عشرون عاما عن غوانتانامو: الهاوية التي خلقتها الولايات المتحدة - الإيطالية نيوز

عشرون عاما عن غوانتانامو: الهاوية التي خلقتها الولايات المتحدة

الإيطالية نيوز، الأحد 16 يناير 2022 - التعذيب والانتهاكات والبدلات البرتقالية والأسلاك الشائكة وحرب على الإرهاب تحدث من دون احترام لحقوق المعتقلين. بالنسبة للعالم، فإن غوانتانامو هو ببساطة هذا: أحد أسوأ معسكرات الاعتقال في العالم، كان قد وعد رئيس الولايات المتحدة، «باراك أوباما»، كما قال الآن «جو بايدن»، بإغلاقه. وبدلا من ذلك بقي سلسلة متصلة تصريحاتهم معلقة مع مرور الوقت. 


يقاوم غوانتانامو، ومعه تناقضات وتشوهات النظام الأمريكي الذي يعامل منذ سنوات هؤلاء الأسرى الخاصين كأسرى حرب، "الحرب على الإرهاب" على وجه التحديد، من  دون أي احترام للحقوق.


غوانتانامو، وصمة عار لسلطة تجعل جوهرها الديمقراطي واحترامها للحقوق المعترف بها عالميًا شعارًا لقيادتها العالمية. وفي هذا التناقض الأساسي أيضًا، يتم إخفاء رمز، وإن كان دراماتيكيًا، كما كان معسكر غوانتانامو ولا يزال مفترق طرق تتقاطع فيه كل التناقضات الأمريكية، ما يجعل ذلك الخليج، والقاعدة داخله، أحد أكبر عقد اتصال واشنطن في نظر الرأي العام العالمي.

غوانتانامو: رمز للتاريخ
بالنسبة للعديد من المؤرخين، هناك بالتحديد، في القاعدة البحرية الحالية في جزيرة كوبا، أن ما يسمى بالإمبريالية الأمريكية يبدأ، أي تلك المرحلة من التدخل والتوسع والتأثير الإقليمي التي ميزت الولايات المتحدة من أواخر القرن التاسع عشر حتى القرن العشرين بأكمله. بالنسبة للكثيرين، ترتبط أهميتها قبل كل شيء بالفترة الأخيرة وبالحيرة التي تكتنف الكيفية التي يمكن بها لسلطة تعلن عن نفسها حصنًا لحقوق الإنسان أن تقبل مكانًا لا يوجد فيه القانون. حيث يُترك كل شيء للإفلات من العقاب والظلم والشعور بالاضطهاد.

لكن ربما هذا هو ما يجعل غوانتانامو أكثر من مجرد قاعدة أو معسكر اعتقال. وتاريخها، مثل شهرتها الحزينة، يرافق أيضًا في مسار موازٍ وغامض الخيارات السياسية للسلطة الديمقراطية بامتياز: الولايات المتحدة.
في الواقع، وُلد غوانتانامو في بعض النواحي جنبًا إلى جنب مع اكتشاف الولايات المتحدة كقوة قارية. قاعدة منحتها الحكومة الكوبية لواشنطن بعد الحرب الإسبانية الأمريكية التي حكمت على إسبانيا بالانهيار النهائي لممتلكاتها الاستعمارية وأدت إلى ظهور قوة جديدة - بلا منازع ولا جدال فيها - داخل العالم الأمريكي. لا جدال فيه لدرجة أن أمريكا، التي كانت تُفهم ذات يوم على أنها قارة، أصبحت مرادفة لدولة واحدة، الولايات المتحدة.

حدث كل شيء في كوبا وفي العالم منذ ذلك الحين بعيدًا عام 1903، وهو العام الذي شكر فيه الرئيس الكوبي «توماس إسترادا بالما» الولايات المتحدة بمنحه إيجارًا دائمًا لهذا الشريط من أرض وطنه. تحولت "هافانا"، من عاصمة نوع من الحماية الأمريكية، إلى مركز قوة لاشتراكية أمريكا الجنوبية في النضال ضد "الإمبريالية" الأمريكية. كانت هناك أزمة الصواريخ، وسقط جدار برلين، وانحل الاتحاد السوفيتي، وخسرت كوبا أيضًا «فيدل كاسترو» وتلك العقيدة التي ميزتها لعقود من الزمان.  ومع ذلك، بقي القاعدة حتى بتكلفة "صفر" لواشنطن. لم يجرؤ أحد حقًا على لمسها، لتجنب الحرب، بالطبع، ولكن أيضًا مع الشعور بأن غوانتانامو كان ولا يزال من بعض النواحي موقعًا أماميًا لعالم ليس مجرد قاعدة بحرية، بل صورة لنظام سياسي وعلاقات القوة.

معسكر سجن "الحرب على الإرهاب"
تعود شهرة غوانتانامو اليوم بشكل أساسي إلى اختيار إدارة «جورج دبليو بوش» استخدام القاعدة كمعسكر اعتقال للأشخاص الذين جرى اعتقالهم بعد 11 سبتمبر 2001. كانت بداية الحرب على الإرهاب الذي أصاب الولايات المتحدة في القلب والذي كان لأول مرة صراعًا ليس فقط فكرة الانتقام، ولكن أيضًا بداية حملة عالمية ضد عدو غير مرئي. الخصم المجهول، الشخص المجاور، الشخص الذي لا يمكن لأحد الوثوق به بعد الآن. عدو جديد وبدون دولة يمكن محاربتها. كان مركزها منظمة إرهابية. ولمواجهة هذا الخصم، احتاجت الحكومة إلى مكان يتم فيه توجيه السجين للاعتراف والتكفير عن عقوبته: بطريقة وفي مكان لا يكون مجرد تحذير لأتباع القاعدة الآخرين وتنظيماتهم، ولكن أيضًا كضمان للرأي العام لما تقوم به القوات الأمريكية.

منذ عام 2002، أي قبل عشرين عامًا بالضبط، بدأت الحياة الرهيبة الجديدة في غوانتانامو. لم تعد مجرد قاعدة بحرية أمريكية في كوبا، بل أصبحت سجنًا لأخطر - أو يُفترض - في هذه الحرب على الإرهاب. في البداية دار كل شيء حول "Camp X-Ray"، الذي أغلق بعد ثلاثة أشهر فقط"، واليوم يتم إدراج كل شيء في نظام" Camp Delta "ومعسكرات الاعتقال الأخرى.

مع مرور الوقت، أُضيفت أماكن أخرى لم تُعلن إلا من خلال تصريحات سجناء سابقين وعملاء سابقين عملوا داخل المعسكر: من بين جميع “Camp No”، أحد أكثر الأماكن ظلمة، المرتبطة بحوادث لنزلاء تم الإعلان عن وفاتهم فيما بعد؛ و"Penny Lane"، المكان الذي ذكرت فيه وكالة أسوشيتيد برس أنه تم إحضار "مقاتلين" يمكن تجنيدهم كجواسيس.
التعذيب والحرمان: "الثقب الأسود" للولايات المتحدة
أوضحت الحكومة الأمريكية على الفور أن هذا لم يكن مركز احتجاز مثل الآخرين. وصل أول عشرين نزيلًا إلى هناك على متن طائرة عسكرية ولم يكن لديهم أي نوع من الحقوق يضاهي حتى أسوأ السجون على الأراضي الأمريكية. من وجهة نظر قانونية، بدأت البنود على الفور في الانتشار أولاً، ثم الأحكام التي في الواقع تم استبعاد غوانتانامو من الولاية القضائية الأمريكية وأن هؤلاء المعتقلين هم أسرى حرب، ومع ذلك، لم يكن لديهم إمكانية إعادتهم بموجب اتفاقية جنيف. "الثقب الأسود" القانوني الذي أثرى نفسه بمرور الوقت مع السجناء ليس فقط في كثير من الأحيان تم أسرهم بشكل غير قانوني، ولم توجه إليهم، إلى حد كبير، حتى اتهامات أو لوائح اتهام. جرى الإبلاغ عن انتهاكات لأبسط القواعد الإجرائية في بداية حياة معسكر السجن هذا مباشرة من قبل منظمة الأمم المتحدة.  لكن قبل كل شيء، كان الشهود هم من تمكنوا من مغادرة السجن ليصفوا ما كان يحدث في غوانتانامو.

من المستحيل حصر الأساليب التي وصفها السجناء السابقون الذين أمضوا سنوات في القاعدة من دون توجيه تهم إليهم. لسنوات لم يكن لديهم حتى الحق في محاكمة عادلة، مع إلغاء أحد أكثر الحقوق قداسة في الدستور الأمريكي مثل حق المثول أمام المحكمة. العديد من السجناء، معظمهم، لبعض الوقت لم يكن لديهم حتى الحق في وكيل قانوني: لقد كانوا رجالًا بالكامل تحت رحمة حراس السجن والمخابرات. بالإضافة إلى هذا الغياب التام للحقوق الإجرائية، كانت هناك أيضًا ظروف المعيشة السيئة والأساليب المستخدمة لانتزاع المعلومات من السجناء. كانت إبادة الأشخاص الذين تم أسرهم واحتجازهم في المخيم إبادة كاملة.
الإيهام بالغرق
وتحدث القائلون عن "الإيهام بالغرق"، وتعذيب بالماء الذي يشمل الغرق قبل انقطاع النفس تمامًا، والتعذيب النفسي والجسدي، والعنف الجنسي، والممارسات المهينة، والتهديدات، والضرب، والتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة، من حرارة الغليان إلى البرد القارس، موسيقى تصم الآذان، طرق الاضطهاد الديني. أولئك الذين لم يتكلموا، وهم الأصعب مثل أولئك الذين لم يكن لديهم ما يقولونه، أُجبروا على دخول زنازين بحجم شخصهم وبقوا هناك لعدة أيام. هناك من أُجبروا على الصوم المطول، ومن قالوا إنهم خُدّروا، ومن تعرضوا للتعذيب بساعات منبهة في منتصف الليل واستجواب لا نهاية له لأيام. حُرم الكثيرون من النوم. وفي تقرير لفريق العمل الطبي الذي تعامل مع حالة سجناء غوانتانامو، خلُُص إلى أن وكالة المخابرات المركزية أجبرت الطاقم الطبي على فعل كل شيء للسيطرة على هذا التعذيب، فهم كيفية جعل الأشخاص الذين يتعرّضون لسوء المعاملة والتعذيب يبقون على قيد الحياة  حتى إلى الوصول إرغامهم على الأكل.

الشكاوى والشر الحقيقي للمعسكر
لسنوات عديدة، استنكرت الصحف، والسياسة، والجمعيات القانونية، وجمعيات حقوق الإنسان، والمنظمات الدولية هذا التعذيب. في رد على ذلك، وعد العديد من الشخصيات البارزة في البنتاغون والإدارات الأمريكية المتعاقبة بمرور الوقت بتغييرات مهمة في معاملة المعتقلين. ومع ذلك، لم يتم التخلي عن هذا الوحش ولم يتوقف عن عمله المرعب. معسكر بدأ بفكرة أن تكون المكان الذي ستعاقب فيه الولايات المتحدة مرتكبي هجمات 11 سبتمبر والمتواطئين معهم، وتحول بدلاً من ذلك إلى رمز لدولة لم تنجح في الهروب من منطق الانتقام. ليست منارة حضارة تبحث عن العدالة، لكنها نظام متعطش للإرهاب. 

كما كتب «دومينيكو كويريكو» في "لاستامبا"، "تكمن الخطيئة الأصلية لغوانتانامو والحرب على الإرهاب في حقيقة أن الديمقراطية لم تكن قادرة على إيجاد شكل من أشكال العدالة لمعاقبتهم (المجرمين) من دون ارتكاب الظلم، حتى لا نصبح مثلهم". لسوء الحظ، لا يبدو أن التاريخ تلقى أي نوع من الدروس.  حدث التخلي عن أفغانستان بعد عشرين عاما من الحرب من دون تحقيق الغايات المنشودة. غوانتانامو، التي كان من المفترض أن تكون نوعا من مختبر العدالة الداخلية، تحولت اليوم إلى الإرث النهائي للحملة الصليبية، كما حددها مؤيدو الصراع الأصعب، الذي لم يشهد فائزين أو خاسرين."

ترجمة: حسن أمحاش
المصدر: INSIDEOVER