاده وأوضاع المهاجرين، وكيفية دعم الحوار بين الثقافات و الحضارات. وقد تم الإعلان عن إتفاقية تعاون بين مدن الجنوب الإيطالي والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط في مسائل الهجرة، والصحة، والبيئة، والمياه، والحوار بين الأديان، ومحاربة العنصرية والدفاع عن حقوق الإنسان.


 في مداخلته التي جاءت بعد كلمة رئيس المؤتمر، عمدة باليرمو، دعا البروفيسور «فؤاد عودة»، رئيس "جالية العالم العربي في إيطاليا" و "الرابطة الطبية الاوروبية الشرق أوسطية" إلى ضرورة محاربة العنصرية وفضح المحرضين عليها ومتابعتهم قضائيا، وبناء جدار منيع ضد الإيديولوجيات الرامية إلى التفريق بين الشعوب من خلال الإزدراء بالأديان، وإدانة الحرب ودعم السلام. كما طالب بأهمية تفعيل قانون دولي من أجل تنظيم الهجرة والتوزيع العادل للمهاجرين في مختلف الدول الأوروبية. وطالب أيضا بضرورة استمرار الفاعلية و المضي قدما في تنفيذ بنود الاتفاقية.