الولايات المتحدة: لأول مرة وبنجاح.. إجراء عملية زرع قلب خنزير في مريض بشري - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: لأول مرة وبنجاح.. إجراء عملية زرع قلب خنزير في مريض بشري

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 11 يناير 2022 - في الولايات المتحدة، حدث إجراء عملية زرع قلب من خنزير معدل وراثيًا إلى مريض بشري بنجاح لأول مرة، وذلك بفضل تقنية جديدة يمكن أن تحدث ثورة في صناعة زراعة الأعضاء في المستقبل.

أُجريت الجراحة يوم الجمعة 7 يناير لمريض يبلغ من العمر 57 عامًا في مستشفى "بالتيمور". ومنذ ذلك الحين يتعافى المريض وتساعده مؤقتًا بعض الآلات. ولكن، كما ورد في مذكرة من "جامعة ماريلاند"، التي أجرت الجراحة، سيستغرق الأمر عدة أسابيع لتقرير النجاح الفعلي لعملية الزرع.

أظهر زرع الأعضاء هذا لأول مرة أن قلب حيوان مُعدَّل وراثيًا يمكن أن يعمل مثل قلب الإنسان من دون رفض فوري من الجسم البشري.

في هذا الصدد، علّق «بارتلي غْريفّيث» (Bartley Griffith)، رئيس برنامج الزرع في المركز الطبي بجامعة ميريلاند: "القلب الجديد" ينبض. إنه يعمل ويبدو كل شيء طبيعيًا. نحن متحمسون، لكننا لا نعرف ماذا سيحدث في الأيام القليلة المقبلة. إنه شيء لم تحدث تجربته من قبل." وأضاف: "لقد كانت عملية جراحية رائدة تقرّبنا خطوة واحدة من حل أزمة نقص الأعضاء. نحن نسير بحذر، لكننا متفائلون أيضًا بأن هذه الجراحة الأولى في العالم ستوفر خيارًا جديدًا مهمًا للمرضى في المستقبل."
قرر المريض، «ديفيد بينّيت» (David Bennett)، المقيم في ولاية ماريلاند، الخضوع لعملية جراحية تجريبية لأنه لم يتبق له أي بدائل. في الواقع، وجد أنه غير مناسب لعملية زرع قلب تقليدية في العديد من مراكز زراعة الأعضاء الذين راجعوا سجلاته الطبية. هنا، منحت إدارة "الغذاء والدواء"، وهي وكالة حكومية أمريكية تتعامل مع تنظيم الأدوية، تصريحًا طارئًا لإجراء الجراحة ليلة رأس السنة على أمل إنقاذ حياة المريض.

قال السيد «ديفيد بينّيت»، قبل يوم واحد من الجراحة: "أريد أن أعيش. أعلم أنها قفزة في الإيمان، لكنها خياري الأخير".