زيارة "تاريخية" لرئيس وزراء إسرائيل لدولة الإمارات العربية لتحقيق "سلام دافئ" (فيديو) - الإيطالية نيوز

زيارة "تاريخية" لرئيس وزراء إسرائيل لدولة الإمارات العربية لتحقيق "سلام دافئ" (فيديو)

الإيطالية نيوز، الإثنين 13 ديسمبر 2021 - أجرى رئيس وزراء إسرائيل، «نفتالي بينيت» (Naftali Bennett)، زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة، وصفت بأنها "تاريخية". يمثل رئيس الوزراء أول مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى يذهب إلى الدولة الخليجية بعد الاتفاقات الإبراهيمية، الموقعة في 15 سبتمبر 2020.


للترحيب بـ «بينيت» في أبو ظبي ، مساء 12 ديسمبر، كان هناك، من بين أمور أخرى، وزير الخارجية الإماراتي، «عبد الله بن زايد آل نهيان»، بينما تم تنظيم محادثات اليوم 13 ديسمبر مع الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي العهد والحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة.


كان «بينيت» نفسه هو الذي أشار إلى أن زيارة 13 ديسمبر تعتبر تاريخية، فضلاً عن كونها الأولى من نوعها. وقال رئيس الوزراء إن العلاقات بين تل أبيب وأبو ظبي ممتازة بالفعل، لكن من الضروري الاستمرار في صقلها وتقويتها لتحقيق "سلام دافئ" بين البلدين. بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي، من بين الملفات التي كانت محور المناقشات في 13 ديسمبر، إيران، التي يعتبرها الإسرائيليون عدواً.

 في هذا الصدد، قبل الزيارة بفترة وجيزة ، أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية أن تل أبيب تبحث بخوف تقارب محتمل بين أبوظبي وطهران، وهو عامل كان من الممكن أن يدفع الإمارات لممارسة ضغوط للحصول على أنظمة دفاعية إسرائيلية مثل "القبة الحديدية". . هذه الأخيرة هي نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات قواعد متحركة، طورته شركة "رافئيل" لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.


على أي حال، بعد مناقشات 13 ديسمبر، أفادت مصادر إماراتية أن «آل نهيان» ورئيس الوزراء الإسرائيلي بحثا العلاقات الثنائية بين بلديهما وكيفية تعزيزها، لا سيما على المستوى الاقتصادي والتجاري. وترتكز هذه العلاقات، بحسب وريث عرش الإمارات العربية المتحدة، على مبادئ التعاون والاحترام المتبادل والدفاع عن السلام، ومن المؤمل أن تساعد زيارة 13 ديسمبر على تحسينها، وكذلك لصالح  الإمارات وشعوب المنطقة بأكملها.


ثم تحدث الطرفان عن التعاون والاستثمار في "المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك"، بما في ذلك الزراعة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والصحة. وفي هذا الصدد، اتفق المحاوران على توسيع الشراكات النوعية، أيضًا من أجل متابعة أهداف التنمية المستدامة، في حين قالا إنهما على استعداد لدعم العمل المشترك الهادف إلى توطيد الاستقرار والأمن والتنمية على المستوى الإقليمي.


بالنسبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي "تشهد منطقة الشرق الأوسط "واقعًا جديدًا"، وبالتالي، فإننا نتعاون لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة. "إسرائيل، مثل الإمارات العربية المتحدة، هي مركز إقليمي للتجارة. يوفر تعاوننا فرصًا اقتصادية لم نشهدها من قبل، ليس فقط بالنسبة لنا، ولكن أيضًا للدول الأخرى."


وتأتي زيارة 13 ديسمبر بعد أكثر من عام من توقيع الاتفاقيات التي قامت معها الإمارات بتطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل. تم التوقيع على هذه الاتفاقيات في 15 سبتمبر 2020 في البيت الأبيض وتم تشجيعها بشكل خاص من قبل الإدارة الأمريكية السابقة، بقيادة «دونالد ترامب»كما ذكر الوزير «عبد الله آل نهيان» سابقًا، تمثل هذه الاتفاقية حافزًا لتعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.


منذ سبتمبر 2020، أحرزت إسرائيل والإمارات تقدمًا دبلوماسيًا واقتصاديًا متنوعًا، وتشير التقديرات إلى أن التجارة بين الجانبين بلغت أكثر من 3.5 مليار درهم إماراتي. هذا هو إطار الاتفاقية التي وقعها وزير الخارجية الإسرائيلي «يائير لابيد» (Yair Lapid) ونظيره الإماراتي خلال محادثات 29 يونيو حول التعاون الاقتصادي والتجاري. بعد ذلك، في 13 يوليو، وقعت إسرائيل والإمارات على الاتفاقية الأولى المتعلقة بالقطاع الزراعي. على وجه الخصوص ، وقع وزير الزراعة الإسرائيلي، «أوديد فورر» (Oded Forer)، ووزيرة الغذاء والأمن المائي لدولة الإمارات العربية المتحدة، «مريم المهيري»، اتفاقية ستسمح للطرفين بالتعاون في مجال البحث والابتكار في القطاع الزراعي وكذلك في مجال التجارة وسلامة الغذاء.


بعض الاتفاقيات الموقعة في العام الماضي بين البلدين تتعلق أيضًا بقطاع الطاقة. في هذا السياق، أعلنت شركة خطوط أنابيب الغاز الإسرائيلية إيلات عسقلان (EAPC) في 20 أكتوبر 2020، عن توقيعها اتفاقية مبدئية لتفضيل نقل النفط من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أوروبا، عبر خط أنابيب يربط بين البلدين. مدينة "إيلات" على البحر الاحمر وميناء "عسقلان" الواقعة على ساحل البحر المتوسط.


 منذ توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية، اقتصرت علاقات التعاون التي أقامتها إسرائيل والإمارات والبحرين على المجالات الاقتصادية والدبلوماسية، من دون المساس بالمجال العسكري. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الأحداث في الأشهر الأخيرة مدى استعداد الدول الثلاث للتعاون أيضًا في مجال الدفاع. وفي هذا الصدد، توجه قائد سلاح الجو لدولة الإمارات العربية المتحدة، اللواء «إبراهيم ناصر محمد العلوي»، لأول مرة إلى إسرائيل في 25 أكتوبر، في إطار زيارة عرفت بأنها "تاريخية". واستدعي الجنرال على وجه الخصوص للإشراف على التدريبات التي تنظمها إسرائيل "العلم الأزرق" والتي تعرف بأنها الأكبر للقوات الجوية المشاركة. بدأت هذه في منتصف أكتوبر، ولمدة أسبوعين.