المغرب: تدشين قنصلية جمهورية مالطا بالدار البيضاء (فيديو) - الإيطالية نيوز

المغرب: تدشين قنصلية جمهورية مالطا بالدار البيضاء (فيديو)

الإيطالية نيوز، الأربعاء 23 فبراير 2022 - افتتحت مالطا اليوم قنصلية "اقتصادية" بالدار البيضاء بهدف تعزيز التعاون مع المغرب.


وجرى افتتاح قنصلية جمهورية مالطا، الأربعاء، بالدار البيضاء، خلال حفل رسمي بحضور وزير الشؤون الأوروبية والخارجية المالطي «إيفاريست بارتولو» (Evarist Bartolo)، ووزير الصناعة والتجارة المغربي «رياض مزور».


وبهذه المناسبة أكد «بارتولو» أن افتتاح هذه القنصلية يأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين البلدين في القطاعات الواعدة.

وأشار الدبلوماسي المالطي الكبير إلى أن البلدين سيعملان معًا في عدة قطاعات، بما في ذلك تكنولوجيا المياه والأدوية والخدمات المالية، بالإضافة إلى مجالات أخرى يمكن أن تساعد في ضمان حياة مزدهرة لشعب المغرب ومالطا.


وأكد أن اللقاءات التي عقدها الثلاثاء بالرباط تدشن مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية ، مضيفا أن افتتاح هذه القنصلية سيمكن من تفعيل مجالات التعاون بين المغرب ومالطا.

وفي هذا الصدد، أعرب عن امتنانه للجهود التي يبذلها المسؤولون المغاربة، معربا عن استعداده لدعم المغرب في علاقاته مع الاتحاد الأوروبي، معربا عن قناعته بأن المغرب من جانبه سيدعم مالطا في تعزيز علاقاتها مع باقي دول القارة الأفريقية.


من جانبه، قال «مزور» إن افتتاح هذه القنصلية جاء نتيجة رغبة البلدين في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بينهما، مذكرا بعمق العلاقات التي تربط المغرب ومالطا منذ قرون.


وقال إن هناك رؤية مشتركة لتحقيق التنمية في البلدين، مشيرا إلى أنه تم تحديد الأولويات التي تهم عدة قطاعات، بما في ذلك التكنولوجيا وصناعة الأدوية وصناعة الطيران.


وقال الوزير المغربي إن مالطا والمغرب دولتان متوسطيتان يكمل أحدهما الآخر، مضيفا أن البلدين لديهما رؤية موحدة لتعزيز وتنمية الاستثمارات المتبادلة بهدف المساهمة في خلق المزيد من فرص العمل في كلا البلدين.


في كلمة ترحيب، أكد القنصل العام لمالطا، السيد «جيروم سبيتيري» (Jerome Spiteri)، أن الافتتاح الرسمي لهذه القنصلية العامة قد سبقه خلال الأشهر القليلة الماضية سلسلة من المناقشات والترتيبات، ورحب بالجهود التي تبذلها الحكومة المالطية، الاتحاد الأوروبي ووزارتي خارجية البلدين لتحقيق هذه الخطوة الهامة على طريق تعزيز علاقات الشراكة بين مالطا والمغرب.

وكان قد أعلن عن هذا الحدث، يوم أمس الثلاثاء، وزير الخارجية المغربي «ناصر بوريطة» بنفسه في ختام لقاء اليوم مع نظيره المالطي «بارتولو».