نيجيريا: أكثر من 200 قتيل في هجوم في الشمال واختطاف 3 صينيين غرب البلاد - الإيطالية نيوز

نيجيريا: أكثر من 200 قتيل في هجوم في الشمال واختطاف 3 صينيين غرب البلاد

الإيطالية نيوز، الأحد 9 يناير 2022 - قُتل أكثر من 200 شخص في ولاية "زامفارا"، شمال نيجيريا، وفقًا لما أفاد به ناجون لوكالة "أسوشيتيد برس" في 7 يناير، حيث تواصل السلطات البحث عن الجثث والمشتبه بهم في أعمال العنف التي استمرت ثلاثة أيام. في الوقت نفسه، انتشرت أنباء عن اختطاف 3 مواطنين صينيين ومقتل 2 نيجيريين في 4 يناير في دولة النيجر، في محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية.


ومقارنة بالحلقة الأولى، وبحسب روايات شهود عيان، وصل قطاع الطرق بأعداد كبيرة إلى مناطق الحكومة المحلية في "أنكا" و"بوكويوم"، بولاية "زامفارا"، مساء يوم 4 يناير، وأطلقوا النار على المنازل وأحرقوها حتى 6 يناير.


«أبو بكر أحمد»، من سكان "بوكويوم"، قتل المسلحون أكثر من 100 شخص، وأثروا على ما يصل إلى تسعة مجتمعات. وأكد «عليو أنكا»، الذي يعيش في "أنكا"، أن عدد القتلى تجاوز 100، مشيرًا إلى أنهم قتلوا في إحدى القرى أشخاصًا تبلغ أعمارهم 20 عامًا وأكثر. سيتم دفن البعض، وحرق البعض الآخر.


ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن المشتبه بهم الرئيسيين هم الجماعات المسلحة التي نفّذت آلاف عمليات الخطف والقتل في ولايات شمال غرب ووسط الدولة الواقعة في غرب إفريقيا. وقال المفوض الإعلامي لـ"زامفارا"، «إبراهيم دوسارا»، لوكالة "أسوشيتيد برس" إنه ينتظر مزيدًا من المعلومات حول الحادث، بما في ذلك العدد الدقيق للضحايا. وأشار إلى أنه تم في الوقت الحالي نشر طائرة عسكرية وقوات أمنية في المنطقة مع استمرار مطاردة المهاجمين.


في غضون ذلك، أفادت الشرطة المحلية، في 6 يناير، باختطاف 3 مواطنين صينيين وقتل عاملين في قرية غوساس بولاية النيجر. وعلى وجه الخصوص، هاجم بعض المسلحين أفراد شركة صينية كانت تقوم بتركيب برج لنقل الخط. وقال المتحدث باسم الشرطة النيجيرية «واسيو أبيودون» إن 3 مواطنين صينيين خطفوا وأنقذ 4 آخرون بعد معركة بالأسلحة النارية بين مسلحين والشرطة. في الوقت الحالي، تجري مطاردة للقبض على المسؤولين. طالب السفير الصيني لدى نيجيريا، «كوي جيان تشون»، السلطات النيجيرية بمعالجة قضية الجرائم ضد المواطنين الصينيين بنهج "عدم التسامح المطلق".