فرنسا: أعضاء مجلس الشيوخ يصوّتون لمنع ارتداء الحجاب في المنافسات الرياضية - الإيطالية نيوز

فرنسا: أعضاء مجلس الشيوخ يصوّتون لمنع ارتداء الحجاب في المنافسات الرياضية

 الإيطالية نيوز، الأحد 23 يناير 2022 - صوّت أعضاء مجلس الشيوخ في فرنسا مرة أخرى، الثلاثاء 18 يناير، لصالح تعديل يمنع منعا كليا ارتداء الحجاب خلال مسابقة رياضية، كما فعلوا بالفعل خلال مشروع القانون المثير للجدل بشأن الانفصالية، والذي تم محوه بعد ذلك من قبل الجمعيةحسب ما ذكرته وسائل إعلام فرنسيا شهيرة، بينها صحف "لوفيغارو"، "لوموند" والقناة التلفزيونية "BFM".

جاء هذا التصويت في إطار دراسة مشروع قانون الرياضة الذي تم فحصه يومي الثلاثاء والأربعاء في مجلس الشيوخ. ويتضمن إجراءات بشأن حوكمة الاتحادات وإمكانية رغبة كرة القدم الفرنسية في إنشاء شركة تجارية لإدارة حقوقها التلفزيونيةوهي حقوق ترفض عرض اللاعبات المسلمات المرتديات للحجاب على شاشات تلفزيونات جمهورية شعار "الحرية ـ المساواة ـ الإخاء"، وبالتالي تفادي ترويج الحجاب في المجمتع الفرنسي، وهي حقوق ترفض عرض اللاعبات المسلمات المرتديات للحجاب على شاشات تلفزيونات جمهورية شعار "الحرية ـ المساواة ـ الإخاء"، وبالتالي تفادي ترويج الحجاب في المجمتع الفرنسي.

جرى تبني تعديل قانون الرياضة بأغلبية 160 صوتا مقابل 143 ضده. يحظر "ارتداء الرموز الدينية البارزة" خلال "الأحداث الرياضية والمسابقات الرياضية التي تنظمها الاتحادات الرياضية والجمعيات التابعة لها". قدم أعضاء مجلس الشيوخ من الممثلين للحزب الجمهوري، هو حزب سياسي فرنسي من اليمين ووسط اليمين، مشروع قانون حول هذا الموضوع في ديسمبر.

وأبدت وزيرة الرياضة، «روكسانا ماراسينيناو» (Roxana Maracinenau)، رأيًا غير مؤيد لهذا التعديل وسلطت الضوء على الإصرار الجمهوري الساعي إلى تضييق الحريات الدينية والمساواة بين جميع مكونات المجتمع الفرنسي مع دعم قانون الانفصالية على وجه التحديد، والذي يجب على الاتحادات والجمعيات التوقيع عليه الآن.

صوّت أعضاء مجلس الشيوخ أيضًا على تعديل الجمهوريين الذي يهدف إلى تجنّب "شهادات الملاءمة" التي تسمح بالإعفاء من التربية البدنيّة والرياضة (EPS) لأسباب غير طبيّة. وفشلت الحكومة أمام مجلس الشيوخ اليميني في استعادة مقياس التكافؤ الكامل في الاتحادات الرياضية التي صوّتت في الجمعية.