هجرة: شرح المادة الخامسة لمرسوم دكريتو فلوسي بشأن جلب العمالة إلى إيطاليا - الإيطالية نيوز

هجرة: شرح المادة الخامسة لمرسوم دكريتو فلوسي بشأن جلب العمالة إلى إيطاليا

 الإيطالية نيوز، الخميس 20 يناير 2022 تأكد رسميا المصادقة على مرسوم "دكريتو فلوسي" لجلب اليد العاملة من الخارج. هذه المرة مع عدد تأشيرات استثنائي حُدِّد في  69700 وحدة (شخص)، بزيادة الضِّعف مقارنة بعام 2020.


حسب المادة الثانية للمرسوم الحالي: يُسمح للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي بدخول إيطاليا لأسباب تتعلق بالعمل المرؤوس غير الموسمي (الدائموالعمل الحر، ضمن حصة قدرها 27700 وحدة.


من هذا الرقم (27700) تحدد المادة الخامسة  للمرسوم العمل الحر:

- يُسمح لـ 500 مواطن من خارج الاتحاد الأوروبي يقيمون في الخارج بدخول إيطاليا للعمل لحسابهم الخاص (العمل الحر)، ضمن الحصة المنصوص عليها في المادة 2.هؤلاء الأشخاص يجب أن ينتمو إلى الفئات التالية: 

   - رواد الأعمال الذين يعتزمون تنفيذ خطة استثمارية تهم الاقتصاد الإيطالي، والتي تتوخى استخدام موارد خاصة لا تقل عن 500.000 يورو، فضلاً عن خلق ثلاث وظائف جديدة على الأقل؛

  - المستقلون (المهنيون الأحرار) الذين يعتزمون ممارسة مهن منظمة أو خاضعة للإشراف، أو غير منظمة ولكنها ممثلة على المستوى الوطني من قبل جمعيات مسجلة في قوائم تحتفظ بها الإدارات العامة؛

  - أصحاب المناصب الإدارية والرقابية المنصوص عليها صراحة في المرسوم الوزاري المشترك الصادر في 11 مايو 2011، رقم 850؛

  - الفنانون ذوي الشهرة الواضحة أو المؤهلات المهنية العالية والمعروفة، المعينين من قبل هيئات عامة أو خاصة، في ظل المتطلبات المنصوص عليها صراحة في المرسوم الوزاري الصادر في 11 مايو 2011،رقم 850؛

  - المواطنون الأجانب الذين يعتزمون تأسيس شركات "مبتدئة مبتكرة" بموجب القانون رقم 221، في ظل وجود المتطلبات المنصوص عليها في نفس القانون والذين لديهم علاقة عمل مستقلة مع شركة.

تذكير

كجزء من الحصة المنصوص عليها في المادة الثانية (27700)، يُسمح لـ20000 مواطن من البلدان التي وقعت أو على وشك التوقيع على اتفاقيات تعاون محددة بشأن الهجرة الدخول إلى إيطاليا لأسباب العمل التابع غير الموسمي في قطاعات نقل البضائع (سائقين) لحساب جهة ثالثة والبناء والسياحة - الفنادق.

يتم قبول هؤلاء العمال فقط في حالة كونهم مواطنين في دول وقعت أو على وشك التوقيع على اتفاقيات تعاون محددة بشأن الهجرة. هذا الرقم (20000موزع على النحو التالي:

   أ) 17000 عامل تابع غير موسمي من مواطني الجزائر، مصر، إثيوبيا، مالي المغرب، النيجر، باكستان، السينغال، السودان، تونس، ألبانيا، بنغلادش، البوسنة والهرسك، كوريا الجنوبية، ساحل العاج، سالفادور، فيليبين، غامبيا، غانا، اليابان، غواتيمالا، الهند، كوسوفو، ماوريشيوس، مولدافيا، مونتينغرو، نيجيريا، مقدونيا الشمالية، صربيا، سريلانكا، و أوكرانيا.

    ب) 3000 عامل تابع غير موسمي من مواطني البلدان التي ستوَقع معها إيطاليااتفاقيات التعاون بشأن الهجرة، والتي ستدخل  حيز التنفيذ في عام 2022.

     د) 100 من المواطنين الأجانب المقيمين في الخارج، أولئك الذين أكملوا برامج التداريب والتعليم في البلدان الأصلية بموجب المادة 23 للمرسوم التشريعي لـ25 لوليو 1998، رقم 286.

    ج) 100 فرد لأسباب العمل التابع غير الموسمي والعمل الحر (المستقل). فقط أولئك من أصول إيطالية من جهة واحد من الأبوين والجد وأب الجد من انحذار مباشر، ومقيمين في فنزويلا.


تحويل تصاريح إقامة

كجزء من الحصة المنصوص عليها في المادة 2، يُسمح بتحويل تصاريح إقامة أخرى إلى تصاريح إقامة للعمل التابع من أجل:

  ـ 4000 حصة لتصاريح الإقامة للعمل الموسمي؛

  ـ 2000 حصة لتصاريح الإقامة لأسباب الدراسة، تكوين/ تدريب دراسي أو مهني؛

  ـ 200 حصة لتصاريح إقامة للمقيمن الدائمين في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

بالإضافة إلى ذلك، كجزء من الحصة المنصوص عليها في المادة 2، يُسمح بالتحويل إلى تصاريح إقامة للعمل الحر لـ:

   - 370 حصة لتصاريح الإقامة لأسباب العمل، تدريب /تكوين مهني؛

    ـ 30 حصة لتصاريح إقامة للمقيمن الدائمين في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

سيتم تقسيم الحصص، من قبل وزارة العمل والسياسات الاجتماعية، بين الأقاليم والمحافظات المتمتعة بالحكم الذاتي.


👈سيكون من الممكن إرسال الطلبات من الساعة 9.00 في 1 فبراير 2022.


المادة 6 و7 قيد الترجمة..ننشرها في أقرب وقت ممكن

- مراجعة المرسوم في موقع الفيمينالي (هنا)

- مراجعة المرسوم في الجريدة الرسمية (هنا)