«فون دير لاين»: "تحدثت مع أمير قطر حول مسائل الطاقة، إنه شريك موثوق فيه" - الإيطالية نيوز

«فون دير لاين»: "تحدثت مع أمير قطر حول مسائل الطاقة، إنه شريك موثوق فيه"

الإيطالية نيوز، الخميس 27 يناير 2022 - أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، «أورسولا فون دير لاين»، أنها اتصلت بأمير قطر، «تميم بن حمد»، اليوم الخميس.


  وقالت «فون دير لاين» على تويتر "كانت مكالمة هاتفية ممتازة مع سموه بشأن تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وقطر، بما في ذلك مسائل الطاقة."

وختمت تغريدتها قائلة: "من المهم تعزيز أمن الطاقة في أوروبا مع جميع الشركاء الموثوق بهم".


في هذا السياق، ووفقا لما ذكرته "بلومبرغ"، أجرى مسؤولون أميركيون محادثات مع قطر بشأن إمداد الدول الأوروبية بالغاز الطبيعي المسال في حال أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى نقص في القارة. أخبر شخصان مقربان من القضية "بلومبرغ" أن الرئيس «جو بايدن يعتزم مطالبة أمير الدولة الخليجية، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بزيارة البيت الأبيض، ربما في وقت لاحق من هذا الشهر. وأضافت أن الاجتماع بين «بايدن» والشيخ «تميم» كان قيد الإعداد لبعض الوقت.


في خضم التوترات القائمة حتى الآن بين روسيا والاتحاد الأوروبي من جهة، وحلف الناتو، من جهة أخرى، أعربت بعض الدول الأوروبية عن مخاوفها من أن تؤدي معاقبة روسيا بعقوبات قاسية بسبب الأزمة الأوكرانية إلى الإضرار باقتصاداتها ودفع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إلى قطع أو تقليص إمدادات الغاز في منتصف الشتاء.


تحصل أوروبا على أكثر من %40٪من غازها الطبيعي من روسيا، ونحو ثلث الغاز الروسي المسال إلى أوروبا يمر عبر أوكرانيا.


قطر هي واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث يتم بيع نحو ثلاثة أرباع الوقود إلى دول آسيوية فقيرة بالطاقة مثل اليابان وكوريا. توفر قطر نحو %5 من الغاز الطبيعي في أوروبا.