الخارجية الإيطالية: "إيطاليا تقرر غلق المجال الجوي أمام روسيا وإرسال أسلحة لأوكرانيا" - الإيطالية نيوز

الخارجية الإيطالية: "إيطاليا تقرر غلق المجال الجوي أمام روسيا وإرسال أسلحة لأوكرانيا"

الإيطالية نيوز، الأحد 27 فبراير 2022 - أعلن وزير الخارجية الإيطالي «لويجي دي مايو» (Luigi Di Maio)، اليوم، رسميا، إغلاق المجال الجوي أمام روسيا، في إطار تصعيد الوضع في أوكرانيا. في الوقت نفسه، تنظم إيطاليا نفسها لتزويد كييف بالأسلحة ولتعزيز وحدة الناتو التابعة لها في أوروبا الشرقية.


وبهذا القرار، انضمت روما إلى الدول الأوروبية الأخرى التي حظرت بالفعل الطائرات الروسية من مجالها الجوي، ما أجبر الرحلات الجوية على اتخاذ مسارات أطول وأطول للوصول إلى وجهاتها. بالإضافة إلى ذلك، أضاف دي «مايو» أنه سيكون المتحدث الرسمي لعمل مشترك في مجلس الشؤون الخارجية حتى تتبنى جميع دول الاتحاد الأوروبي نفس الإجراء.


في الوقت نفسه، خلال جلسة استماع في البرلمان في 25 فبراير، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو «دراغي» (Maro Draghi)، أن 3400 جندي آخر على استعداد للذهاب وتعزيز الجبهة الشرقية للناتو. وقال «دراغي» "إن أولويتنا اليوم يجب أن تكون تعزيز أمن قارتنا وممارسة أقصى قدر من الضغط على روسيا لسحب قواتها والعودة إلى طاولة المفاوضات"، مع الاعتراف بأن تصرفات موسكو تجعل الحوار الدبلوماسي "مستحيلاً".

علاوة على ذلك، من المتوقع صدور مرسوم في الأيام المقبلة تسمح من خلاله إيطاليا بتزويد أوكرانيا بالأسلحة. على وجه الخصوص، ناشدت كييف حلفاءها بتسليمها معدات للأغراض الدفاعية، بما في ذلك أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات متوسطة المدى، وصواريخ أرض جو المحمولة، والبنادق المضادة للطائرات بدون طيار، وأنظمة التتبع الإلكترونية، ومعدات الرؤية الليلية، وكاميرات المراقبة، و ذخيرة.


في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير، قررت المملكة المتحدة وأيرلندا وبولندا وبلغاريا ورومانيا وسلوفينيا وجمهورية التشيك إغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية من موسكو. في 27 فبراير، أضافت النمسا وبلجيكا وألمانيا وفرنسا وفنلندا ودول البلطيق أيضًا إلى هذه القائمة، مما قيّد بشدة خيارات روسيا لمسارات رحلاتها المتجهة غربًا. في الواقع، عادةً ما يوفر المجال الجوي الليتواني لموسكو أقصر رحلة طيران إلى منطقة كالينينغراد، وهي منطقة صغيرة بالقرب من بحر البلطيق بين ليتوانيا وبولندا، والتي لا توجد لها حدود مشتركة مع روسيا. ومن المتوقع أن تعلن دول أخرى قيودًا على الحركة الجوية الروسية في الأيام المقبلة، بما في ذلك النرويج والسويد والدنمارك وهولندا.


عمل عمليات إغلاق المجال الجوي على إعادة رسم خريطة الطريق للطائرات الروسية، ما يؤدي إلى رحلات أطول، والتي تستخدم المزيد من الوقود وبالتالي زيادة التكاليف لشركات الطيران، في الوقت الذي أدى فيه غزو موسكو لأوكرانيا إلى دفع أسعار النفط إلى مستويات عالية جدًا. سيصبح الوضع أكثر صعوبة بالنسبة لروسيا بعد أن سيؤدي حصار ألمانيا إلى الحد بشكل شبه كامل من معظم مسارات الطيران إلى الغرب.