وزارة الخارجية الإيطالية تدعو الإيطاليين إلى مغادرة أوكرانيا - الإيطالية نيوز

وزارة الخارجية الإيطالية تدعو الإيطاليين إلى مغادرة أوكرانيا

 


الإيطالية نيوز، السبت 12 فبراير 2022 - أطلقت خدمة وحدة (سافر في آمان) إدارة الأزمات، التابعة لوزارة الخارجية الإيطالية، نداء يهم جميع المواطنين المقيمين في أوكرانيا أو يوجدون فيها لسبب ما لمغادرة البلاد كإجراء احترازي، نظرا للوضع الحرج للأزمة الروسية الأوطرانية على الحدود بين البلدين.


علاوة على ذلك، نظرًا للوضع غير المؤكَّد على الحدود، يوصى بتأجيل جميع الرحلات غير الضرورية إلى أوكرانيا والبقاء على اطلاع دائم على وسائل الإعلام وعلى هذا موقع "viaggiare sicuri"، تتابع المذكرة، التي "يُذكر فيها أن السفر لا يُنصَح به بأي صفة إلى منطقتي دونيتسك ولوهانسك وفي شبه جزيرة القرم".

في هذا السياق، أجرى وزير الخارجية الايطالية، «لويجي دي مايو»، يوم أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي «سيرجي لافروف» من أجل وقف التصعيد وإيجاد حل للأزمة الأوكرانية، وبالتالي تفادي وقوع حرب في المنطقة. وقال «دي مايو»: "نحن نعمل جميعا لتجنب تصعيد الازمة الاوكرانية وإبقاء قناة حوار مفتوحة مع موسكو." وأضاف: "نعمل جميعاً من أجل حل دبلوماسي ونأمل أن تصل إشارات ملموسة، في أسرع وقت، من الجانب الروسي».

حتى كتابة هذه السطور، وحسب الموعد المحدد سابقا، يتحاور، هاتفيا، الرئيس الأميركي «جو بايدن» ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين» من أجل مناقشة تطورات هذه الأزمة وتداعياتها في حالة إذا انفجرت وخرجت عن السيطرة. جرى ترتيب المكالمة أمس. اقترحت موسكو في البداية يوم الاثنين لكن البيت الأبيض ضغط اليوم ووافقت روسيا في النهاية.

 قبل المحادثة بين الزعيمين الأميركي والروسي، بالتحديد، في صباح اليوم، كانت القوات الروسية قد اعترضت غواصة من طراز فرجينيا تابعة للبحرية الأمريكية في المياه الإقليمية الروسية في المحيط الهادئ. الخبر نقلته جاء وكالة الأنباء الروسية، "تاس"، نقلا عن وزارة الدفاع موسكو. ثم رفضت الغواصة الأمريكية من طراز فرجينيا الدعوة إلى المغادرة، واضطرت بعد ذلك أخير "بوسائل" غير معلنة إلى "مغادرة المياه الإقليمية الروسية بأقصى سرعة".