أستراليا: المحكمة الاتحادية ترفض استئناف «ديوكوفيتش» - الإيطالية نيوز

أستراليا: المحكمة الاتحادية ترفض استئناف «ديوكوفيتش»

«نوفاك ديوكوفيتش»
الإيطالية نيوز، الأحد 16 يناير 2022 - رفضت المحكمة الاتحادية الاستئناف الذي تقدّم به لاعب التنس رقم 1 في العالم. بناء على هذا القرار، سيجري طرد «نوفاك ديوكوفيتش» من أستراليا.


خسر «ديوكوفيتش»، الذي لم يحدث تطعيمه، معركة تجنّب الترحيل من أستراليا بعد أن ألغت الحكومة تأشيرته للمرة الثانية لأسباب تتعلق بالصحة العامة.


رفض قضاة المحكمة الفيدرالية بالإِجْماع استئنافَه للبقاء في البلاد للدفاع عن اللقب في بطولة أستراليا المفتوحة التي تُفتَتَح غدًا.


"قرار المحكمة هو رفض الطَّلب مع التكاليف القانونية التي يتحملها لاعب التنس"، يُقرأ في الحكم الذي وصل في اليوم قبل بدء البطولة التي حاول خلالها الصربي تسجيل لقب 21 "جراند سلام".


  خلال الجلسة، استمع القضاة الثلاثة لعدة ساعات إلى حُجج الحكومة الأسترالية، والتي تفيد بأن وجود اللاعب الأول في التّنس العالمي، غير الملقَّح، يمثل "خطرًا على الصحة". من ناحية أخرى، وصف محامو الصرب قرار السلطات بأنه "غير منطقي" و "غير معقول".


"أشعر بخيْبة أمل شديدة لقرار المحكمة الفيدرالية". هذا هو التعليق الساخن من «نوفاك ديوكوفيتش» الذي رأى اليوم إلغاء تأشيرته للمرة الثانية وسيتعيّن عليه مُغادرة أُستراليا وبالتّالي فُقدان فُرصة اللّعب غدًا في بطولة العالم المَفْتوحة.


وأضاف «ديوكوفيتش» في بيان صحفي: "أحترم حكم المحكمة وسوف أتعاون مع السلطات المختصة فيما يتعلق بخروجي من البلاد. الآن سأستغرق بعض الوقت للراحة والتعافي".



وواصل: "قرار المحكمة يعني أنه لا يمكنني البقاء في أستراليا والمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة. أشعر بعدم الارتياح لأن تركيز الأسابيع القليلة الماضية كان عليّ، وآمل أن نتمكن الآن من التركيز جميعًا على اللعبة والبطولة التي أحبّها. أود أن أتمنى للاعبين ومسؤولي البطولة والموظفين والمتطوعين وإلى المشجعين كل التوفيق للبطولة. أخيرًا، أود أن أشكر عائلتي وأصدقائي وفريقي والمشجعين وزملائي الصربيين على دعمكم المستمر. لقد كنتم جميعا مصدر قوة عظيم لي".


قالت الحكومة الأسترالية إنها راضية عن قرار المحكمة الفيدرالية الذي رفض استئناف «نوفاك ديوكوفيتش»، وأكّد طرد البطل من البلاد.


في هذا الصدد، قال رئيس الوزراء «اسكوت موريسّون»: "أُرحّب بقرار إبقاء حدودنا قوية وحماية الأستراليين". "هذا القرار جاء لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة وحُسن النّظام، لأن ذلك يخدم المصلحة العامة. لقد قدّم الاستراليون تضحيات كثيرة خلال هذا الوباء ويتوقّعون بحق حماية نتيجة تلك التضحيات".


بالنسبة للرئيس الصربي «ألكسندر فوتشيتس»، يمكن ل«نوفاك ديوكوفيتش» العودة إلى بلاده ورأسه مرفوعة. وفي تصريحات للصحافة بعد مرسوم طرد البطل من أستراليا، قال «فوسيتش» إنه تحدث مع لاعب التنس وأخبره أن الجميع ينتظره في صربيا، والجميع ينتظره للعودة إلى بلاده حيث يوجد دائمًا. أهلا بك.


وقال الرئيس الصربي: "أولئك الذين يعتقدون أنهم أكدوا المبادئ أظهروا أنه ليس لديهم مبادئ. لقد أساءوا معاملة لاعب تنس لمدة عشرة أيام ثم اتخذوا قرارا عرفوه منذ اليوم الأول".


سيلعب الإيطالي «سالفاتور كاروسّو»، 28 عامًا، من "أفولا" (سيراكوزا) في الجولة الأولى من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بدلاً من «نوفاك ديوكوفيتش» بعد أن رفضت المحكمة الفيدرالية بالإجماع الاستئناف الذي قدّمه محامو البطل الصربي ضد اعتزال التأشيرة. لذلك، فإن «كاروسّو» هو من يُطلق عليه ``الخاسر المحظوظ'' أي أنه تم صيده من قبل اتحاد لاعبي التنس المحترفين للعب في الجولة الأولى من المسابقة بينما سيتعين على لاعب التنس الصربي، المصنف 1 في العالم، مغادرة أستراليا ولا يمكنه المشاركة في فتح غدا.