هجرة: إنقاذ عدة قوارب في جزر الكناري الإسبانية مع العديد من المفقودين - الإيطالية نيوز

هجرة: إنقاذ عدة قوارب في جزر الكناري الإسبانية مع العديد من المفقودين

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - أكدت السلطات الإسبانية مقتل شخص من بين 19 شخصًا حدث إنقاذهم مساء أمس الاثنين بينما كانوا على متن قارب قبالة "لاغوميرا"، في جزر الكناري. ذكرت ذلك وكالة الانباء "أنسا" التي نقلت تصريحات خدمة طوارئ الأرخبيل. تم نقل بعض الناجين إلى المستشفى بسبب سوء أحوالهم الصحية.


في غضون ذلك، في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 7 ديسمبر، تم انتشال قارب آخر قبالة ساحل "غران كناريا". كان على متنه 52 شخصًا، منهم 9 في المستشفى حاليًا. وبحسب ما حددته منظمة "كاميناندو فرونتيراس" غير الحكومية، التي أفادت ببعض الشهادات التي تم جمعها، كان من المفترض أن يكون 56 شخصًا على متن القارب الذي غادر من الساحل الأفريقي. هذا يعني أن أربعة أشخاص تغيبوا عند النداء، يتعلق الأمر بـطفل صغير وامرأتين ورجل.


قبل أيام قليلة، في 24 نوفمبر، أنقذ رجال الإنقاذ الإسبان، في يوم واحد، نحو 374 مهاجرا كانوا يحاولون الوصول إلى أرخبيل الكناري من غرب إفريقيا. جاء معظم الوافدين من المغرب. سافر المهاجرون، الذين أعلنوا أنهم من أصول جنوب الصحراء أو شمال إفريقيا أو آسيا، على متن قوارب أبحروا بالقرب من جزر "غران كناريا" و"فويرتيفنتورا" و"لانزاروتي" و"إل هييرو". في اليوم السابق، أنقذت البحرية المغربية 20 مهاجرا آخرين في المحيط الأطلسي أيضا. ووفقًا لـ "آلارم فون"، خدمة الرسائل للكشف عن المهاجرين المعرضين للخطر، كانت السفينة قد غادرت مدينة الداخلة، أحدى أهم مدن الأقاليم الصحراوية الجنوبية المغربية، قبل ثلاثة أسابيع، وعلى متنها 34 شخصًا. بقي الآخرون في عداد المفقودين. كان البعض قد تمكن من السباحة مرة أخرى إلى الساحل المغربي. في عملية إنقاذ أخرى، في 22 نوفمبر، أنقذ خفر السواحل المغربي نحو 147 مهاجرا أفريقيًا وآسيويًا في محنة على متن قوارب مؤقتة. جاءت المجموعة من دول في أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا.


بسبب موقعه الجغرافي، أصبح المغرب بلد عبور مهم ونقطة انطلاق لآلاف المهاجرين الذين يأملون في الوصول إلى أوروبا. على الرغم من دوريات المراقبه الأكثر صرامة، بدأ الأشخاص الذين يغادرون الساحل المغربي للشروع في المحيط الأطلسي أو غرب البحر الأبيض المتوسط ​​في الزيادة في عام 2020، مع توجه معظم القوارب إلى جزر الكناري.


وبحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، احتل المغاربة المرتبة الثانية بعد الجزائريين بين المهاجرين الذين وصلوا إلى إسبانيا بين يناير وسبتمبر  من هذا العام. في الوقت نفسه، يتزايد استخدام الطريق الأطلسي من غرب إفريقيا إلى جزر الكناري من قبل مهربي المهاجرين الذين يغادرون قواربهم من المغرب وموريتانيا وحتى السنغال وغامبيا. من يناير إلى نوفمبر 2021، وصل أكثر من 18000 شخص إلى جزر الكناري. لكن طوال عام 2020، تجاوز عدد الوافدين 23000 شخص، مع وصول الغالبية العظمى بين شهري سبتمبر وديسمبر، متحدّين التيارات القوية وعوامل الخطر الأخرى تجعل طريق المحيط الأطلسي أحد أكثر الطرق دموية في اتجاه أوروبا.


أخيرا، بين 14 و 18 نوفمبر 2021، لقي ما لا يقل عن 13 مهاجرا حتفهم أثناء محاولتهم الوصول إلى الأرخبيل الإسباني في ثلاث حوادث مختلفة. وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، توفي أو اختفى حوالي 900 مهاجر على طول هذا الطريق هذا العام، وهو رقم أعلى بالفعل من الرقم الذي تم حسابه في الاثني عشر شهرًا من العام الماضي.  كما اعترفت المنظمة الدولية للهجرة بأن العدد الحقيقي للقتلى قد يكون أعلى من ذلك بكثير.