وزير خارجية روسيا «لافروف» يؤكد أن موسكو لا تبحث عن حرب - الإيطالية نيوز

وزير خارجية روسيا «لافروف» يؤكد أن موسكو لا تبحث عن حرب

الإيطالية نيوز، الجمعة 28 يناير 2022 - بعد إعلان الولايات المتحدة أن الغزو الروسي أصبح الآن "مؤكدًا"، شدد وزير خارجية الاتحاد ، «سيرغي لافروف»، على أن موسكو لا تنوي خوض حرب مع أوكرانيا. وعلى الرغم من ذلك، أكد المسؤول مجددًا أن الكرملين لن يسمح للغرب بتجاهل مطالبه الأمنية.

في 28 يناير، أفادت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" بالمقابلة التي أجراها «لافروف» مع محطات الإذاعات الروسية، مثل "سبوتنيك" و"إيكو موسكفي" و"كومسومولسكايا برافدا". وأعلن وزير الخارجية: "إذا كان كل شيء يعتمد على روسيا، فلن تكون هناك حرب"، مضيفًا: "لا أستبعد أن يرغب البعض في إثارة الصراع".

وفقًا لـ «لافروف»، تستخدم الولايات المتحدة التوترات المحيطة بالمسألة الأوكرانية ورئيس البلاد، «فولوديمير زيلينسكي»، لإذكاء عدم ثقة الغرب في روسيا، فضلاً عن "المشاعر المعادية للروس".

وأضاف «لافروف»قائلا "إن هدف واشنطن ليس مصير أوكرانيا، بل على العكس من ذلك، تأجيج الخلافات مع روسيا" من أجل نشر المزيد من القوات في أوروبا و "إغلاق القضية ثم التعامل مع الصين". في الوقت نفسه، أعلن وزير الخارجية الروسي أن موسكو مستعدة لإزالة التوترات والتحدث مباشرة مع رئيس الأوكراني ودعوته إلى البلاد. ومع ذلك، حذر من أنه لا ينوي بدء أي نقاش حول مسألة دونباس لأنها، وفقًا للاتحاد، قضية داخلية داخل أوكرانيا. في هذا الصدد، من المهم التأكيد على أنه في المنطقة المذكورة أعلاه، منذ فبراير 2014، كان هناك صراع مستمر بين القوات المسلحة في كييف والانفصاليين. ورغم أن الكرملين ينفي مرارًا تورطه في الحرب فقد أجريت تحقيقات كشفت عن وجود مرتزقة موالين لروسيا في المنطقة، فضلاً عن التمويل العسكري والاقتصادي الذي ترسله موسكو إلى حركات الاستقلال.

كما انضم إلى الجوقة الزعيم البيلاروسي «ألكسندر لوكاشينكو»، الذي كرر أن مينسك ليس لديها مصلحة في الصراع. ومع ذلك، واصل رئيس الدولة، لن تندلع الحرب إلا إذا تعرضت روسيا البيضاء وروسيا لهجوم مباشر. في غضون ذلك، تواصل أوروبا السير في المسار الدبلوماسي، على الرغم من أنها تطور حزمة غير مسبوقة من عقوبات الطاقة التي من شأنها تفعيلها في حالة حدوث غزو.

لتخفيف التوتر القائم على الحدود الأوكرانية الروسية، على غرار زعماء أوربيين، تدخل أيضا الرئيس الفرنسي، «إيمانويل ماكرون» الذي أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، في 28 يناير.

 يعتزم رئيس الإليزيه تقييم ما إذا كان «بوتين» يبحث عن "مواجهات" أم "مشاورات" حول المسألة الأوكرانية. وبالمثل، قال وزير الخارجية الفرنسي، «جان إيف لودريان»، إن الغرب لا يزال منفتحًا على الحوار. ومع ذلك، فإن الأمر متروك الآن للرئيس الروسي ليقرر ما إذا كان سيكون "قوة مزعزعة للاستقرار" أو يسعى إلى اتخاذ تدابير لخفض التصعيد.

في غضون ذلك، يواصل الاتحاد الروسي إجراء التدريبات العسكرية على عدة جبهات: في البحر الأسود وبحر بارنتس ومنطقة روستوف على الحدود مع أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، تجري الاستعدادات للتدريبات الروسية البيلاروسية، "التحالف هو الحل، التي تجرى على طول الحدود التي تشترك فيها مينسك مع كييف.

وتأتي التدريبات العسكرية متعددة الجوانب بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية في 20 يناير بدء سلسلة مناورات عسكرية شملت أكثر من 140 سفينة حربية وأكثر من 60 مقاتلة ونحو 10 آلاف جندي و 1000 جهاز عتاد عسكري. وبحسب المحللين، تعتزم روسيا من خلال عمليات الانتشار هذه زيادة الضغط النفسي على أوكرانيا والدول الغربية لـ "فرض اليد" والحصول على تنازلات، خاصة من وجهة نظر الضمانات الأمنية. 

في هذا الصدد، من المهم التأكيد على أنه في 28 يناير، انتقد «لافروف» أيضًا الوثائق التي تلقاها في اليوم السابق من الناتو والولايات المتحدة. لم ترد الأخيرة على السؤال الذي يقلق روسيا، وهو توسع الناتو المستمر نحو الشرق. وصرح وزير الخارجية "إذا استمرت الولايات المتحدة في الإصرار على أنها لن تغير موقفها، فعليها أن تفهم أن روسيا لن تتغير أيضًا".

عادت التوترات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الوضع في أوكرانيا إلى درجة حرجة بعد أن بدأ الكرملين في نشر نحو 100 ألف جندي على طول الحدود الشرقية لجارته بين نوفمبر وديسمبر 2021، محاطين بأوكرانيا بقوات من الشمال والشرق والجنوب. من ناحية أخرى، تواصل واشنطن التأكيد على أن روسيا عازمة حقًا على غزو جارتها، مشيرة إلى أنها ستفعل ذلك في فبراير. نتيجة لذلك، وعدت واشنطن بإرسال 8500 جندي إلى أوروبا الشرقية، ولكن ليس إلى الأراضي الأوكرانية، وتواصل تزويدها بصواريخ "جافلين" المضادة للدبابات والتمويل الاقتصادي. كما أعلن الناتو عن تعزيز الجناح الشرقي، ونشر المزيد من القوات في لاتفيا ورومانيا. من ناحية أخرى، تدعو كييف إلى التزام الهدوء وتكرر التأكيد على أن موسكو، في الوقت الحالي، لم تجمع ما يكفي من القوات لغزو شامل.