جمهورية التشيك: رسميًا..تعيين حكومة جديدة برئاسة الأستاذ الجامعي «بيتر فيالا» - الإيطالية نيوز

جمهورية التشيك: رسميًا..تعيين حكومة جديدة برئاسة الأستاذ الجامعي «بيتر فيالا»

 الإيطالية نيوز، الجمعة 17 ديسمبر 2021 - تولت حكومة يمين الوسط الجديدة برئاسة رئيس الوزراء التشيكي «بيتر فيالا» السلطة يوم الجمعة 17 ديسمبر، حيث تواجه البلاد ارتفاعًا في التضخم وتكاليف الطاقة، وعجزًا قياسيًا في الميزانية وتسارعًا لوباء كوفيد-19.


يقود الأستاذ الجامعي السابق البالغ من العمر 57 عامًا ائتلافًا مكونًا من خمسة أحزاب من بينها، الحزب المدني الديمقراطي، ذو التوجه المحافظ تمامًا، لا سيما في المسائل الضريبية، وحزب القراصنة، الأكثر ليبرالية وفي الحكومة لأول مرة. التحالف، الذي يتوقع المحللون أن يكون أكثر تأييدًا للغرب وأكثر التزامًا بالاتحاد الأوروبي من المدير التنفيذي السابق، يتولى زمام الأمور في وقت تتزايد فيه التكاليف على العائلات، ويتم اختبار موجة من الإصابات بفيروس كورونا التي تتسبب في ضيق المستشفيات بشدة.


حصلت الحكومة الجديدة على 108 مقاعد في مجلس النواب بالبرلمان ، المؤلف من 200 نائب، بعد انتخابات أكتوبر. هذه الأرقام تعطي السلطة التنفيذية أغلبية قوية. ومع ذلك، سيواجه التحالف معارضة من حزب حركة المواطنين غير الراضين، ورئيس الوزراء المنتهية ولايته، «أندريه بابيس» (Andrej Babis)، وحزب الحرية والديمقراطية اليميني المتطرف.


وقال فيلة بعد التعيين "لم نبدأ في الحكم في وضع سهل. نحن نواجه مشاكل ضخمة مثل كوفيد وأسعار الطاقة والتضخم وكل ما يترتب على ذلك". شهدت جمهورية التشيك ارتفاعًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا أقوى مما كانت عليه في الموجات السابقة، على الرغم من انخفاض الأرقام في الأسابيع الأخيرة. تريد الحكومة زيادة التطعيمات من خلال وضع قيود أخف مما كانت عليه في الماضي. وستبحث أيضًا عن طرق لتخفيف عبء التضخم (عند أعلى مستوياته منذ 13 عامًا) ولمنع الزيادة في تكاليف الطاقة، التي تفاقمت في أكتوبر بعد قفزة في الأسعار في جميع أنحاء أوروبا.


قد يواجه التحالف أيضًا خلافات داخلية. تمثل خطة خفض الإنفاق بمقدار 80 مليار كرونة (3.58 مليار دولار) في موازنة 2022 أول اختبار رئيسي. في الواقع ، يجب أن يتفق الطرفان على المدخرات وأن يتنقلوا في الميزانية التي قفزت فيها بنود الإنفاق الإجباري في السنوات الأخيرة، بسبب الزيادات السريعة في المعاشات والأجور العامة.


وحاول «بيتر فيالا» تفادي مواجهة محتملة هذا الأسبوع بالموافقة على تعيين أعضاء الحكومة مع الرئيس «ميلوس زيمان». كان هذا، على وجه الخصوص، قد عارض اختيار «جان ليبافسكي»، من حزب القراصنة، وزيرًا للخارجية. «زيمان»، الذي كان له تأثير على الحكومات السابقة، كان لديه تحفظات على آراء «ليبافسكي» بشأن إسرائيل، الحليف القديم لجمهورية التشيك، وعلى موقفه شديد البرودة اتجاه تحالف جمهورية التشيك، أوروبا الوسطى المعروفة باسم فيزيغراد.


من ناحية أخرى، يؤكد برنامج التحالف على أن الدولة ستستمر في تطوير شراكة استراتيجية مع إسرائيل وأن التعاون مع فيسغراد، المتحد في دعم الموقف المتشدد بشأن ظاهرة الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي، سيستمر. كما كررت الحكومة التعاون مع "الديمقراطيات" في جميع أنحاء العالم، مثل تايوان أو اليابان في آسيا، وتريد مراجعة العلاقات مع روسيا والصين. ستتولى جمهورية التشيك الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من عام 2022.