إسبانيا: وفاة ما لا يقل عن 18 مهاجر وإنقاذ 319 أخرين في جزر الكناري - الإيطالية نيوز

إسبانيا: وفاة ما لا يقل عن 18 مهاجر وإنقاذ 319 أخرين في جزر الكناري

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 26 يناير 2022 - قالت خدمات الطوارئ في جزر الكناري الإسبانية إن سبعة قوارب مختلفة أنقذت 319 شخصًا، من بينهم 59 امرأة و 24 طفلاً، أثناء محاولتهم الوصول إلى الأرخبيل في المحيط الأطلسي بين 25 و 26 يناير. وبحسب نشطاء منظمة "وُلكين بورْدَرْز"، فقد توفي ما لا يقل عن 18 مهاجراً.


قال متحدث باسم خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية لوكالة "أسوشيتيد برس" إن السفن الإسبانية وصلت إلى قوارب في عدة مواقع بين 25 و 26 يناير، مضيفًا أن رجال الإنقاذ لم يعثروا على جثث على متن القوارب أو بالقرب منها.


قالت منظمة "وُلكين بورْدَرْز"، وهي منظمة غير حكومية تعمل مع المهاجرين في المنطقة وغالبًا ما يتصل بها الأشخاص المعرضون للخطر أو أقاربهم ، إن 18 شخصًا على الأقل كانوا مسافرين على أحد القوارب قد لقوا حتفهمكما كتبت هيلينا مالينو ، مؤسسة المنظمة غير الحكومية، على موقع تويتر، أن مركبات الإنقاذ تم تفعيلها بعد فوات الأوان، على الرغم من وجود موقع القارب.

وقالت المتحدثة باسم خدمة الإنقاذ البحري إنه خلال إحدى العمليات في وقت متأخر من مساء يوم 25 يناير، عثر رجال الإنقاذ على تسعة أشخاص متشبثين بقارب مقلوب على بعد 45 ميلًا بحريًا من جزيرة "لانزاروتي"ومع ذلك، أضاف المتحدث أنه لم يتم العثور على جثث أو أشخاص على غير هدى وأن قارب الإنقاذ اضطر للتعامل مع نداء استغاثة آخر بعد فترة وجيزة.


وقالت خدمة الطوارئ في الأرخبيل إنه من بين 319 ناج، تم نقل 9 بالغين وطفل واحد إلى مرافق صحية محلية في "لانزاروتي" وجزيرة "غران كناريا" المجاورة الأخرى. وبحسب التقارير الأولية، يبدو أن معظم الأشخاص الذين تم إنقاذهم جاءوا من شمال ووسط إفريقيا، التي تقع عند أقرب نقطة على بعد 100 كيلومتر فقط شرق الجزر الإسبانية.


إن عمليات إنقاذ المهاجرين ووصول القوارب والمآسي التي تنطوي على الغرق أو الجفاف في البحر تكاد تكون ثابتة على طريق الهجرة الخطير هذا، الذي يستخدمه العديد من الأفارقة الفارين من العنف أو الفقر. تشير الأرقام الرسمية التي نقلتها وكالة "أسوشيتيد برس" إلى أن أكثر من 22.000 مهاجر وصلوا إلى جزر الكناري في عام 2021، وهو ما يمثل نحو نصف إجمالي الوافدين عبر البحر في إسبانيا.


في العام نفسه، لقي ما لا يقل عن 384 مهاجرا حتفهم أثناء محاولتهم طريق غرب البحر الأبيض المتوسط ​​إلى البر الرئيسي الإسباني أو جزره، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة. ومع ذلك، فإن "وُلكين بورْدَرْز"، الذي يجمع شهادات الناجين وأقارب الضحايا، تقول إنه نظرًا لعدم العثور على القوارب في كثير من الأحيان وعدم انتشال الجثث مطلقًا، فإن التقدير الأكثر دقة هو 4،404 حالة وفاة في عام 2021.