الولايات المتحدة وروسيا: نتائج المحادثات الهاتفية بين «لافروف» و«بلينكين» بشأن أوكرانيا - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة وروسيا: نتائج المحادثات الهاتفية بين «لافروف» و«بلينكين» بشأن أوكرانيا

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 1 فبراير 2022 - أجرى وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين» محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» يوم الثلاثاء 1 فبراير لمناقشة الضمانات الأمنية لموسكو ورد واشنطن وحلف شمال الأطلسي. هذه المحادثة الهاتفية الثنائية تركز موضوعها على الأزمة في أوكرانيا.


المحادثة الهاتفية التي استغرقت نحو 30 دقيقة وصفتها الولايات المتحدة بأنها "مهنية ومباشرة". التفاصيل الأولى جاءت من واشنطن، من خلال بيان نشرته وزارة الخارجية.


وبحسب ما ورد طلب «بلينكين» من «لافروف» اتخاذ تدابير لتهدئة التوترات، وكذلك سحب القوات والمعدات العسكرية التي كانت متمركزة على طول الحدود الشرقية والشمالية لأوكرانيا. وقال «بلينكين» إنه إذا كان هدف الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، ليس شن "حرب" أو "تنفيذ انقلاب" في الدولة الواقعة في شرق أوروبا، فقد حان الوقت لوقف الانتشار العسكري. "سي إن إن". كما حذر وزير الخارجية الأميركية من أن "أي غزو آخر لأوكرانيا سيكون له عواقب وخيمة" على روسيا. من خلال هذه الكلمات، دعا المسؤولون الاتحاد الروسي لمتابعة المسار الدبلوماسي. من جانبها، أتاحت الولايات المتحدة، من خلال الصيغ الثنائية والمتعددة الأطراف، نفسها لمواصلة الحوار مع روسيا حول قضايا الأمن المتبادل.


أخيرًا، تنص المذكرة الوزارية على أن «بلينكين» أعاد تأكيد التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، وكذلك حق جميع البلدان في تحديد سياستها الخارجية وتحالفاتها.


من جهته رد «لافروف» بأن التصعيد الذي اقتنعت به الولايات المتحدة الآن لم يتحقق في الواقع. على العكس من ذلك، تابع «لافروف»، وضع الجنود لم يكن سوى "حركة للقوات داخل حدودها". بعد ذلك بوقت قصير، أصدرت وزارة الخارجية في الاتحاد الروسي شريط فيديو كرر فيه «لافروف» أن الأخبار التي تم تداولها صباح 1 فبراير كانت في الواقع نتيجة "سوء تفاهم" بين موسكو وواشنطن. أوضح الممثل الروسي أن الوثائق المرسلة إلى الولايات المتحدة وبعض شركاء الناتو، بما في ذلك فنلندا، لا تمثل ردودًا رسمية روسية على الوثائق المكتوبة بشأن الضمانات الأمنية. على العكس من ذلك، منذ أن سلمتها الولايات المتحدة في 26 يناير، كان الرد قيد الدراسة والتحليل من قبل كبار المسؤولين الروس، بمن فيهم الرئيس نفسه، «فلاديمير بوتين»وعلى الرغم من ذلك، قال رئيس الخارجية الروسية، فإن حقيقة مطالبة الولايات المتحدة لروسيا بـ "حسن النية" بأن تلتزم واشنطن بمبادئ عدم تجزئة الأمن هي حقيقة "سيئة".


المبدأ المذكور أعلاه موجود ضمن المواد الأساسية لـ"منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" (OSCE) [2-3 ديسمبر 1998] وفي المواد التي تربط بين روسيا وحلف الناتو. ويتصور أن الدول المشاركة، في هذا السياق، يجب أن تسترشد دائمًا بمفهوم شامل للأمن، وعدم قابلية الأمن للتجزئة، والمبدأ القائل بأنه لا ينبغي لأي دولة مشاركة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن تسعى إلى تعزيز أمنها على حساب الآخرين.


وقال مسؤولون ومتحدث باسم وزارة الخارجية «نيد برايس» إن «بلينكين» كرر التزام الولايات المتحدة بمواصلة الدبلوماسية. ونتيجة لذلك، اتفق الدبلوماسيان الكبار على استئناف المحادثات مع موسكو بعد تلقي الولايات المتحدة ردًا رسميًا مكتوبًا من الكرملين. جاءت المحادثة في اليوم التالي لمجلس الأمن الدولي، الذي طلبته الولايات المتحدة لمواجهة التهديد الروسي وخطر الغزو الأوكراني. وتؤكد موسكو مجددًا أنها لا تعتزم غزو أوكرانيا وتتهم واشنطن بـ "الاستفزاز"، بينما تواصل واشنطن الإشارة إلى الانتشار الروسي على طول الحدود الشرقية باعتباره أحد أكبر التعبئة العسكرية الضخمة منذ عقود.