الأزمة الأوكرانية: روسيا تواصل سحب جنودها والصين تتهم الغرب بتأجيج التوتر - الإيطالية نيوز

الأزمة الأوكرانية: روسيا تواصل سحب جنودها والصين تتهم الغرب بتأجيج التوتر

الإيطالية نيوز، الأربعاء 16 فبراير 2022 - بينما أبلغت وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي عن مزيد من الانسحاب العسكري من شبه جزيرة القرم، حث الناتو موسكو على تقديم أدلة داعمة. في الوقت نفسه، اتهمت الصين الولايات المتحدة والغرب بإذكاء التوترات من خلال الإعلان عن الغزو الوشيك.

أعلنت وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي يوم الأربعاء 16 فبراير أن وحدات الحرس الخلفي في المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية، المتمركزة في شبه جزيرة القرم لإجراء التدريبات، بدأت هي الأخرى في العودة إلى قواعدها الدائمة في الاتحاد الروسي، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي"، بالإشارة إلى الوزارة المذكورة.
 وأعلن وزارة الدفاع الروسية، من خلال بيان رسمي، أن القوات العائدة إلى روسيا أكملت العمليات المخطط لها للتدريب في شبه جزيرة القرم. وهي منطقة أوكرانية تدعي كييف أنها منطقة تحتلها روسيا مؤقتًا اعتبارًا من عام 2014. ستصل القوات والمعدات العسكرية، بما في ذلك الدبابات وعربات المشاة القتالية ودعم المدفعية، إلى روسيا عن طريق النقل بالسكك الحديدية.

وبحسب ما نقلته صحيفة "ميدوزا" المستقلة عن القوات المسلحة الروسية، فقد عبرت القوات بالفعل مضيق "كيرتش" (Kerch) على جسر القرم. قبل الانتهاء من الأنشطة الحربي، أجرت أطقم أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "هورّيكان" و "غْراد" تدريبات بالذخيرة الحية من معسكر تدريب "أوبوك" (Opuk)، على بعد 40 كيلومترًا من "كيرتش". نشرت وزارة الدفاع الروسية شريط فيديو للتدريبات.

في غضون ذلك، أصدرت الصين تصريحات اتهامات للولايات المتحدة وشركائها الغربيين. وبحسب بكين، فمن خلال الإعلانات المتتالية عن العدوان الروسي الوشيك، تتبنى واشنطن استراتيجية حرب المعلومات.

 في هذا الصدد، قال  المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، «وانغ ون بين» (Wang Wenbin)، في إفادة صحفية في بكين: "الصخب المستمر، وكذلك المعلومات المضللة من قبل بعض الدول الغربية سوف تخلق اضطرابات وعدم يقين وتكثف الانقسام بين اللاعبين العالميين الرئيسيين." واختتم المسؤول الصيني بقوله "نأمل أن تضع الأطراف حدا لحملات التضليل هذه وأن تسعى جاهدة لتحقيق السلام والثقة المتبادلة والتعاون".

من ناحية أخرى، يواصل الناتو حث روسيا على تقديم دليل على أن الانسحاب المعلن يحدث، بحكم الواقع. وفقًا للأمين العام، «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg)، في الواقع، تنشر موسكو قوات إضافية على طول الحدود مع أوكرانيا.

وقال «ستولتنبرغ» إن كل ما تبقى هو معرفة ما إذا كان الانسحاب قد حدث، مضيفًا أن البيانات تكشف في الواقع عن زيادة في القوات، فضلاً عن وصول وحدات أخرى. وصدرت تصريحات الأمين العام للناتو في نفس اليوم الأربعاء على هامش اجتماع استمر يومين بين وزراء دفاع الحلف في بروكسل.

 كما أعلن البنتاغون عن تعزيز عسكري للحدود الروسية. بالتفصيل، في 15 فبراير، أصدرت شركة "ماكسار تكنولوجيز" الأمريكية صورًا جديدة للأقمار الصناعية تظهر الأنشطة العسكرية الروسية العديدة في مواقع مختلفة بالقرب من أوكرانيا. وقالت الشركة، التي تتابع الأمر عن كثب منذ أسابيع، إن الصور التي التقطت يومي الأحد والاثنين سلطت الضوء على نشاط جديد مهم في بيلاروسيا وشبه جزيرة القرم وغرب روسيا. علاوة على ذلك، أعلن البنتاغون أن الكرملين سيأمر الوحدات العابرة للحدود بأن تكون في موقع هجوم.

وتأتي هذه التطورات بعد أن بدأت موسكو إعلان الانسحاب الجزئي لبعض القوات من بيلاروسيا والقرم في 15 فبراير. وفي تلك المناسبة أيضًا، قال الغرب إنها علامة إيجابية، رغم أنه كان من الضروري انتظار دليل ملموس في هذا الصدد. علاوة على ذلك، في 15 فبراير نفسه، أعلنت روسيا أنها لن تشارك في القمة الاستثنائية التي دعت إليها أوكرانيا لمناقشة الأنشطة العسكرية الروسية على طول حدودها. قبل عقد اجتماع متعدد الأطراف، في إطار "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" (OSCE)، قامت أوكرانيا بتنشيط محتويات وثيقة فيينا في 11 فبراير، وحثت روسيا على تقديم المعلومات المطلوبة في غضون 48 ساعة التالية.

أصبحت الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة حول الوضع في أوكرانيا حرجة بعد أن بدأ الكرملين في نشر نحو 100.000 جندي على طول الحدود الشرقية لجارته بين نوفمبر وديسمبر 2021، محاطين بأوكرانيا بقوات من الشمال، الشرق والجنوب. من ناحية أخرى، تواصل واشنطن التأكيد على أن روسيا عازمة بالفعل على غزو جارتها، مؤكدة أنها ستفعل ذلك في فبراير. نتيجة لذلك، أعلن الناتو والولايات المتحدة عن تعزيز الجناح الشرقي، ونشر المزيد من القوات في لاتفيا ورومانيا، على سبيل المثال لا الحصر. من ناحية أخرى، تطالب كييف بعدم نشر  الذعر على أراضيها. أخيرًا، تشير روسيا أيضًا إلى أنها لا تريد إشعال صراع، رغم أنها تتطلب النظر في ضماناتها الأمنية. وفيما يتعلق بنشر القوات، يكرر الكرملين أن الجيش موجود على الأراضي الروسية، وبالتالي فإن الأمر يتعلق بالشؤون الداخلية.