"كانَّبيس": شركة ألمانية تتفاوض مع "طالبان" لاستثمار 400 مليون يورو في زراعة الحشيش - الإيطالية نيوز

"كانَّبيس": شركة ألمانية تتفاوض مع "طالبان" لاستثمار 400 مليون يورو في زراعة الحشيش

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 18 يناير 2022 - أكدت شركة ألمانية لـموقع "كانّبيس" أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي إقامة مصنع ضخم لإنتاج القنب الهندي في شمال أفغانستان في استثمار قد يبلغ مئات الملايين من اليوروهات، مما يؤكد الادعاءات التي قدمتها وزارة الداخلية لنظام طالبان الجديد الشهر الماضي، والتي قوبلت بالكثير من الاستهزاء الإعلامي.

بدأ كل شيء بتغريدة بتاريخ 24 نوفمبر من وزارة الداخلية في "إمارة أفغانستان الإسلامية" التابعة لطالبان، والتي أُعلنت بعد سيطرة الجماعة المتشددة على البلاد في أغسطس. وذكرت أن نائب وزير مكافحة المخدرات "التقى بممثل" شركة تدعى "Cpharm"، والتي من المقرر أن "تستثمر 450 مليون دولار في إنشاء شركة لمعالجة الحشيش في أفغانستان".
ذكرت التغريدة أنه سيتم تصنيع "الأدوية والكريمات" في المنشأة (مشيرة إلى أن كلمة "حشيش" كانت تستخدم كبديل غير دقيق للقنب). وأضافت: "سيتم إطلاق المشروع رسميًا قريبًا وسيحصل مئات الأشخاص على فرص عمل في المشروع".

في اليوم نفسه، نقل تقرير صادر عن صحيفة "باجهوك أفغان نيوز"، ومقرها كابول، عن ممثل وزارة الداخلية، «قاري سعيد خوستي» (Qari Saeed Khosti)، أنه أدلى بالإعلان نفسه. وفيما يتعلق بالوضع المحظور للقنب في البلاد، قال «خوستي»: "إنه يُزرَع على الصعيد الوطني ونريد وضع إطار قانوني لزرع هذا المحصول غير المشروع".

حدد هذا التقرير في البداية "Cpharm" كشركة أسترالية. حدث تصحيح هذا لاحقًا، وجرى تغييره إلى اللغة الألمانية. وأجرى «خوستي» هذا التصحيح على تويتر قائلا "محادثاتنا لم تكن مع ... شركة أسترالية، ولكن مع شركة ألمانية." يبدو أن الارتباك يرجع إلى حقيقة أن شركة Cpharm الأسترالية هي أول من يظهر بسهولة على "غوغل". لكن تصحيح «خوستي» على "تويتر" لم يتم إلا باللغة البشتونية - وليس باللغة الإنجليزية.

في البداية، نفت شركة Cpharm الأسترالية، وهي شركة استشارية صغيرة خارج سيدني أي صلة لها بموضوع بالقنب أو أفغانستان. ولكن مع تغطية "رويترز"، سرعان ما أصدرت Cpharm بيانًا صحفيًا مذعورًا: "ليس لدينا أي فكرة عن مصدر بيان طالبان الإعلامي ونريد أن نؤكد للجميع أنه لا ينبغي أن تكون مرتبطة بشركة Cpharm Pty Ltd Australia."

شركة CPharm الحقيقية تتحدث
جرى تسمية هذه الشركة بشكل صحيح في عدد قليل من الحسابات في الصحافة الألمانية. في 10 ديسمبر، نشرت صحيفة "بيلد" في برلين عنوانها الرئيسي (بالألمانية): "يأمل الطالبان في صفقة مربحة للقنب الهندي مع ألمانيا!" وزعمت الصحيفة أنها أكدت مع «خوستي» أن النظام الجديد يجري محادثات مع شركة CPharm الألمانية. تم التقاط مقال "بيلد" من قبل بعض وسائل الإعلام الألمانية الأخرى.

اتصل  موقع "كَانَّبيس" بمكاتب "سي فَارْم الدولية" في مدينة "بون" الألمانية وتحدث مع الرئيس التنفيذي «ڤيرْنَر زيمّيرْمان» (Werner Zimmerman). يقول إن إعلان وزارة الداخلية "لم نوافق عليه"، لكنه يقر بأن شركته لديها خطط كبيرة لزراعة الحشيش في أفغانستان.

يقول «زيمّيرْمان»: "لقد بدأنا محادثات مع أفغانستان في عام 2017، عندما أقر البرلمان قانون القنب الطبي". "في نوفمبر 2020، بدأنا في إنشاء البنية التحتية بالقرب من مزار الشريف في شمال البلاد، وجلبنا خبراء لبناء مختبر. لكن الحكومة السابقة التي شكلها الأمريكيون كانت فاسدة للغاية". ويضيف «زيمّيرْمان» "مع سقوط ذلك النظام أمام تقدم طالبان في أغسطس، إن شركتنا تعتقد أن لديها احتمالات أفضل لصفقة تحت حكم طالبان، لأن الحكومة الجديدة تحبنا كثيرًا، لأننا صوتهم لنظهر للعالم كيف خانت الحكومة القديمة الجميع".

كما يقول الرئيس التنفيذي لـ"سي فَارْم" إن الشركة ستشارك في "الزراعة التعاقدية"، وبناء "مركز استخراج" لمعالجة الحشيش المزروع في قطع الأراضي المملوكة لأصحاب العقارات المحليين. "سيحصل المزارعون المحليون على بذورنا ويلبيون معايير الصناعة لدينا." ويقول إن شركته تعمل أيضًا بموجب ترتيبات مماثلة في المغرب، والتي شرعت الزراعة للتصدير في وقت سابق من هذا العام.

ويشكو مرة أخرى: "كانت الحكومة السابقة متواطئة مع مجرمين أرادوا الاحتفاظ باحتكار الزراعة غير المشروعة وأوقفوا عقدنا. كيف ذلك؟ لأن القانون موجود منذ عام 2017 ولم يتم المضي قدما فيه. كانت أمريكا تدعم حكومة فاسدة".