الجامعة العربية تطالب الدول الأعضاء بعرض خريطة المغرب كاملة والجزائر تحتج - الإيطالية نيوز

الجامعة العربية تطالب الدول الأعضاء بعرض خريطة المغرب كاملة والجزائر تحتج

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 28 ديمسبر 2021 - أرسلت جامعة الدول العربية، يوم الإثنين 27 ديسمبر، مذكرة إلى جميع المنظمات والهيئات التابعة لها، توصي باعتماد "الخريطة الكاملة للمغرب" خلال جميع فعالياتها. ومن المتوقع أن تستضيف الجزائر قمة جامعة الدول العربية في مارس 2022 في ظل تفاقم الأزمة الدبلوماسية مع المغرب. 

ردا على ذلك، اتهمت الجزائر المملكة المغربية بارتكاب "محاولة جديدة للتضليل والخداع" بعد تبني جامعة الدول العربية خريطة تصور إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه كجزء من المملكة المغربية. أدلى بهذه التصريحات المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الجزائرية «عمار بلاني». لكن الرباط كالعادة، حتى الآن، لم ترد  على التعليقات.

أصبحت العلاقات بين الجاران المغاربيان بشمال إفريقيا أكثر توتراً بعد تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب في ديسمبر 2020، وبعد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة على الصحراء الغربية. في أغسطس، قطعت الجزائر العلاقات تمامًا مع جارتها المغربية.

وتفجرت التوترات بعد أن اتهمت الحكومة الجزائرية، المستضيف والداعم الرئيسي لجبهة البوليساريو، الحركة المناضلة من أجل استقلال الصحراء الغربية، في 3 نوفمبر، خصمها المغربي بقتل 3 مواطنين يوم فاتح نوفمبر، على الطريق السريع الصحراوي ، على الحدود مع موريتانيا. وتتعلق الوقائع على وجه الخصوص بشاحنة كان يستقلها الضحايا الثلاثة، والتي تعرضت لـ "تفجير بربري"، بحسب تصريحات من الجزائر العاصمة. كانت المركبة التي حددتها الرئاسة الجزائرية تتنقل بين نواكشوط ورقلة، للتبادل التجاري العادي. وبحسب الرئيس «عبد المجيد تبون»، فإن عدة عناصر أثبتت مسؤولية "القوات المغربية" في ارتكاب هذا الهجوم بـ "أسلحة متطورة". لكن سلطات الرباط تجاهلت الحادث. وسبق أن قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع جارتها في أغسطس الماضي متذرعة ب "أعمال عدائية" نفتها الحكومة المغربية.

بدأ الخلاف حول الصحراء الغربية، الذي نشأت عنه الاحتكاكات بين الجزائر والرباط، في عام 1975، عندما ضمت المغرب، عقب انسحاب المستعمر الإسباني لأقاليمها الجنوبية، جزءًا من هذه المنطقة الواقعة على الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا. ردا على ذلك، في عام 1976، تشكلت جبهة البوليساريو كحركة في 10 مايو 1973، وأعلنت ولادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (SADR) ، وإنشاء حكومة في المنفى في الجزائر وشن حرب عصابات من أجل استرجاع وتحرير الأقاليم التي تزعم أنها مستعمرة. حتى الآن، تطالب حكومة الرباط بسيادتها على الصحراء الغربية، بينما تواصل جبهة البوليساريو، بدعم من الجزائر العاصمة، النضال من أجل إجراء استفتاء لتقرير مصير أراضيها. ترك وقف إطلاق النار لعام 1991، الذي رصدته الأمم المتحدة، الرباط مسؤولة عن حوالي 4/5 من الأراضي، بما في ذلك معظم احتياطيات الفوسفات الهائلة في الصحراء الغربية والوصول إلى مياه الصيد الغنية في المحيط الأطلسي. كما تضمن الاتفاق استفتاء على تقرير المصير، لكن منذ ذلك الحين رفض المغرب أي تصويت يتضمن الاستقلال كخيار، ولم يقدم سوى حكم ذاتي محدود. وفي الشهر الماضي، دعا قرار لمجلس الأمن الدولي "الأطراف" إلى استئناف المفاوضات "من دون شروط مسبقة". الصحراء الغربية قليلة السكان وهي صحراوية إلى حد كبير، لكنها تمتلك احتياطيات معدنية ضخمة وتمثل طريقا تجاريا محتملا بين المملكة العربية وأسواق غرب أفريقيا.