إيران تكشف عن صاروخ جديد بعيد المدى - الإيطالية نيوز

إيران تكشف عن صاروخ جديد بعيد المدى

 


الإيطالية نيوز، الأربعاء 9 فبراير 2022 - بعد يوم واحد من استئناف المفاوضات في فيينا حول الطاقة النووية الإيرانية، كشفت طهران عن صاروخ جديد بمدى 1450 كيلومترًا.


قال رئيس أركان الجيش الإيراني «محمد حسين باقري» خلال زيارة لقاعدة جوية تابعة للحرس الثوري الإسلامي، اليوم الأربعاء 9 فبراير، "سنواصل تطوير برنامجنا للصواريخ الباليستية".


أُطلق على الصاروخ الجديد، وهو من إنتاج محلي، اسم "خيبر شكان"، في إشارة محتملة إلى واحة يهودية قديمة، "خيبر"، الواقعة في منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية، التي غزاها المحاربون المسلمون في القرن السابع.


وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن "السلاح الاستراتيجي هو صاروخ بعيد المدى من الجيل الثالث، طوّره الحرس الثوري الإسلامي، يعمل بوقود صلب وقادر على اختراق الدروع الصاروخية بقدرة عالية على المناورة أثناء الهبوط". "خيبر شيكان" تم تحسينه مقارنة بالأجيال السابقة من الصواريخ المماثلة، حيث أنه أخف وزنا وأسرع ويتطلب وقت استعداد أقل للإطلاق.


بالإضافة إلى ذلك، قال العميد أمير «علي حاج زاده»، قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني، إن المواد المستخدمة في الرأس الحربي لخيبر شيكان زادت قوتها عدة مرات أكثر من مادة تي إن تي.


وقال «محمد باقري» خلال الحفل الذي أقيم في 9 فبراير إن "إيران ستواصل تنفيذ برنامجها للصواريخ الباليستية"، مضيفا أن السلاح يمكن أن يستخدم أيضا ضد إسرائيل والولايات المتحدة.