هجرة: قتيل واحد وإنقاذ 78 مهاجرا جراء غرق قارب قبالة السواحل التونسية - الإيطالية نيوز

هجرة: قتيل واحد وإنقاذ 78 مهاجرا جراء غرق قارب قبالة السواحل التونسية

 الإيطالية نيوز، الخميس 16 ديسمبر 2021 - أنقذت البحرية التونسية 78 مهاجرا (39 من بنغلداش و28 من مصر و06 من غينيا و03 من السودان و01 من غانا و01 من الباكستان)، يوم الأربعاء 15 ديسمبر، بعد غرق قارب قبالة سواحل البلاد. تم انتشال جثة أحد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب.


ذكرت وزارة الدفاع التونسية أن معظم المهاجرين البنغاليين والمصريين، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 45 عامًا، غادروا "أبو كماش" في الليلة السابقة، عبر الحدود مع ليبيا المجاورة بالقرب من "زوارة". تأتي عملية الإنقاذ الأخيرة هذه في أعقاب سلسلة من العمليات المماثلة، التي أجرتها البحرية التونسية في الأشهر الأخيرة، لمحاولة إعاقة المعابر البحرية أو إنقاذ المهاجرين من القوارب غير الصالحة للإبحار.


وقالت الوزارة "كانوا يعتزمون عبور الحدود البحرية باتجاه أوروبا لكن قاربهم واجه مشاكل على بعد على بعد 20 كلم شمال رأس جدير، مشيرة إلى أنه تم نقل المهاجرين إلى ميناء الصيد البحري في "الكتف" وتسليمهم إلى الحرس الوطني. وتم تسليم جثمان الضحية وهو مصري للسلطات البلدية. في هذا الصدد، أعلن الهلال الأحمر التونسي عن اختفاء مهاجر آخر بالإضافة إلى الجثة التي تم العثور عليها.


تعتبر كل من تونس وليبيا نقطة انطلاق أساسية للمهاجرين الذين ينوون الوصول إلى أوروبا. تقع تونس على بعد 140 كيلومترًا فقط من جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية. ووفقا لتقارير من منظمة غير حكومية تسمى "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" (FTDES)، اعترض خفر السواحل التونسي نحو 19500 شخص حاولوا عبور البحر الأبيض المتوسط ​​في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام. وتسارعت وتيرة هذا الاتجاه من خلال إنشاء خط اتصال مباشر بين روما وتونس في يونيو لتنسيق الجهود ضد الهجرة غير الشرعية وتبادل المعلومات.


وبحسب تقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في نوفمبر 2021، وصل نحو 12205 مهاجرا إلى أوروبا بحرا وبرا، وهو ما يمثل انخفاضا طفيفا مقارنة بالأرقام المسجلة في نوفمبر 2020، أي ما يعادل 16354 مهاجرا. الدولة التي استقبلت أكبر عدد من الأجانب هي إيطاليا، تليها إسبانيا (37260)، واليونان (8145) ومالطا (607). من جانبها، قدرت المنظمة الدولية للهجرة أن عدد الوفيات والمفقودين في البحر في الأشهر العشرة الأولى من عام 2021 يصل إلى 1646.الجنسيات الخمس الأولى للمهاجرين الذين يدخلون أوروبا، وفقًا لتقديرات المفوضية، هم تونسيون وبنغاليون ومصريون وإيرانيون وإيفواريون.


بالنسبة لإيطاليا، تشير بيانات وزارة الداخلية الإيطالية إلى أنه، بشكل عام، في الفترة من 1 يناير إلى 30 نوفمبر 2021، وصل 62941 مهاجرًا، وهو ما يمثل زيادة مهمة مقارنة ببيانات الفترة نفسها من عام 2020، أي ما يعادل 32.589 مهاجرًا. الجنسيات الخمس الأولى للمهاجرين هم التونسيون والمصريون والبنغلاديشيون والإيرانيون والإيفواريون. لكن منذ بداية العام، بلغ عدد القاصرين غير المصحوبين 9019.