عشرات القتلى في كازاخستان..الشرطة تطلق النار الحي لإعادة السيطرة على الوضع - الإيطالية نيوز

عشرات القتلى في كازاخستان..الشرطة تطلق النار الحي لإعادة السيطرة على الوضع

 الإيطالية نيوز، الخميس 6 يناير 2022 - ارتفع عدد القتلى من رجال الشرطة إلى 13 ضابطا، اثنان منهم بقطع الرأس، وأصيب أكثر من 300 مسؤول أمني، بمدينة ألماتي، في كازاخستان. فقدت السلطات السيطرة على مطار  المدينة، التي تحوّل وسطها إلى مسرح لمشاهد حرب العصابات، حيث خطف المتظاهرون الركاب وطائرات الشحن.


 وقالت الشرطة الكازاخستانية إن القوات المسلحة "قضت" على العشرات من مثيري الشغب في المدينة الذين وصفوا بأنهم "متطرفون". في غضون ذلك، وصل الجنود الروس المنخرطون في عملية حفظ سلام من قبل منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) إلى البلاد في محاولة لقمع الاضطرابات المستمرة.


تعليقا على هذا الوضع، أكد نيكول باشينيان (Nikol Pashinyan)، رئيس وزراء أرمينيا، الذي تشارك بلاده في "التحالف الأمني"​​، بقيادة روسيا، ويشمل أيضًا دولًا سوفيتية سابقة، أن عددًا غير معروف من قوات حفظ السلام سوف يسافر إلى أراضي كازاخستان لفترة محدودة، من أجل استقرار الوضع. لكن مثل هذه التحركات لم تنجح بعد في التخفيف من الفوضى وحذر الاتحاد الأوروبي روسيا وطالبها بالالتزام باحترام سيادة كازاخستان.


اندلعت الاحتجاجات في البداية بسبب الغضب من ارتفاع أسعار الوقود، وسرعان ما انتشرت الاحتجاجات لاستيعاب معارضة أوسع لسلف الرئيس «قاسم جومارت توكاييف» (Kassym-Jomart Tokayev)، «نور سلطان نزارباييف» (Nursultan Nazarbayev)، الذي احتفظ بسلطة كبيرة على الرغم من استقالته في عام 2019، ، بعد حكم استمر قرابة ثلاثة عقود.

رئيس جمهورية كازاخستان «قاسم جومارت توكاييف» (يمينا) والرئيس السابق نور سلطان نزارباييف (يسارا)
يعتبر «نزارباييف»، 81 عامًا، القوة السياسية الرئيسية في "نور سلطان"، العاصمة الكازاخستانية التي بنيت لهذا الغرض والتي تحمل اسمه. يعتقد أن عائلته تسيطر على جزء كبير من الاقتصاد، وهو الأكبر في آسيا الوسطى. ساعدت سمعة الاستقرار في هذه الدولة الأسيوية في ظل حكم «نزارباييف» في جذب مئات المليارات من الدولارات من الاستثمار الأجنبي إلى صناعات النفط والمعدن. ومع ذلك، فإن الأجيال الشابة تدعو إلى تحرير مثل ذلك الذي شوهد في دول أخرى تابعة للاتحاد السوفياتي. الاحتجاجات في الأيام الأخيرة هي الأسوأ في كازاخستان منذ أكثر من عقد. تبلغ مساحة الدولة خمسة أضعاف مساحة فرنسا ويبلغ عدد سكانها نحو 19 مليون نسمة.

في محاولة واضحة لتهدئة الغضب الشعبي، أقال «توكاييف» «نزارباييف» من منصب رئيس مجلس الأمن القوي وتولى مهامه. عين مديرا جديدا للجنة أمن الدولة، خلفا للحقبة السوفيتية KGB، وأزال حفيد «نزارباييف» من منصب نائب المدير للجنة.  كما استقالت حكومة «توكاييف». ومع ذلك، استمرت الاحتجاجات، حيث سيطر المتظاهرون على مطار "ألماتي"، أكبر مدينة في كازاخستان.
وبحسب ما نقلته "إنترفاكس" عن مسؤول، فقد تم إخلاء المطار لاحقًا من المتظاهرين، لكن وكالة "رويترز" للأنباء لم تتمكن من تأكيد هذه المعلومات بشكل مستقل. ورد أن شرطة مكافحة الشغب استخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل اليدوية ضد متظاهري "ألماتي" قبل انسحابهم.

في صباح يوم الخميس، 6 يناير، في خطابه المتلفز الثاني في غضون ساعات قليلة، صرح «توكاييف» علنًا أنه طلب المساعدة من "منظمة معاهدة الأمن الجماعي"، وهي تحالف عسكري مكون من روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا، كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان لقمع التمرد.

وقال إن عصابات "إرهابية" تدربت في الخارج كانت استعمرت مبان وبنية تحتية واستولت على أسلحة وخمس طائرات، بينها طائرات أجنبية، من مطار ألماتي. وقال «توكاييف»: "إنه ضرر لسلامة الدولة، وفوق كل شيء، إنه هجوم على مواطنينا الذين يطلبون مني مساعدتهم بشكل عاجل". وأضاف: “تعرضت ألماتي للهجوم والتدمير والتخريب، وأصبح سكان ألماتي ضحايا لهجمات الإرهابيين وقطاع الطرق. لذلك من واجبنا اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لحماية دولتنا".

في هذا السياق، أفادت وكالات الأنباء الروسية أن «ديمتري روجوزين»، رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، ادعى أنه عزز الأمن حول المنشآت الرئيسية في بايكونور كوزمودروم في كازاخستان، التي تستخدمها روسيا في عمليات إطلاقها الفضائية. وأكد الكرملين أن كازاخستان، حليفتها الوثيقة، ستحل مشاكلها الداخلية بسرعة، محذرة الدول الأخرى من التدخل.

ولكبح جماح هذه الانتفاضة الشعبية الخطيرة، أعلنت السلطات الكازاخستانية حالة الطوارئ في "نور سلطان" و"ألماتي" ومقاطعة "مانجيستاو" الغربية. بالإضافة إلى ذلك، حاولت قطع الاتصالات ونشر مشاهد التخريب بحظر الاتصال بالإنترنت. من ناحية أخرى، بعد قبول استقالة الحكومة، أمر «توكاييف» الوزراء الحاليين بخفض أسعار الوقود، ما ضاعف تكلفة غاز البترول المسال، الذي يستخدم على نطاق واسع للسيارات في البلاد. ثم قالت شركة "شيفرون" (Chevron) المشغلة، وهي أكبر منتج للنفط الأجنبي في كازاخستان، إن إنتاج النفط في حقل "تنجيز" (تملك فيه نسبة %50، وحيث بلغ إنتاجها حوالي 1.6 مليون برميل يوميًا في الأشهر الأخيرة) الرئيسي في البلاد تقلص، حيث أغلق المقاولون خطوط السكك الحديدية دعما للاحتجاجات.