لبنان: حملة مقاطعة لأحد المجمعات التجارية بسبب المطالبة بفصل محجّبة من العمل - الإيطالية نيوز

لبنان: حملة مقاطعة لأحد المجمعات التجارية بسبب المطالبة بفصل محجّبة من العمل

 الإيطالية نيوز، الأحد 6 فبراير 2022 - زعمت إدارة "Full House"، وهو متجر مؤقت يعمل في المجمّع التجاري "ABC Mall" في الأشرفية، أن إدارة المجمّع التجاري طلبت يوم الأربعاء فصل بائعة ترتدي الحجاب من العمل بذريعة أن لباسها لا يتوافق مع سياسة المجمّع التجاري. قال المتجر إنه اختار الإغلاق بدلاً من ذلك.


ووفقا لما تم تسريبه من محادثة جرت بين إدارة المجمع (فرع منطقة الأشرفية في بيروت) والمتجر (Full House)، فقد رفض الأخير طلب فصل الموظفة المحجبة، وأعلن عن إقفال المحل، وذلك كي لا يكون مشاركا في دعم أي عنصرية أو تعصب، بحسب ما جاء في رد المتجر على المجمع "للأسف طُلب منا مؤخرًا استبدال عاملة في جناحنا في ABC الأشرفية لأنها ترتدي الحجاب، وهو ما يخالف سياستهم ... من الواضح أننا نقف ضد التمييز بجميع أشكاله، لذلك رفضنا القيام بذلك، وبدلاً من ذلك أغلقنا متجرنا المنبثق".


لجأ الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من طلب "مول ABC"، قائلين إن المركز التجاري يميز ضد النساء اللاتي يرتدين الحجاب.

رداً على رسالة مباشرة من أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، كتب ABC أنه "كيان غير طائفي يرحب ويحترم جميع الأديان في المركز التجاري! الحظر لا يميز ضد أي دين وسياستنا تقبل جميع المستأجرين بغض النظر عن معتقداتهم الدينية". 


ومع ذلك، تابعت رسالة ABC "سياستنا الداخلية، التي تحظر جميع العروض الدينية العامة والعناصر / الملحقات الرمزية، يتم توصيلها بوضوح شديد ويتم قبولها من قبل جميع موظفي ABC والمستأجرين والمتاجر المنبثقة."


يقال إن مالك مجموعة ABC هو النائب السابق «روبرت فاضل»، عضو حزب الكتلة الوطنية، الذي يتضمن برنامجه السياسي قسماً مخصصاً لتحقيق المساواة بين الجنسين في لبنان. 

وقال «فاضل»، مساء الخميس، عبر تويتر: "أكرر وأذكر أنني قدّمت استقالتي بالكامل من واجباتي الإدارية في الشركة منذ عام 2017؛ كما أؤكد إيماني المطلق بمبادئ المساواة والحرية دون أي تمييز ". ولم يتضح على الفور ما إذا كان لا يزال يحتفظ بحصته في مجموعة ABC.