ليبيا: توترات جديدة بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة بشأن مصير حكومة الوحدة الوطنية - الإيطالية نيوز

ليبيا: توترات جديدة بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة بشأن مصير حكومة الوحدة الوطنية

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 26 يناير 2022 - اختتم مجلس النواب الجلسة التي استهدفت تحديد مصير السلطة التنفيذية الليبية المؤقتة ورئيس الوزراء «عبد الحميد الدبيبة»، بالتصويت على استبعاد المجلس الأعلى للدولة من اختيار رئيس الوزراء الجديد وتشكيل الحكومة، بموافقة 30 و 21 صوتا ضد. ومن المتوقع أن تقدم لجنة خريطة الطريق الانتخابية التقرير النهائي خلال جلسة الأسبوع المقبل.


كما اشترط البرلمان الليبي أن يحصل كل رئيس وزراء على 25 دعمًا، مشيرًا إلى أن الأخير سيتعهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. في هذا الصدد، أفادت صحيفة "أدرس ليبيا" الليبية أن مجلس النواب وضع 12 شرطًا للترشح لمنصب رئيس الوزراء.


جاء مثل هذا القرار بعد أن أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة، «خالد المشري»، دعمه لحكومة الوحدة الوطنية في 24 يناير، رافضًا مساعي العديد من أعضاء مجلس النواب لتغيير السلطة التنفيذية. وقد تؤدي هذه التطورات الأخيرة إلى مواجهة جديدة بين المجلس الأعلى للدولة والبرلمان، إذ تأتي في أعقاب توترات الأشهر الماضية بشأن قوانين الانتخابات. وكان عدم الاتفاق بين الهيئتين التشريعيتين على قانون الانتخابات أحد أسباب تأجيل انتخابات 24 ديسمبر الماضي.


وأكّد «خالد المشري» خلال لقاء عقد مساء 24 يناير مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي إلى ليبيا «نيكولا أورلاندو» (Nicola Orlando) والسّفير الإيطالي لدى ليبيا «جوزيبّي بوتشينو» (Giuseppe Buccino) أهمية تفعيل العملية الدستورية. والسماح للشعب الليبي بالتصويت على مشروع الدستور الضروري لتنظيم انتخابات حرّة ونزيهة. كما التقى «أورلاندو» و«بوتشينو» مع نائب رئيس المجلس الرئاسي «عبد الله اللافي» لمناقشة الوضع السياسي.


وجدّد «اللافي» التأكيد على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية بنهاية عام 2022، فيما أكّد «أورلاندو» أن إيطاليا حريصة على رؤية تعديلات البرلمان لخارطة الطريق التي ستمهّد الطريق للتصويت. كما قال «أورلاندو» إن روما تتابع الوضع في ليبيا عن كثب وكانت دائمًا متحمّسة لاستقرارها وسيادتها. وأضاف «أورلاندو» أن "إيطاليا تريد مساعدة ليبيا في إنهاء الفترة الانتقالية والدخول في مرحلة الرئيس المنتخَب من قبل الشعب".

أخيرًا، تحدّث المسؤولان الإيطاليان أيضًا مع رئيس الوزراء «عبد الحميد الدبيبة» ووزيرة الخارجية الليبية، «نجلاء المنقوش»، موضّحين أن إيطاليا تشجّع ليبيا على الاستعداد للانتخابات من دون الدخول في مرحلة انتقالية جديدة. وأفاد بيان صادر عن حكومة الوحدة الوطنية نشر على "فيسبوك" أنه خلال الاجتماع تناول الأطراف آخر المستجدّات السياسية في ليبيا إلى جانب العلاقات الثنائية، لا سيما أهمية تعميق العلاقات في قطاعي الصّحة والطّاقة ومحاربة الهجرة غير الشرعية.