فيروس كورونا: "أخت المتحور "أوميكرون" تصل إلى إيطاليا وتسمى "BA.2" - الإيطالية نيوز

فيروس كورونا: "أخت المتحور "أوميكرون" تصل إلى إيطاليا وتسمى "BA.2"

  الإيطالية نيوز، السبت 29 يناير 2022 - وصلت إلى إيطاليا المُتحوّر الفرعي للطفرة الفيروسية "أوميكرون"، ويسمى "BA.2". حسب الخبراء في الطب، يعتبر سريع الانتشار، لكن لم لم يتّضح بعد ما إذا كان أقلَّ عدوانيةً أو أكثر. 

هذه الطفرة ليست الأخت الشقيقة لـ"أوميكرون"، فهناك أيضا "BA.1" و"BA.3"، كما يتضح من قواعد البيانات الكبيرة التي تخزن تسلسلات فيروس "سارس كوفيد2"، مثل "نيكست ستراين" و "جيسايد"، لدرجة أن بعض الخبراء يتحدثون عن "نسخة مفرطة التحمل" من فيروس "سارس كوفيد2"، كما فعل مؤسس معهد "سكريبس"، «إريك توبول». في المقابل، بالنسبة لـ«توم بيكوك»، من إمبريال كوليدج لندن، "من غير المرجح أن تولد BA.2 موجة جديدة": بدلاً من ذلك، يمكن أن تُهيّج الموجة الحالية أو تبطئ هبوط منحنى الوباء.

من بين الأنواع الثلاثة المنشقة من المتحور "أوميكرون"، تعد BA.1 هي الأكثر انتشارًا: في البلدان التي وصلت إليها، إذ سرعان ما وضعت جانباً المتحورات الموجودة مسبقًا. حدث ذلك أيضًا في إيطاليا، حيث حل "أوميكرون" محل "دلتا" واعتبارًا من 17 يناير كان معدل انتشاره يقدر بـ %95.8 (بهامش عدم يقين بين %83 و %100) وفقًا للمسح السريع الذي أجراه "المعهد العالي للصحة". ووزارة الصحة مع المختبرات الإقليمية و"مؤسسة برونو كيسلر".


جرى الإبلاغ عن BA.2 في الهند ثم في الفلبين وسنغافورة واليابان؛ أيضًا لاحقا في أوروبا، حيث تم تحديد التسلسلات في بعض الدول الاسكندنافية، بما في ذلك الدنمارك، ثم في بريطانيا العظمى وألمانيا. دخلت إيطاليا الآن من بين البلدان التي يوجد فيها BA.2، مع التسلسلين اللذين تم الحصول عليهما في مختبر النظافة في مستوصف "سان مارتينو"، في جنوة. في هذا الصدد، قال رئيس المعهد الأعلى للصحة، «سيلفيو ابروزافيرّو»، "تم الإبلاغ عنه في 9 مناطق".


وتشير إعادة بناء التسلسلات بواسطة قاعدة بيانات "نيكست ستراين" إلى أن المتغيرات الثلاثة لعائلة "أوميكرون" تختلف عن بعضها البعض مثل "أوميكرون" مقارنة بالمتغيرات الأخرى التي ظهرت حتى الآن، مثل "دِلْتا"أو "أَلْفا" أو بيتا". لا يمكن حاليًا تحديد العواقب التي قد تترتب على مثل هذا الفيروس المتحوّر على تقدم الوباء؛ من الواضح فقط أن فيروس "سارس كوفيد2" لديه قدرة كبيرة على توليد متحوّرات جديدة.


كما تشير البيانات الجينية إلى أن BA.1 هو البديل الفرعي الأكثر شيوعًا؛ مقارنة مع BA.2، الذي يُعتبَر أقل من ذلك بقليل، لكن في بعض الحالات استحوذت على BA.1: حدث ذلك في الدنمارك ونيبال والفلبين، ولكن ليس في الهند وبريطانيا العظمى. أما BA.3 لم ينتشر بعد، مع إيداع بضع مئات من التسلسلات حتى الآن. تشير البيانات أيضا إلى أن المتغيرات الفرعية الثلاثة المنفصلة عن "أوميكرون" في مارس 2021: ظهرت BA.1 لأول مرة (مع 20 طفرة جديدة مقارنةً بـ "أوميكرون" الأصلي، 13 منها فريدة) و BA.2 (مع 27 طفرة جديدة، 10 منها فريدة وليس أي منها مرتبط بـ BA.1)؛ ثم تميزت BA.3 عن BA.2 (13 طفرة جديدة، واحدة فريدة، 5 مشتركة مع BA.1 و 7 مشتركة مع BA.2).