رسميا بالجريدة الرسمية..انطلاق تقديم طلبات "دكريتو فلوسي" للعمل بإيطاليا في 1 فبراير - الإيطالية نيوز

رسميا بالجريدة الرسمية..انطلاق تقديم طلبات "دكريتو فلوسي" للعمل بإيطاليا في 1 فبراير

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 18 يناير 2022 - بعد الإقرار بالحاجة إلى المضي قدمًا على أساس انتقالي لتحديد تدفقات الدخول إلى إيطاليا للعمال من خارج الاتحاد الأوروبي لعام 2021، تأكد رسميا المصادقة على مرسوم "دكريتو فلوسي" لجلب اليد العاملة من الخارج. هذه المرة مع عدد تأشيرات استثنائي، تميّز بزيادة الحصة الإجمالية مقارنة بعام 2020، مع مراعاة الاحتياجات التي تم إبرازها من قبل القطاعين الاقتصادي والانتاجي الوطني.


فيما يتعلق بمرسوم هذه السنة (2021)، تلخص المادة الأولى للمرسوم: يتم قبول المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي في إيطاليا لأسباب تتعلق بالعمل المرؤوس (التابع) الموسمي وغير الموسمي والعمل الحر ضمن حصة إجمالية قصوى تبلغ 69700 وحدة (شخص).


وحسب المادة الثانية للمرسوم الحالي: يُسمح للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي بدخول إيطاليا، ضمن الحصة القصوى المشار إليها في المادة 1، لأسباب تتعلق بالعمل المرؤوس غير الموسمي (الدائموالعمل الحر، ضمن حصة قدرها 27700 وحدة.


كجزء من الحصة المنصوص عليها في المادة الثانية (27700)، يُسمح لـ20000 مواطن من البلدان التي وقعت أو على وشك التوقيع على اتفاقيات تعاون محددة بشأن الهجرة الدخول إلى إيطاليا لأسباب العمل التابع غير الموسمي في قطاعات نقل البضائع (سائقين) لحساب جهة ثالثة والبناء والسياحة - الفنادق.

يتم قبول هؤلاء العمال فقط في حالة كونهم مواطنين في دول وقعت أو على وشك التوقيع على اتفاقيات تعاون محددة بشأن الهجرة. هذا الرقم (20000موزع على النحو التالي:

   أ) 17000 عامل تابع غير موسمي من مواطني الجزائر، مصر، إثيوبيا، مالي المغرب، النيجر، باكستان، السينغال، السودان، تونس، ألبانيا، بنغلادش، البوسنة والهرسك، كوريا الجنوبية، ساحل العاج، سالفادور، فيليبين، غامبيا، غانا، اليابان، غواتيمالا، الهند، كوسوفو، ماوريشيوس، مولدافيا، مونتينغرو، نيجيريا، مقدونيا الشمالية، صربيا، سريلانكا، و أوكرانيا.

    ب) 3000 عامل تابع غير موسمي من مواطني البلدان التي ستوَقع معها إيطاليااتفاقيات التعاون بشأن الهجرة، والتي ستدخل  حيز التنفيذ في عام 2022.

     د) 100 من المواطنين الأجانب المقيمين في الخارج، أولئك الذين أكملوا برامج التداريب والتعليم في البلدان الأصلية بموجب المادة 23 للمرسوم التشريعي لـ25 لوليو 1998، رقم 286.

    ج) 100 فرد لأسباب العمل التابع غير الموسمي والعمل الحر (المستقل). فقط أولئك من أصول إيطالية من جهة واحد من الأبوين والجد وأب الجد من انحذار مباشر، ومقيمين في فنزويلا.


تحويل تصاريح إقامة

كجزء من الحصة المنصوص عليها في المادة 2، يُسمح بتحويل تصاريح إقامة أخرى إلى تصاريح إقامة للعمل التابع من أجل:

  ـ 4000 حصة لتصاريح الإقامة للعمل الموسمي؛

  ـ 2000 حصة لتصاريح الإقامة لأسباب الدراسة، تكوين/ تدريب دراسي أو مهني؛

  ـ 200 حصة لتصاريح إقامة للمقيمن الدائمين في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

بالإضافة إلى ذلك، كجزء من الحصة المنصوص عليها في المادة 2، يُسمح بالتحويل إلى تصاريح إقامة للعمل الحر لـ:

   - 370 حصة لتصاريح الإقامة لأسباب العمل، تدريب /تكوين مهني؛

    ـ 30 حصة لتصاريح إقامة للمقيمن الدائمين في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

سيتم تقسيم الحصص، من قبل وزارة العمل والسياسات الاجتماعية، بين الأقاليم والمحافظات المتمتعة بالحكم الذاتي.


👈سيكون من الممكن إرسال الطلبات من الساعة 9.00 في 1 فبراير 2022.


المادة 5 و6 و7 قيد الترجمة..ننشرها في أقرب وقت ممكن

- مراجعة المرسوم في موقع الفيمينالي (هنا)

- مراجعة المرسوم في الجريدة الرسمية (هنا)