موسكو: "لن نقدم تنازلات للولايات المتحدة في محادثات جنيف حول أوكرانيا" - الإيطالية نيوز

موسكو: "لن نقدم تنازلات للولايات المتحدة في محادثات جنيف حول أوكرانيا"

   الإيطالية نيوز، الأحد 9 يناير 2022 - عبّرت موسكو  عن كونها "تشعر بخيبة أمل" من "الإشارات" التي أرسلتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضًا بشأن أوكرانيا ، وتقول إنها لا تعتزم تقديم "أي تنازلات" للطلبات الأمريكية في ضوء المحادثات المقرر عقدها في جنيف بشأن أوكرانيا و الأمن في أوروبا.


وقال نائب وزير الخارجية «سيرغي ريابكوف»، الذي سيشارك في مفاوضات جنيف، لوكالات الأنباء الروسية "لن نقبل بأي تنازلات. هذا غير وارد".


وأضاف "نشعر بخيبة أمل من الإشارات التي جاءت في الأيام الأخيرة من واشنطن، ولكن أيضا من بروكسل". ويتّهم الغرب روسيا بحشد عشرات الآلاف من الجنود على الحدود مع أوكرانيا ويقول إنه يخشى حدوث غزو أو عمل عسكري، وهو ما تنفيه موسكو.

 وجاء تنظيم محادثات جنيف بعد أن طلبت روسيا "تطمينات" من بينها ألا يضم الناتو أوكرانيا الى الدول المشكِّلة للحلف وانسحاب الجنود الأمريكيين من أوروبا الشرقية. هذه الطلبات وصفها الحلف الأطلسي بأنها "غير مقبولة".

في ضوء المحادثات التي ستفتتح غدًا في المدينة السويسرية، سرّبت الولايات المتحدة في الساعات القليلة الماضية أنها تعمل مع الحلفاء على عقوبات مالية وتكنولوجية وعسكرية قاسية ضد روسيا، والتي من شأنها أن تنطلق في حالة إقدامها على غزو أوكرانيا.

 في هذا الصدد، يوم الجمعة، خلال اجتماع وزراء خارجية الناتو في بروكسل، جرت موازنة المؤشرات الإيجابية والسلبية: إذا قال وزير الخارجية الأمريكي، «أنتوني بلينكين» "إن الحل الدبلوماسي مع موسكو لا يزال ممكنا"، وأضاف رئيس الدبلوماسية في واشنطن نفسه أن "خطر نشوب صراع حقيقي".

وحذر الأمين العام للناتو «ينس ستولتنبرغ» من أن "حشد القوات الروسية على الحدود (مع أوكرانيا) مستمر" وأنه "إذا فشل الحوار فنحن مستعدون". بالإضافة إلى المحادثات في جنيف غدا بين الولايات المتحدة وروسيا، والتي سيحضرها «ريابكوف» نفسه ونظيرته الأمريكية، «ويندي شيرمان»، سيعقد مجلس الناتو وروسيا في بروكسل يوم الأربعاء 12.

وفي أخر التصريحات الأميركية، وقد صدرت اليوم الأحد، قال «بلينكن»:‏ "من الصعب إحراز تقدم في المحادثات في الوقت الذي توجه فيه روسيا سلاحها نحو أوكرانيا. كما أعتقد، من ناحية أخرى، أن روسيا تحاول إعادة إحياء الاتحاد السوفياتي القديم وهذا أحد أهداف الرئيس «بوتين».

وأضاف رئيس دبلوماسيي الولايات المتحدة قائلا بأن التفاوض بشأن وضع القوات الأمريكية في أوروبا لن يكون على الطاولة خلال المحادثات مع روسيا.