الهند تبدأ نشر نظام الصواريخ S-400 على الحدود مع باكستان - الإيطالية نيوز

الهند تبدأ نشر نظام الصواريخ S-400 على الحدود مع باكستان

الإيطالية نيوز، الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - بدأت الهند نشر نظام صواريخ الدفاع الجوي الروسي الصنع S-400 في البنجاب، على الحدود مع باكستان، من أجل تعزيز قدرتها الدفاعية الوطنية. على الرغم من أن الإمدادات الخاصة بالقطعة لم تكتمل بعد، فقد بدأت نيودلهي في وضع المعدات الأولى في المنطقة.

ذكرت الطبعة البريطانية من "إنديا توداي" و"تايمز أوف إنديا" في 21 ديسمبر النبأ نقلاً عن مصادر حكومية، "تم نشر السرب الأول من نظام صواريخ الدفاع الجوي إس -400 في قطاع البنجاب للتعامل مع التهديدات من باكستان والصين". كما أعلن عن ذلك  مدير "الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني" (FSMTC)، «دميتري شوغاييف» (Dmitry Shugaev,)، في معرض دبي الجوي.

في هذا الصدد، من المهم الإشارة إلى أن "الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني" هي المنظمة الرئيسية لمراقبة الصادرات الدفاعية للحكومة الروسية. وأوضحت مصادر عسكرية أن نيودلهي تسلمت خلال شهر ديسمبر الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الجوي الصاروخية، موضحة أن الترسانة ستدخل الخدمة في الأسابيع المقبلة. وتابع المخبرون: "سيتم الانتهاء من تسليم السرب الأول بحلول نهاية هذا العام، وبعد انتشاره، ستبدأ القوات الجوية الهندية في التركيز على الجبهة الشرقية".

في هذا السياق، من المهم أن نتذكر أن الهند وقعت اتفاقية بقيمة 5.5 مليار دولار مع روسيا في 5 أكتوبر 2018 للحصول على خمسة أنظمة صواريخ أرض - جو بعيدة المدى، والتي تقول الهند، وفقًا لرويترز، إنها بحاجة إلى مواجهة تهديدات من الصين. في وقت سابق، في 14 نوفمبر، صرح «دميتري شوغاييف» أن روسيا بدأت في تزويد الهند بأنظمة S-400.

عُقد آخر اجتماع رفيع المستوى بين الطرفين قبل أسابيع قليلة، في 6 ديسمبر، عندما ذهب الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، إلى العاصمة الهندية لإجراء لقاء ثنائي مع نظيره، «ناريندرا مودي»، لتعزيز العلاقات العسكرية والطاقة بين روسيا والهند. وبالتزامن مع زيارة «بوتين»، وقعت روسيا والهند أيضًا اتفاقية حكومية دولية بشأن برنامج التعاون العسكري الفني للفترة 2021-2030.

 تم التوقيع على الاتفاقية بحضور وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو» ووزير الدفاع الهندي «راجناث سينغ» ورئيس الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون الفني العسكري «دميتري شوغاييف» والأمين الإضافي والمدير العام لمقتنيات وزارة الدفاع الهندية، «كانتا راو» (Kantha Rao).

 وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الاتفاقية تنص على التعاون في مجال الأسلحة والخدمات، وكذلك توريد الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى وتطويرها. وأعرب وزير الدفاع الهندي عن سعادته بالاتفاقيات الموقعة وأعرب عن تقديره للدعم الروسي، مضيفًا: "نأمل أن يجلب تعاوننا السلام والازدهار والاستقرار إلى المنطقة بأسرها". على الرغم من أن صفقة S-400 الروسية الهندية تعرض نيودلهي لخطر العقوبات الأمريكية، فقد كشف مسؤولون روس كبار في مناسبات عديدة أن الهند قد تكون مهتمة بشراء الإصدار الجديد من النظام ، S-500.

العلاقات بين القوتين مفيدة للطرفين لأن الهند، من ناحية، بحاجة إلى دعم الاتحاد الروسي لمواجهة تحالف بكين وإسلام أباد؛ من ناحية أخرى، يمكن لموسكو توسيع نفوذها الاستراتيجي في منطقة رئيسية من العالم. وهناك لاعب رئيسي آخر يجب ذكره وهو واشنطن، التي لا ترحب بالتعاون الروسي الهندي الوثيق. وذلك لأن البيت الأبيض يرى نيودلهي كحليف مهم في مقابل صعود الصين. علاوة على ذلك، يعزز تعاون محور نيودلهي - موسكو حقيقة أن الهند هي أكبر مستورد للأسلحة الروسية. في هذا السياق، من المهم أن نتذكر البيانات التي كشف عنها تقرير تجارة الأسلحة العالمية، الذي نشره في 15 مارس "معهد ستوكهولم لأبحاث السلام" (SIPRI).

ووجدت الوثيقة أنه على الرغم من انخفاض الصادرات العسكرية الروسية إلى الهند بنسبة 53٪ ، إلا أن البلاد استمرت في كونها المستورد الرئيسي للأسلحة الروسية ، بنسبة 23٪ من إجمالي الصادرات. يغطي التقرير المعني الفترة الزمنية من 2016 إلى 2020.