منظمات إنسانية تتهم هنغاريا ودول شرق الاتحاد الأوروبي بالتمييز ضد اللاجئين غير الأوكرانيين - الإيطالية نيوز

منظمات إنسانية تتهم هنغاريا ودول شرق الاتحاد الأوروبي بالتمييز ضد اللاجئين غير الأوكرانيين

الإيطالية نيوز، الإثنين 28 فبراير 2022 - بينما يرحّب الاتحاد الأوروبي بعشرات الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين الفارّين من الحرب بأذرع مفتوحة، يبدو أن الآلاف من غير مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في أوكرانيا يجدون صعوبة في مغادرة البلاد. دعا خبراء الهجرة والنشطاء وجماعات إغاثة اللاجئين إلى المساواة في معاملة الأفراد من أي جنسية الذين يحاولون الفرار.


"هؤلاء ليسوا اللاجئين الذين اعتدنا عليهم ... هؤلاء الناس أوروبيون. هؤلاء الناس أذكياء ومتعلمون." هذه كانت الكلمات التي أدلى بها الرئيس البلغاري «رومين راديف» (Rumen Radev) عن اللاجئين الأوكرانيين، والتي نقلتها وكالة "أسوشيتيد برس"، توضح التناقض بين معاملة المهاجرين الأوكرانيين وآلاف المهاجرين الأفارقة والعرب والهنود وغيرهم ممن يحاولون الفرار من أوكرانيا أيضًا.


«راديف» ليس الرئيس الأوروبي الوحيد اليميني المتطرف المناهض للهجرة الذي غيّر لهجته بشكل كبير منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا. وفي بلد أخر متاخم لأوكرانيا، قال رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان» (Viktor Orbán): "إننا نسمح للجميع بالدخول" - بعد شهرين فقط من قوله "لن نسمح لأي شخص بالدخول."


كما قال رئيس الوزراء البلغاري «كيريل بيتكوف» (Kiril Petkov) للصحفيين في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن الأوكرانيين: "ليس هؤلاء هم اللاجئون الذين اعتدنا عليهم ... هؤلاء الأشخاص أوروبيون". "هؤلاء الأشخاص أذكياء، إنهم أناس متعلمون ... هذه ليست موجة اللاجئين التي اعتدنا عليهم، أناس لم نكن متأكدين من هويتهم، أشخاص لديهم ماض غير واضح، والذين يمكن أن يكونوا حتى إرهابيين..." وأضاف: "بعبارة أخرى، لا توجد دولة أوروبية واحدة الآن تخشى الموجة الحالية من اللاجئين".


ردا على هذه التصريحات العنصرية، قال االصحفي السوري «عقبة محمد» "إن البيان "يمزج بين العنصرية والإسلاموفوبيا".


اقترنت تصريحات كهذه باتهامات بالتمييز ضد غير الأوكرانيين على يد السلطات الأوكرانية في الغالب.


 منذ بداية الحرب التي أمر بها «بوتين»  على أوكرانيا لأسباب، على وجه التحديد، رغبة كييف في الانضمام الى حلف الناتو، انتشرت صور ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يُزعم أنها تظهر تعرّض لاجئين أجانب الى مضايقات في محطات القطارات ونقاط التفتيش الحدودية.


وأثارت مقاطع الفيديو وتصريحات السياسيين والصحفيين وغيرهم استنكارًا على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل خبراء الهجرة والنشطاء وجماعات إغاثة اللاجئين لكشفها عن الكيل بمكيالين عندما يتعلق الأمر بمعاملة مجموعات اللاجئين المختلفة.

على موقع تويتر، طلبت السياسية الألمانية «أميناتا توري» (Aminata Touré) من الحكومة الفيدرالية الألمانية أن تدافع أيضًا عن "السود والأقليات الأخرى الذين يحاولون الفرار من الحرب إلى أماكن آمنة بالدول المجاورة".


وفي الوقت نفسه، قالت منظمة مساعدة اللاجئين "Pro Asyl" إن طرق الهروب المفتوحة من أوكرانيا يجب أن تنطبق أيضًا على المهاجرين في أوكرانيا وكذلك السوريين وغيرهم من اللاجئين العابرين الذين انتهى بهم المطاف في أوكرانيا هاربين من صراعات أخرى.


تقطعت السبل بالطلاب الهنود

إحدى المجموعات المهاجرة التي تضررت على ما يبدو من المعاملة التمييزية المزعومة لمواطني الاتحاد الأوروبي والأوكرانيين هم طلاب من الهند.


ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الاثنين (28 فبراير) أن العديد منهم عالقون في المدن الأوكرانية الكبرى وعلى الحدود "يرسلون بشكل محموم رسائل تطلب من حكومتهم إجلائهم".


وبحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا"، فإن "مئات" الطلاب محاصرون على الحدود مع بولندا والمجر "من دون طعام ومأوى وماء لأن حرس الحدود الأوكرانيين لم يسمحوا لهم بالمرور عبر نقاط التفتيش".

يُزعم أن أحد مقاطع الفيديو المتداولة على "تويتر" يظهر حرس حدود أوكراني يركل طالبًا هنديًا يسحب حقيبة سفر.


في غضون ذلك، كانت سفارة الهند في كييف تخاطب المواطنين الهنود في أوكرانيا بانتظام عبر "تويتر"، وحثتهم على التحلي "بالصبر والأمان". وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية، يذهب عدد كبير من الطلاب من الهند إلى أوروبا الشرقية، بما في ذلك أوكرانيا، لدراسة الطب.

وهناك مجموعة أخرى من المهاجرين أعرب بعضهم  عن إحباطهم وغضبهم من معاملة حرس الحدود الأوكرانيين لهم، وهم أشخاص من دول أفريقية. على "تويتر"، يُزعم أن مقاطع الفيديو التي تحمل علامة التصنيف AfricansinUkraine# تُظهر أشخاصًا من إفريقيا تم التخلي عنهم في محطات القطارات والحافلات أو منعهم من ركوب القطارات خارج أوكرانيا لصالح المواطنين الأوكرانيين.


وفقًا لمراسل "بي بي سي"، أخبرته طالبة طب نيجيرية أنها كانت تنتظر سبع ساعات عند المعبر الحدودي البولندي الأوكراني قبل أن يُسمح لها بدخول بولندا. وقال الصحفي على "تويتر": "يوقف حرس الحدود السود ويرسلونهم إلى الجزء الخلفي من الطابور قائلين إن عليهم السماح للأوكرانيين بالمرور أولا."

وأكد أحد مستخدمي "تويتر" فيما بعد تصريح الصحفية، قائلا إن تجربتها كانت مماثلة لتجربة الطالبة النيجيرية. وكتبت على موقع تويتر "لقد نجحنا أخيرًا في العبور وأخبرنا أن الإقامة في الفندق مخصصة للأوكرانيين فقط. لا نوم أو طعام في 3 أيام، مشينا أكثر من 20 كيلومترًا. لماذا تحدد الجنسية منمن يحظى بامتياز الراحة؟".


كما أفاد تلفزيون "دويتشه فيله" أن هناك أيضًا تقارير تفيد بأن أشخاصًا من إفريقيا يعيشون في أوكرانيا ويريدون دخول بولندا تعرضوا للمضايقة أو الرفض عند الحدود من قبل حرس الحدود البولنديين. قال مسؤول بوزارة الخارجية الجنوب أفريقية على تويتر إنه تم إبعاد طلاب جنوب أفريقيين عند الحدود الأوكرانية البولندية.


في تعليق على هذه الاتهامات، نفت مستشارية رئيس وزراء بولندا وجود ازدواجية في المعايير، قائلة على تويتر إن "اللاجئين الفارين من أوكرانيا المنكوبة بالحرب يدخلون بولندا بغض النظر عن جنسيتهم".

وعد بالمعاملة المتساوية، وإمكانية طلب اللجوء

في بروكسل، أوضحت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون أن الحدود مفتوحة أيضًا للأشخاص من دول ثالثة الذين يعيشون في أوكرانيا ويريدون السفر إلى بلدانهم الأصلية. ونقلت "دويتشه فيله" عنها قولها: "يجب مساعدة هؤلاء الأشخاص. علاوة على ذلك، يمكن لمن يحتاجون إلى الحماية في الاتحاد الأوروبي أيضًا التقدم بطلب للحصول على اللجوء".


تعتبر الكلمات الترحيبية والدعم من قبل مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء تجاه اللاجئين الأوكرانيين تناقضًا صارخًا مع سياسات الهجرة واللجوء المتشددة - وغير الإنسانية في بعض الأحيان - في السنوات الأخيرة.


في الأسبوع الماضي فقط، انتقد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ليس اليونان فحسب، بل جميع الحكومات الأوروبية، قائلاً إن الأعمال "المؤسفة" وغير القانونية اتجاه طالبي اللجوء يجب أن تأخذ "أصلها الطبيعي".


إنهم من بين مئات الآلاف من الأشخاص الذين يحاولون الفرار من البلاد مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين والدمار.