أستراليا: «ديوكوفيتش» يفوز في استئناف التأشيرة وسيتم إطلاق سراحه - الإيطالية نيوز

أستراليا: «ديوكوفيتش» يفوز في استئناف التأشيرة وسيتم إطلاق سراحه

الإيطالية نيوز، الإثنين 10 يناير 2021 - فاز الصربي «نوفاك ديوكوفيتش» في استئناف التأشيرة وأمر القاضي بالإفراج عنه. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية، على وجه الخصوص، إن المحكمة قضت بإمكانية الإفراج عن «ديوكوفيتش» بعد أن وجد القاضي عدم معقولية الطريقة التي اتّخذ بها مدير الحدود قرار إلغاء تأشيرة لاعب التنس.


 وبناء على قرار المحكمة، جرت إعادة جواز سفره، لكن لم يُقال بعد إنه يمكنه لعب بطولة أستراليا المفتوحة لأن الحكومة الأسترالية لا يزال بإمكانها الأمر بطرده من البلاد.


 هذا هو حكم المعركة القانونية التي شارك فيها لاعب التنس العالق حتى الآن في ملبورن من دون أن يتمكن من دخول البلاد للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة لأنه لم يتم تطعيمه.


في جلسة اليوم، حاول محامو «ديوكوفيتش» إثبات صحة إعفاء الصرب من اللقاح بعد أن أصيب بعدوى كوفيد في ديسمبر الماضي. لكن بالنسبة للحكومة الأسترالية، فإن عدوى كوفيد ليست سببًا كافيًا للحصول على إعفاء طبي ولم يقدم «نوفاك ديوكوفيتش» مزيدًا من الأدلة الواضحة على وجود موانع للقاح.


وفقًا لصحيفة "الغارديان"، كان «ديوكوفيتش» قد أعلن لسلطات الحدود عند دخوله أستراليا أنه لم يتم تطعيمه وأنه أصيب بـ كوفيد مرتين، في يونيو 2020 و 16 ديسمبر الماضي، ثم أثبت الفحوصات سلبية النتائج في 22 ديسمبر.


قرار محكمة ميلبورن

ألغى قاضي محكمة ملبورن إلغاء التأشيرة "وأمر" الحكومة بدفع الرسوم القانونية، مع الإصدار الفوري لجواز سفر «ديوكوفيتش» وإعادته له". ردا على قرار المحكمة، قال محامو الحكومة: "للوزير شخصيا صلاحية طرد اللاعب". يمكن لوزير الهجرة «أليكس هوك» (Alex Hawke) أن يتدخل الآن شخصيًا ويقرر إلغاء التأشيرة لأسباب أخرى، حسبما ذكرت صحيفة "الغارديان". إذا حدث ذلك، فقد تعود القضية إلى المحكمة مرة أخرى لأن «ديوكوفيتش» سيواجه خطر منعه من أستراليا لمدة ثلاث سنوات إذا قرر الوزير إلغاء تأشيرته مرة أخرى. تنطلق بطولة أستراليا المفتوحة يوم الإثنين 17 يناير، ولا تزال مشاركة اللاعب رقم 1 في العالم موضع شك.


شقيق ديوكوفيتش: يبدو أنهم مصممون على منعه

وفقًا لشقيق نوفاك «ديوكوفيتش»، «دجورجي»، من أحدث المعلومات، يتضح أن السلطات الأسترالية ستكون موجهة للطعن في قرار القاضي وتكرار حظر دخول البطل الصربي إلى البلاد. وقال شقيق لاعب التنس المصنف رقم واحد في العالم "إن آخر المعلومات تقول أنني بأنهم يريدون منعه. نتشاور حاليا مع محامين". وصرّح «دجورجي ديوكوفيتش» لقناة تلفزيون "برفا" الصربية الخاصة "«نوفاك» مع محاميه في قاعة المحكمة ويفحص كل الخيارات. لقد كانت هزيمة كبيرة للسلطات الأسترالية، ولهذا فهم يشعرون بالضيق".


جلسة الاستماع بدأت عبر الإنترنت في وقت متأخر

بدأت جلسة الاستماع  في وقت متأخر. اضطر اللاعب الصربي البالغ من العمر 34 عامًا غير الملقح إلى إلغاء قرار إلغاء تأشيرته بعد وصوله إلى أستراليا الأسبوع الماضي. أمضى «ديوكوفيتش» آخر أربع ليالٍ في مركز احتجاز المهاجرين في ملبورن. في غضون ذلك، قرر قاض أسترالي تأجيل أي محاولة لطرد «ديوكوفيتش» من البلاد حتى نهاية اليوم.


القصة

وصل «ديوكوفيتش» يوم الأربعاء الماضي للدفاع عن لقبه في بطولة أستراليا المفتوحة وحقق لقبه الحادي والعشرين في البطولات الأربع الكبرى. عند وصوله إلى المطار، تم استجوابه ليلاً، ثم أُلغيت التأشيرة، وأخيراً تم نقل النجم البطل العالمي إلى مركز احتجاز المهاجرين في ملبورن بانتظار الترحيل. يُعتقد أن «ديوكوفيتش» غير الملقح فشل في تقديم أدلة كافية للإعفاء الطبي.