«بوتين» يضع السلاح النووي في حالة تأهب بينما رئيس أوكرانيا يوافق على إجراء محادثات مع روسيا - الإيطالية نيوز

«بوتين» يضع السلاح النووي في حالة تأهب بينما رئيس أوكرانيا يوافق على إجراء محادثات مع روسيا

الإيطالية نيوز، الأحد 27 فبراير 2022 - وافقت أوكرانيا، اليوم الأحد، على بدء محادثات سلام مع روسيا، حتى مع احتدام المعارك في مدن رئيسية وأثار الرئيس «فلاديمير بوتين» احتمال حدوث تصعيد نووي مع الغرب.


وسرعان ما كان من المقرر أن تجتمع وفود من كل دولة من دون شروط مسبقة على الحدود الأوكرانية البيلاروسية، بالقرب من نهر "بريبيات" على الرغم من السلام بين أوكرانيا وروسيا يبدو بعيد المنال.


وكان «زيلينسكي» قد رفض في السابق عرضًا من الكرملين للاجتماع في بيلاروسيا، مشيرًا إلى حقيقة أن روسيا شنت جزئيًا غزوها لأوكرانيا خارج ذلك البلد.


واعتبر هذا الإعلان علامة إيجابية، لكنه لم يقترب من تحقيق انفراجة، وجاء في الوقت الذي أمر فيه «بوتين» بوضع "أسلحة الردع" في البلاد في حالة تأهب خاصة، فيما اعتبره الغرب بادرة تهديد من قبل القوة النووية.


وقال «بوتين» "كبار قادة دول الناتو يسمحون ببيانات عدوانية ضد بلدنا، لذلك أمرت ... قوات الردع التابعة للجيش الروسي بوضع نظام تأهب خاص". في هذا السياق بالذات، دعا الرئيس البيلاروسي «ألكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko)، موسكو إلى نشر أسلحة في بيلاروسيا إذا قامت الولايات المتحدة أو فرنسا بنشرها في بولندا أو ليتوانيا. صرح بذلك «لوكاشينكو» نفسه، في إشارة إلى محادثة حول هذا الموضوع أجراها يوم السبت مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون».


وفي متابعته لتطور الوضع في هذه المنطقة الشرق أوروبية، أعرب الأمين العام لحلف الناتو، «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg)، عن قلقه، قائلاً في مقابلة مع "بي بي سي" إن ذلك يظهر مدى "خطورة" الوضع.


وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن «بوتين» "يصنع تهديدات غير موجودة من أجل تبرير المزيد من العدوان".


على الأرض، قاتل الجنود الأوكرانيون والروس في شوارع "خاركيف" في الشرق، وكانت أوكرانيا تعزز قواتها لصد أي تقدم جديد نحو العاصمة كييف. ولأول مرة، كان عدد كبير من المركبات العسكرية الروسية يضغط على كييف من الجنوب يوم الأحد. الهجمات السابقة كانت من الشمال. ونقلت بوابة "سترانا.نيوس" عن مستشار وزارة الداخلية «فاديم دينيسينكو» (Vadym Denysenko) قوله "لكننا نعرف إلى أين يتجهون وإلى أين يتجهون ونحن مستعدون".


أفادت مصادر أوكرانية أن معارك ضارية دارت من أجل السيطرة على مطار في بلدة "فاسيلكيف" جنوب غربي كييف.


ووفقًا للقوات المسلحة الأوكرانية، صدت قواتها أيضًا هجمات عنيفة في الضواحي الشمالية الغربية لهوستوميل وإيربين.


أفاد راديو "سفوبودا" (راديو ليبرتي) أن أثقل طائرة شحن في العالم، أنتونوف "An-225 Mriya"، تم تدميرها خلال القتال في مطار "هوستوميل".


كانت مدينة خاركيف محط اهتمام كبير يوم الأحد، حيث تم حث سكان ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا على البقاء في منازلهم وملاجئهم بعد أن تمكنت القوات الغازية من اختراق الدفاعات الأوكرانية ودخول وسط المدينة.