ليبيا: مجلس النواب يجتمع للتصويت على مصير حكومة «الدبيبة» المنتهية ولايتها - الإيطالية نيوز

ليبيا: مجلس النواب يجتمع للتصويت على مصير حكومة «الدبيبة» المنتهية ولايتها

صورة من الأرشيف
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 25 يناير 2022 - أعلن رئيس مجلس النواب «عقيلة صالح» أن حكومة الوحدة الوطنية بقيادة «عبد الحميد الدبيبة» "أنتهت ولايتها نهائيا"، وأنه لن تقبل  أي وسيلة دفاع لاستمرار عملها. صدر هذا البيان خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان في 24 يناير.


من جهته، اقترح رئيس لجنة خارطة الطريق - اللجنة النيابية المكلفة بصياغة خارطة طريق انتخابية جديدة - «نصر الدين مهنا» التصويت على مصير «الدبيبة» وحكومة الوحدة الوطنية اليوم الثلاثاء 25. بالإضافة إلى ذلك، ترى اللجنة أن تنظيم انتخابات جديدة سيتطلب 9 أشهر من الاستعدادات، من أجل ضمان الأمن وتفادي التزوير.


كما أبلغ «نصر الدين مهنا» مجلس النواب أن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، «عماد السايح»، أفاد بأن الأمر سيستغرق 240 يومًا من استلام قوانين الانتخابات لإنجازها فعليًا.


وتأتي تصريحات رئيس مجلس النواب الليبي «عقيلة صالح» حكومة «الدبيبة» بشأن  في أعقاب الإعلان، الذي صدر في 23 يناير، من قبل 62 نائبا من طرابلس، الذين أكدوا دعمهم لحكومة الوحدة الوطنية، مع السماح لمجلس الرئاسة بحرية تغيير الوزراء. وبحسب البيان، يتعين على الحكومة أيضًا عقد اتفاق مع اللواء «خليفة حفتر» لضمان نجاح المؤسسة العسكرية. علاوة على ذلك، وفقًا لأعضاء البرلمان البالغ عددهم 62، يجب أن يكون للسلطة التنفيذية مدة سنتين إضافيتين تبدأ من تاريخ الاتفاقية أو حتى إجراء الانتخابات، بشرط أن تشرف تركيا ومصر والإمارات العربية المتحدة وقطر على الاتفاقية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.


وبحسب صحيفة "المرصد الليبي"، التي نقلت عن وكالة الأنباء الإيطالية "نوفا"، فإن خارطة الطريق السياسية الليبية الجديدة تدور حول 3 خطوط رئيسية، مثل المسار الدستوري والمصالحة الوطنية ومسألة تشكيل حكومة جديدة. يعتقد المحلل الليبي «طارق المجريسي»، بناءً على الوضع الحالي على الأرض، أن اتفاق «الدبيبة» و«حفتر» هو على الأرجح امتداد للوضع الراهن. على الرغم من أن مسار الدستور لا يزال غير واضح، إلا أن هناك خيارين في الأفق، كما يوضح «المجريسي»الأول إجراء تغييرات ملموسة بالإضافة إلى استفتاء بحلول منتصف عام 2022 كما يريد المجلس الأعلى للدولة، والثاني هو البدء من الصفر بناء على طلب رئيس مجلس النواب «عقيلة صالح» الذي اقترح تشكيل لجنة جديدة من 30 خبيرا لإعادة كتابة الدستور.


في غضون ذلك، وقعت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا، «ناتالينا سي» (Natalina Cea)، وقائد بعثة المساعدة والدعم الإيطالية الثنائية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، الأدميرال بلاسيدو توريسي (Placido Torresi)، اتفاقية لإقامة تعاون تشغيلي بين البعثتين، للتعاون ضمن تفويض كل منهما، ودعم السلطات الليبية ذات الصلة.

أوضحت بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا أن الغرض من التفاهم هو التعاون، ضمن ولايات كل منها، لدعم السلطات الليبية في وضع استراتيجية وأمن وطني شامل، وكذلك في تعزيز القدرات، لا سيما في مجال الإدارة المتكاملة للحدود. كما أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي لمساعدة الحدود في ليبيا الأسبوع الماضي أنها ستدرب 25 من حرس السواحل الليبيين، بالتعاون مع الشرطة الوطنية الإسبانية، مؤكدة دعمها لإعادة هيكلة مركز تدريب لخفر السواحل الليبيين.