روسيا تكشف عن "ضمانات أمنية" مطلوبة من الناتو بشأن أوكرانيا - الإيطالية نيوز

روسيا تكشف عن "ضمانات أمنية" مطلوبة من الناتو بشأن أوكرانيا

 الإيطالية نيوز، الجمعة 17 ديسمبر 2021 - نشرت وزارة خارجية روسيا الاتحادية، الجمعة 17 ديسمبر، مسودة اتفاقية تعرض فيها الضمانات الأمنية المقدمة إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. ومن أبرز الأحداث، توقف أي نشاط عسكري أوروبي ـ أطلسي في شرق أوروبا. لكن واشنطن والتحالف رفضا الطلبات الروسية. النبأ ذكرته وكالة الأنباء الحكومية "ريا نوفوستي"  في  يوم الجمعة نفسه.


بالإضافة إلى ذلك، أوضح نائب وزير خارجية البلاد، «سيرجي ريابكوف» (Sergey Ryabkov)، نقلاً عن وكالة أخرى هي "إنترفاكس"، أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي رفضا الاتفاق حتى الآن. وقال الممثل الروسي "لم يكن ردهما مشجعا".


وقال «ريابكوف» "في مقترحاتنا قدمنا ​​بطريقة شاملة سلسلة من القضايا التي تتطلب حلولاً عاجلة"، مشيرًا إلى المسودة التي تم تسليمها في 15 ديسمبر. وشدد نائب وزير الخارجية على أن مقترحات روسيا "لا تمثل إنذارا للغرب"، لكنه كرر التأكيد على أنه لا ينبغي الاستهانة بـ "خطورة" التطورات الأخيرة. علاوة على ذلك، قال ريابكوف إن الأمن في أوروبا والمنطقة الأوروبية الأطلسية شهد مؤخرًا تدهورًا "ملحوظًا".


ومن النقاط البارزة في "الضمانات الأمنية" طلب موسكو سحب القرار الذي اتخذه قادة الحلف الأطلسي في قمة بوخارست التي عقدت في 2 أبريل 2008. في ذلك التاريخ، تقرر أن يعترف الناتو بـ "مبدأ الباب المفتوح" لكل من أوكرانيا وجورجيا، موضحًا عزمه على دمج البلدين في المجتمع الأوروبي الأطلسي.


لخصت وكالة الإعلام الروسية النقاط الرئيسية للوثيقة الأولى، والتي تمت كتابتها باللغات الروسية والإنجليزية والفرنسية. تتطلب روسيا:


- استبعاد المزيد من توسع الناتو، وكذلك عضوية أوكرانيا في الحلف؛

- عدم نشر قوات وأسلحة إضافية لتلك التي تم وضعها في الدول الأعضاء قبل مايو 1997، إلا في حالات استثنائية وبموافقة روسيا وأعضاء الناتو. [في هذا السياق، من المهم التأكيد على أنه قبل عام 1997، لم يكن التحالف يضم دول أوروبا الشرقية].

- التخلي عن أي نشاط عسكري للناتو في أوكرانيا وأوروبا الشرقية والقوقاز وآسيا الوسطى؛

- لا تُنشَر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في مناطق يمكن أن تضرب منها مناطق أخرى؛

- لا تُجرى تدريبات وأعمال أخرى مع أكثر من لواء في منطقة الحدود المتفق عليها. تبادل المعلومات حول المناورات العسكرية بشكل منتظم؛

- التأكيد على أن الأطراف لا تعتبر نفسها خصوماً ، وتوطيد الاتفاقية لحل جميع الخلافات سلمياً والامتناع عن استخدام القوة؛

- تتعهد بعدم خلق ظروف يمكن اعتبارها تهديدًا على الجانب الآخر؛

- إنشاء خط ساخن لجهات الاتصال في حالات الطوارئ؛


وأوضحت الصحيفة الروسية أنه في حالة قبول أكثر من نصف الدول الموقعة للأحكام، فإن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ. كما تم تحديد أنه يمكن لكل دولة الانسحاب من العقد بإخطار الوديع. في هذه الحالة، سيتم إنهاء الاتفاقية على أساس فردي بعد 30 يومًا من الانسحاب.


فيما يلي النقاط البارزة التي لخصتهاوكالة الأنباء الحكومية "ريا نوفوستي" لـ "الضمانات" الواردة في الوثيقة الثانية:


- لا تنشر قوات أو تنشر أسلحة في مناطق يُنظر إليها على أنها تهديد للأمن القومي؛

- الامتناع عن تحليق القاذفات الثقيلة، النووية أو غير ذلك، خارج أجوائها، حيث يمكنها ضرب أهداف على أراضي الطرف الآخر؛

- لا تنشر السفن الحربية في مناطق خارج المياه الوطنية، حيث يمكنها ضرب أهداف على أراضي دولة أخرى؛

- عدم نشر الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى في الخارج وفي المناطق التي يمكن من خلالها إصابة أهداف على أراضي دولة أخرى؛

- عدم نشر الأسلحة النووية في الخارج وسحب الأسلحة التي سبق نشرها، وكذلك القضاء على البنية التحتية التي تم إنشاؤها لنشر الأسلحة النووية خارج أراضيها؛

- عدم إجراء تدريبات عسكرية مع وضع سيناريوهات لاستخدام الأسلحة النووية، وعدم إعداد الدول غير النووية لاستخدام الأسلحة النووية ؛

- تتعهد الولايات المتحدة باستبعاد المزيد من توسع الناتو شرقًا ورفض انضمام دول ما بعد الاتحاد السوفيتي إلى الحلف؛

- تتعهد الولايات المتحدة بعدم إنشاء قواعد عسكرية في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي، وعدم استخدام بنيتها التحتية العسكرية وعدم تطوير التعاون العسكري معها.


سلمت موسكو مقترحات الاتفاق إلى الولايات المتحدة، وسط توترات متزايدة، اشتدت بعد تكدس القوات الروسية بالقرب من شرق أوكرانيا. تخشى الدول الغربية من أن روسيا قد تشن هجومًا جديدًا ضد الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية، على الرغم من أن موسكو تنفي أي نوايا قتالية. على العكس من ذلك، يؤكد الكرملين مجددًا أنه يستجيب لما يعتبره تهديدات لأمنه: من علاقات أوكرانيا الوثيقة بشكل متزايد مع الناتو، إلى تطلعاتها الأوروبية الأطلسية والوجود المتزايد للحلف في البحر الأسود.