فرنسا-المجر: «ماكرون» و«أوربان» يسعيان إلى إيجاد مجال للحوار وتجاوز الاختلافات - الإيطالية نيوز

فرنسا-المجر: «ماكرون» و«أوربان» يسعيان إلى إيجاد مجال للحوار وتجاوز الاختلافات

 

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 - قال الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» يوم الإثنين 13 ديسمبر، عقب اجتماع مع رئيس الوزراء المجري «فيكتور أُورْبان»، إن باريس وبودابست على استعداد "للعمل معًا من أجل أوروبا" على الرغم من الخلافات السياسية.


يشير الإعلان إلى نبرة تصالحية ورسالة مهدئة من فرنسا التي تستعد لتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.


كما أكد «أوربان» استعداده للحوار قبل المحادثات التي عقدت في بودابست. قال رئيس الوزراء المجري إن بلاده تحترم الرئيس الفرنسي وتدعم جهود «ماكرون» لجعل الاتحاد الأوروبي أكثر اكتفاءً ذاتيًا في مجالات الدفاع والطاقة النووية والزراعة.


 بخلاف ذلك، يوجد خلاف أكبر بين فرنسا والمجر بشأن قضايا مثل حقوق مجتمع اللواطيين وسيادة القانون والمعايير الديمقراطية. وقال «ماكرون» بعد وصوله إلى العاصمة المجرية: "هناك خلافات سياسية معروفة، لكن لدينا الإرادة للعمل معًا من أجل أوروبا ونعتزم أن نكون شركاء مخلصين".


وبغض النظر عن الخطاب القاسي أحيانًا الذي وجهه إلى حكومة بودابيست الأسبوع الماضي، حدد الرئيس الفرنسي أنه يعتبر «أوربان» معارضًا سياسيًا، وفي الوقت نفسه شريكًا أوروبيًا.



من جهته، قال رئيس الوزراء المجري قبل الاجتماع: "إن علاقة المجر بالرئيس «ماكرون» هي علاقة احترام". وأضاف: "فرنسا هي موطن الموسوعات، فهم الأفضل عندما يتعلق الأمر بالتعريفات، لذلك نحن نقبل تعريفاتهم: ما سمعناه مؤخرًا من الرئيس هو أننا معارضون سياسيون وفي نفس الوقت شركاء أوروبيون".


على الرغم من النبرة التصالحية للبيانات العامة، أراد «ماكرون» مع ذلك التأكيد على المسافة السياسية بينه وبين الوزبر الأول المجري من خلال سلسلة من التحركات الرمزية للغاية.


بادئ ذي بدء، خلال رحلته إلى بودابست، ذهب الرئيس الفرنسي ووضع إكليلًا من الزهور على قبر الفيلسوفة المجرية «أغنيس هيلر»، المدافعة عن الديمقراطية الليبرالية والمنتقدة القوية ل«أوربان»، التي توفيت قبل نحو عامين. علاوة على ذلك، عقد الرئيس يوم الاثنين أيضا اجتماعا مع قادة تحالف المعارضة الذي سيتحدى «أوربان» في انتخابات العام المقبل، وشارك في اجتماع لمجموعة فيسغراد التي تضم قادة المجر وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا.


أما فيما يتعلق بالوزير الأول المجري، على مدار الشهرين الماضيين، استقبل «أوربان» زعيمي اليمين المتطرف، والمرشحين للرئاسة، «مارين لوبان» و«إريك زمور»، الذين سيتنافس «ماكرون» ضدهما في انتخابات العام المقبل بحثًا عن فترة رئاسية ثانية. وأشاد كلاهما بمعارضة «أوربان» للهجرة وأشاد «زمّور» بدفاع رئيس الوزراء المجري عن "هوية وسيادة وحدود بلاده".


من جانبه، قبل أشهر قليلة، أشار «ماكرون» إلى أن "معركة ثقافية" تدور رحاها مع المجر وبعض جيرانها، معترفًا بوجود شقاق مع القادة غير الليبراليين، الحازمين بشكل متزايد، والذي يتعمق تدريجياً في الاتحاد الاوروبي.


جنبا إلى جنب مع بولندا، اعتمدت المجر العديد من القوانين التي اعترضت عليها بروكسل. بالإضافة إلى ذلك، ومرة ​​أخرى مثل وارسو، تتحدى بودابست سيادة القانون الأوروبي على القانون الوطني.


اتهمت المفوضية الأوروبية الحكومة المجرية بالفشل في احترام معايير الاتحاد الأوروبي بشأن سيادة القانون والديمقراطية، وشرعت في إجراءات مختلفة ضدها. لكن «أوربان» نفى الاتهامات الموجهة إليه.


بالنسبة للرئاسة الفرنسية، فإن القضايا التي أبرزتها مفوضية الاتحاد الأوروبي "ليست بالضرورة مرتبطة" بالاتفاقيات التي يمكن التوصل إليها في سياق السيادة الرقمية، أو تعزيز دفاع الاتحاد الأوروبي، أو إنشاء ميزانية استثمارية أوروبية أو إنشاء قطاع صناعي. التحالفات. بالنسبة لباريس، هناك أرضية مشتركة يمكن العثور عليها في حماية الحدود والحاجة إلى الدفاع الأوروبي. وكان الزعيمان قد بدأا الحوار بالفعل في أكتوبر 2019، عندما ذهب «أوربان» إلى فرنسا بدعوة من الرئيس الفرنسي.


 الآن، تم التأكيد على الرغبة في الحوار، على الرغم من الخلافات السياسية القوية، خلال الاجتماع الأخير بين الزعيمين.