إيطاليا: جدل سياسي حول مطلب إجبار الأشخاص فوق 50 عاما على التطعيم - الإيطالية نيوز

إيطاليا: جدل سياسي حول مطلب إجبار الأشخاص فوق 50 عاما على التطعيم

 الإيطالية نيوز، الجمعة 7 يناير 2021 - إن مطلب إلزام الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاما بالتطعيم يبدو جاهزا للانطلاق. هكذا ستجبر حكومة «دراغي» أكثر من مليوني مواطن ما فوق 50 عاما بتلقي جرعات التطعيم لحماية الصحة العامة، لكن الجدل بشأن هذا المطلب يتصاعد في الأوساط السياسية، إذ اعتبرته الأحزاب "إخوة إيطاليا" و"حركة خمس نجوم" خطوة تقّوض المبادئ الليبرالية والديمقراطية التي تأسس عليها الجمهورية الإيطالية.

أما فيما يتعلق بالشارع، فالمواطنون الإيطاليون منقسمون إلى فريقين، الأول مع التطعيم من أجل التحصين، ويرى العقوبات على المخالفين للتدابير الموضوعة للوقاية من عائلة فيروس كورونا "منخفضة للغاية"، بينما الفريق الثاني يعتبر هذا المطلب الإجباري "معادي للديمقراطية". لكن، في الوقت الذي ترتفع فيه صوت الانتقادات، يسارع فنيو الوزارات المعنية إلى إنهاء هذا المطلب المرسوم من أجل نشره في الجريدة الرسمية في الساعات القليلة المقبلة. يوجد أكثر من مليوني (2،165،583) فوق الخمسينيات في إيطاليا الذين لم يتلقوا أي لقاحات بعد.

يأتي هذا الرقم من التقرير الأسبوعي الذي تنشره الحكومة وجرى تحديثه صباح اليوم. على وجه الخصوص في الفئة العمرية بين 50 و 59 عامًا، فإن الموضوعات التي اكتشفها المصل تمامًا هي 993،463. بين 60 و 69 هناك 616.595، بين 70 و 79 هناك 374464 وفي الفئة العمرية 80 أكثر من 181.061

وفي تعليقه على مسألة إجبارية التلقيح لمن تتعدى أعمارهم الـ50 عاما، صرح وزير الصحة الإيطالية، «روبرتو سبيرانسا» (Roberto Speranza) لشبكة "راي" للأنباء الحكومية، وقال ردًا على سؤال حول إدخال الالتزام بالتلقيح: "كان الإلزام بأخذ اللقاح اختيارًا قويًا وصحيحًا، وله هدف أساسي: هو تقليل مساحة غير الملقحين".

وأطلقت "أناو أسّوميد"، وهي أكبر نقابة مستقلة للأطباء المستشفيات الإيطاليين، مع مقر في روما (تأسست سنة 1959)، إنذارا عاجلا تطالب الحكومة بإحداث إجراءات استثنائية عاجلة لمنع إغراق الخدمات الصحية بسبب انفجار عدد الإصابات بفيروس كوفيد: "نحتاج إلى المال والموظفين فورًا للخروج من حالة الطوارئ" وتجنب حدوث كارثة صحية."

واقترحت النقابة خمسة إجراءات في خطة الطوارئ التي اقترحها الأطباء: إسناد اللقاحات والسدادات القطنية إلى 50000 طبيب في تدريب متخصص، والإقامة الطوعية للمهنيين الصحيين المتقاعدين، والانفتاح على المتخصصين الطبيين الذين لا يحملون الجنسية الإيطالية، والاعتراف بالمزايا، وإشراك الرعاية الصحية الخاصة بشكل أكبر.

بالتفصيل، تطلب ""أناو أسّوميد"" أن تعهد اللقاحات والسدادات القطنية إلى 50000 طبيب في تدريب متخصص بعقود محددة مدفوعة الأجر؛ السماح للعاملين الصحيين بالبقاء في الخدمة، على أساس تطوعي ولمدة 6 أشهر على الأقل، بعد الوصول إلى حدود التقاعد المبكِّر؛ فتح جميع أشكال التوظيف للأطباء المتخصصين بدون الجنسية الإيطالية، وفقًا لما يقتضيه القانون؛ تقدير، من وجهة نظر اقتصادية وبموارد مخصصة، أنشطة المهنيين الصحيين في مواجهة الوباء، وأيضًا من خلال تعويض المخاطر البيولوجية الذي لم يكن ممنوعا حتى الآن من الأطباء ومديري الصحة؛ إشراك المزيد من الهياكل الصحية الخاصة والموظفين في إدارة الطوارئ.

بالإضافة إلى ذلك، نددت النقابة الأطباء ومديري الصحة، "مع انخفاض عدد الموظفين بالفعل وهم على وشك الوصول إلى الصفر، وقد أهلكتهم العدوى إلى درجة جعل تغطية نوبات العمل مشكلة، حرفيًا لا يمكن تحملها بعد الآن، حيث تتشابك المشكلات دائمًا مع تلك التي سببها فيروس كوفيد، والتي عملت كمُسرِّع للظواهر الكامنة. نحن بحاجة إلى المال والموظفين الإضافيين، الذين بدونهم ببساطة لا يمكننا الخروج من هذه الحرب سالمين".