الرباط: إسرائيل والمغرب يوقعان اتفاق تعاون في الاقتصاد والتجارة (فيديو) - الإيطالية نيوز

الرباط: إسرائيل والمغرب يوقعان اتفاق تعاون في الاقتصاد والتجارة (فيديو)

الإيطالية نيوز، الإثنين 21 فبراير 2021 ـ وقّعت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية «أُورْنا باربيفائي» (Orna Barbivai)، اليوم الاثنين، اتفاق تعاون في الاقتصاد والتجارة بين إسرائيل والمغرب خلال زيارتها للمملكة.


وقالت «باربيفائي» إن "الهدف من الاتفاق هو زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من 130 مليون دولار إلى 500 مليون دولار في غضون 5 سنوات".


كما اجتمعت «باربيفائي» بنظيرتها المغربية «نادية فتاح العلوي» وبحثت معها السبل الكفيلة بتشجيع الاستثمار وتوسيع التعاون الجمركي.

وبدوره قال وزير التجارة والصناعة المغربي «رياض مزور»: “ الاجتماع  كان تأسيسيا، منحنا الفرصة لتحديد مجالات وسبل التعاون والشراكة الصناعية والتجارية الثنائية. إذ بعد أكثر من عام من استئناف العلاقات الدبلوماسية، أرسى المغرب وإسرائيل الأساس لشراكة مبتكرة متعددة الأبعاد. اليوم، ندخل مرحلة جديدة على طريق شراكتنا، التي نريد أن تكون مكثفة ومثمرة ومفيدة للطرفين."

ومن بين بنود الاتفاق التسهيل على مصدرين ومستوردين، تبادل زيارات لبعثات تجارية، وإقامة لجنة اقتصادية مشتركة بين إسرائيل والمغرب.


وقال السفير الإسرائيلي في المغرب «ديفيد غوفرين» في تغريدة عبر "تويتر": "هنيئا لبلدينا بهذه الخطوة التاريخية، وهي توقيع اتفاقية مهمة لإرساء وتثبيت وتسريع العلاقات التجارية والاقتصادية، والتي تمت اليوم بالرباط بين السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي والسيدة اورنا باربيفائي، وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية".

يأتي هذا الاجتماع في إطار تنفيذ الإعلان المشترك الموقع في 22 ديسمبر 2020 في الرباط، والذي عبر فيه البلدان عن رغبتهما في تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي الديناميكي والمبتكر في مجالات التجارة والتمويل والاستثمار ، وكذلك الابتكار. والتكنولوجيا.


في هذه المناسبة، وقع «رياض مزور» و«أُورْنا باربيفائي» اتفاقية تعاون اقتصادي تهدف، من بين أمور أخرى، إلى إنشاء المزيد من المناطق الصناعية المؤهلة في المغرب، والتي ستجعل من الممكن تجسيد التعاون الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة في مجال التجارة والاستثمار وتسهيل الوصول المباشر للسلع المنتجة في هذه المناطق إلى السوق الأمريكية.


كما تنص الاتفاقية على المشاركة في المعارض التجارية والمؤتمرات الاقتصادية التي تقام في كلا البلدين وتبادل الخبرات وتنظيم الفعاليات الترويجية وزيارات الأعمال. كما تهدف إلى إقامة تعاون ثنائي في مسائل التقييس والتنظيم بين كيانات القطاع الخاص في البلدين (منظمات أصحاب العمل، غرف التجارة، إلخ). وفي مجالات البحث والتطوير والابتكار والمقاولات الصغيرة والمتوسطة.


وقالت «باربيفائي» خلال هذا اللقاء إن التعاون بين البلدين "طبيعي جدا" بالنظر إلى التاريخ والعلاقات الإنسانية والثقافة التي تربطهما، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق سيجعل من الممكن وضع برنامج المشاركة الذي سيتم تنفيذهه. وأضافت أنه بموجب الاتفاقية، سيتم ربط فرق مهنية من الجانبين بهدف تحديد سبل التعاون ومجالات العمل لدفع العمل المشترك بين البلدين.


كان هذا الاجتماع أيضًا فرصة لكلا الطرفين لتحديد القطاعات ذات الإمكانات الاستثمارية العالية، بما يتماشى مع تلك المختارة من قبل مجتمعات الأعمال المعنية، في هذه الحالة الصناعة 4.0، والأغذية الزراعية، والسيارات، والملاحة الجوية، والمنسوجات، وتقنيات المياه، والطاقات المتجددة، تعهيد الخدمات والأجهزة الطبية وصناعة الأدوية.


ولوضع الآليات التي تعزز تطوير هذه الشراكة الثنائية التي تلبي احتياجات وتوقعات البلدين، حدث الاتفاق في نهاية هذا الاجتماع على عقد الدورة الأولى للجنة المشتركة المنصوص عليها في اتفاقية التعاون والاقتصاد والتجارة وتنظيم ملتقى رجال الاعمال من البلدين.