الأزمة الأوكرانية: محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الإيطالية «دي مايو» ونظيره الفرنسي «لودريان» - الإيطالية نيوز

الأزمة الأوكرانية: محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الإيطالية «دي مايو» ونظيره الفرنسي «لودريان»

الإيطالية نيوز، الجمعة 4 فبراير 2022 - يواصل جدول الأعمال الدولي التركيز على المسألة الأوكرانية. في هذا الصدد، أجرى وزير الخارجية الإيطالي «لويجي دي مايو» محادثات هاتفية يوم الجمعة 4 فبراير مع نظيره الفرنسي «جان إيف لودريان». كانت التطورات الأخيرة على الحدود الروسية الأوكرانية، وكذلك الأزمة في شرق أوكرانيا، في قلب الحديث.


وذكرت "فارنيسينا" ذلك في يوم الجمعة نفسه في مذكرة رسمية، ووصفت المحادثة الهاتفية بأنها "مثمرة". شارك الوزيران - في تأكيدهما على دعمهما لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها الكاملة - في الالتزام بمواصلة مسار الحوار مع روسيا ، والحفاظ على الجبهة الأوروبية موحدة في تحديد رد مشترك مع وظيفة ردع تكون فعالة وفاعلة. مستدام.


 كما أعرب «دي مايو» عن أمله في الحصول على رد إيجابي من موسكو، خاصة فيما يتعلق باستعداد الحلفاء لبدء مواجهة جادة وملموسة لحل الأزمة، مشددًا، في الوقت نفسه، على ضرورة العمل على "تجنب وهو تصعيد لولبي من شأنه أن يقلل هوامش المبادرة السياسية والدبلوماسية"، جاء في البيان.


 ناقش «دي مايو» و«لودريان» بإيجاز آخر التطورات في مالي، واتفقا على استصواب الحفاظ على التنسيق الوثيق أيضًا مع الإشارة إلى الالتزام المشترك في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

بعد المحادثة مع لودريان، ربط الوزير الإيطالي «دي مايو» اتصالا مع الأمين العام لحلف الناتو، «ينس ستولتنبرغ»، كجزء من المشاورات التي يجريها في الأيام الأخيرة مع الشركاء الأوروبيين والدوليين الرئيسيين. في قلب الحديث، المساهمة الإيطالية في حلف الأطلسي وآخر التطوّرات المتعلقة بالتوتّرات على الحدود بين أوكرانيا وروسيا. وفي إشارة إلى الاتصالات الجارية حتى على أعلى مستوى على الجانب الإيطالي مع الأطراف ومع الحلفاء، أكّد «دي مايو» على حاجة الناتو إلى الحفاظ على ثباته بشأن المبادئ والقيم، مع الاستمرار في متابعة الحوار بنشاط مع موسكو، وأيضًا تعزيز التنسيق مع الاتحاد الأوروبي.


جاءت هذه التطورات بعد زيارة نظيره التركي «رجب طيب أردوغان» إلى كييف للقاء رئيس الدولة «فولوديمير زيلينسكي»بعد الاتفاق الثنائي بين أوكرانيا، الدولة الطموحة في حلف شمال الأطلسي، وأحد أعضاء الحلف الأطلسي، تركيا، أعلن «أردوغان» أن نظيره الأوكراني رحب بدور تركيا كوسيط في الأزمة الأوكرانية. بالتفصيل، قال الرئيس التركي إن الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، تفاعل أيضًا بشكل إيجابي مع دور الوسيط في أنقرة، حيث ستجرى المفاوضات. وأكد ذلك أيضًا المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية «سيرهي نيكيفوروف»وقال «نيكيفوروف»: "عرضت تركيا مرارًا التوسط بين «زيلينسكي» و«بوتين»، وقد صرحت أوكرانيا مرارًا وتكرارًا بأننا نتفق على أي صيغة للاجتماعات تؤدي إلى نتائج ملموسة". جاءت ردود إيجابية مماثلة أيضًا من المتحدث باسم الكرملين، «دميتري بيسكوف»، الذي قال إن موسكو لم تستبعد إمكانية عقد اجتماع بين «زيلينسكي» و«بوتين» في تركيا، لكن في الوقت الحالي لا يوجد شيء ملموس بشأن ذلك.


أصبحت الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة حول الوضع في أوكرانيا حرجة بعد أن بدأ الكرملين في نشر نحو 100.000 جندي على طول الحدود الشرقية لجارته بين نوفمبر وديسمبر 2021، محاطين بأوكرانيا بقوات من الشمال، الشرق والجنوب.


من ناحية أخرى، تواصل واشنطن التأكيد على أن روسيا عازمة بشكل ملموس على غزو جارتها، مؤكدة أنها ستفعل ذلك في فبراير. نتيجة لذلك، وعدت واشنطن بإرسال 8500 جندي إلى أوروبا الشرقية ووحدات إضافية أخرى، ولكن ليس إلى الأراضي الأوكرانية. في الوقت نفسه، تواصل تزويدها بصواريخ جافلين المضادة للدبابات والتمويل الاقتصادي. من جهته، أعلن الناتو عن تعزيز الجناح الشرقي، ونشر المزيد من القوات في لاتفيا ورومانيا، على سبيل المثال لا الحصر. من ناحية أخرى، تدعو كييف إلى التزام الهدوء وتكرر التأكيد على أن موسكو، في الوقت الحالي، لم تجمع ما يكفي من القوات لغزو شامل.


 أخيرًا ، تشير روسيا أيضًا إلى أنها لا تريد إشعال صراع، رغم أنها تتطلب النظر في ضماناتها الأمنية. وفيما يتعلق بنشر القوات، يكرر الكرملين أن الجيش موجود على الأراضي الروسية، وبالتالي فإن الأمر يتعلق بالشؤون الداخلية.