الولايات المتحدة: الأمر متروك للشعب الليبي لتحديد موعد الانتخابات - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: الأمر متروك للشعب الليبي لتحديد موعد الانتخابات

الإيطالية نيوز، الجمعة 31 ديسمبر 2021 - تعتقد الولايات المتحدة أن الأمر متروك للشعب الليبي لتحديد التوقيت والقضايا الأساسية الأخرى المتعلقة بالانتخابات، وليس للولايات المتحدة أو حلفائها. هذا ما قاله المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «نيد برايس» خلال إحاطة يوم الخميس 30 ديسمبر، محددًا أن واشنطن، إلى جانب بقية المجتمع الدولي، سيكون لها دور داعم.

وشدد «برايس» على أن الولايات المتحدة تواصل دعم جهود "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا" (UNSMIL) لتعزيز عملية يقودها الشعب الليبي نحو انتخابات حرة ونزيهة وشاملة. وأوضح «برايس» "نطلب ونحث السلطات الليبية المختصة على احترام تطلعات الشعب لتحديد موعد نهائي للانتخابات ونشر القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة".

في غضون ذلك، التقى منسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والضابط المسؤول عنها، الزيمبابوي «رايدسون زيننجا»، بالرئيس المؤقت لمجلس النواب، «فوزي النويري»، في طرابلس لمناقشة آخر المداولات البرلمانية حول الانتخابات. وشدد منسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أهمية المشاورات بين جميع الكيانات والأطراف الليبية للتغلب على التحديات، وسلط الضوء على الحاجة إلى تتبع مسار انتخابي يحقق الاستقرار في ليبيا. وأخيرًا، أكد «زينينجا» مجددًا دعم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المستمر للمسارات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تقودها ليبيا.

في غضون ذلك، ناقش رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، «عبد الحميد الدبيبة»، الذي استأنف مهامه كرئيس للوزراء في 30 ديسمبر، خطط عمل الحكومة لتحسين الظروف المعيشية في ليبيا بمناسبة الاجتماع العادي العاشر لمجلس الوزراء. لعام 2021، طرابلس، بحضور نائب رئيس الوزراء «رمضان أبو جناح»، ووزراء الحكومة ، في 30 ديسمبر. وشدد «الدبيبة» على أن ليبيا تمر بفترة سياسية حرجة، إذ تتعرض البلاد لحملة شرسة ممولة من الخارج وتنشر الشائعات بشكل منهجي من أجل زعزعة الاستقرار. وقال رئيس الوزراء المؤقت "الحملة موجهة ضدي وضد جميع وزراء الحكومة".

في هذا السياق، فشل مجلس نواب طبرق، خلال الاجتماع الذي عقد في 27 ديسمبر الماضي وحضره 120 عضوا، في التوصل إلى اتفاق بشأن موعد الانتخابات المقبلة. بينما قال بعض الأعضاء إنهم يؤيدون العمل معًا لدفع العملية الانتخابية، كان آخرون مهتمين أكثر بالعثور على الجاني لتأجيل التصويت في 24 ديسمبر.

على وجه الخصوص، تم اعتبار تاريخ 24 يناير 2022 الذي اقترحته "المفوضية الوطنية العليا للانتخابات" (HNEC) غير واقعي. وبحسب البعض، فإن العديد من الأسباب التي جعلت من المستحيل إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021 ما زالت موجودة، ولن يتم حلها بحلول 24 يناير. علاوة على ذلك، ألقى العديد من أعضاء مجلس النواب باللوم على حكومة «عبد الحميد الدبيبة» في فشل الانتخابات، متهمين إياها بعدم خلق المناخ المناسب للتصويت.