أماكن تواجد الجيش الإيطالي.. من البلطيق إلى البحر المتوسط - الإيطالية نيوز

أماكن تواجد الجيش الإيطالي.. من البلطيق إلى البحر المتوسط

الكاتب: ماسّيميليانو بوكّوليني

الإيطالية نيوز، الخميس 27 يناير 2022 - توجد القوات المسلحة الإيطالية في المناطق الأكثر حساسية لحماية الفضاء الأوروبي الأطلسي، حيث تشارك في التدريبات والعمليات الرئيسية لحلف الناتو من البلطيق إلى البحر المتوسط. وفيما يستمر الكرملين في الضغط على أوكرانيا يكثف الحلفاء من وضعهم وإيطاليا مستعدة للقيام بدورها.


وتؤكد إيطاليا على دعمها لحلف الناتو بالمشاركة في العمليات الرئيسية من بحر البلطيق إلى البحر المتوسط، وذلك فيما يزداد التوتر الغربي الروسي حول أوكرانيا، بسبب عدم إظهار روسيا لأي بوادر بشأن خفض التصعيد. 


وتشدد الحكومة الإيطالية برئاسة «ماريو دراغي» على موقع روما عبر المحيط الأطلسي، حيث شارك يوم الاثنين في القمة الافتراضية مع الرئيس الأمريكي «جو بايدن» لمناقشة الوضع في أوروبا الشرقية.


كما شدد وزير الدفاع الإيطالي «لورينسو غويريني» على الموقف نفسه في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا"، مؤكداً أن روما ستقدم مساهمتها وستقوم بدورها مشيراً إلى قيمة تماسك الحلف. 


ويأتي هذا مع تكثيف حلف الناتو مستوى الاستعداد مع قوات جديدة في وضع الاستعداد وتعزيز وجوده الجوي والبحري على طول الحدود الشرقية للفضاء عبر الأطلسي. 


وصرح وزير الدفاع الإيطالي بأن التحالف توقع تعزيز إجراءات الردع على جانبه الشرقي، حيث تشارك إيطاليا في إطار العمليات والبعثات التي صرح بها البرلمان بالفعل، وفقاً لما نقله موقع "ديكود 39" الإيطالي.


علاوة على ذلك، تشارك إيطاليا في مناورات "نبتون سْترايك 2022"، التي انطلقت الاثنين 24 يناير وتستمر حتى الـ7 فبراير. وتشارك في هذه المناورات السفينتان الإيطاليتان "مارغوتيني" و"فياريدجو" و مزودة الوقود KC 767 من سلاح الجو، إلى جانب المجموعة البحرية التابعة لحاملة الطائرات النووية الأمريكية "هاري ترومان". ستسلط "نبتون سترايك 2022" الضوء على قدرة الناتو على دمج القدرات البحرية المتطورة لمجموعة حاملة الطائرات الضاربة لضمان الاستعداد التشغيلي العالي للحلف برمته والدفاع والحماية لجميع الحلفاء. هذه هي المرة الأولى منذ الحرب الباردة التي تخضع فيها مجموعة قتالية كاملة من حاملة طائرات أمريكية لقيادة الناتو. بالإضافة إلى ذلك، ستنضم لهم في فبراير مجموعة حاملة الطائرات "كافور"، ومدمرة من فئة دوريا، وفرقاطة مارشيليا وغواصة U212، بالإضافة إلى وحدات الدعم اللوجستي الأخرى، وذلك من أجل دمج قدرات الاستعداد المختلفة لأساطيل الناتو.


كما توجد إيطاليا من خلال أربع مقاتلات من طراز "يوروفايتر" على قاعدة Mihail Kogalniceanu الجوية في رومانيا، من الجناح 4 و 36 و 37 للقوات الجوية، حيث تعرف المهمة بأنها "مُحسنة"، وسيكون الهيكل الإيطالي الروماني مسؤولاً عن مراقبة المجال الجوي للناتو في إحدى النقاط الأقرب إلى أوكرانيا.


وفي لاتفيا، جرى نشر نواة من القوات الإيطالية في إطار عملية "حارس البلطيق"، وهي جزء من أربع مجموعات قتالية ينشطها حلف الناتو لضمان أمن الدول المجاورة لروسيا بشكل مباشر خاصة جمهوريات البلطيق الثلاث وبولندا. وتدخل هذه العملية أيضا في إطار "الوجود المتقدم المعزز" لزيادة الردع في المنطقة. كما تنشر القوات الإيطالية أيضًا المركبات التكتيكية BV 206 للمناطق المغطاة بالثلوج التي من الصعب التنقل فيها.