هجرة: السلطات الألمانية تعلن عن انخفاض عمليات الدخول غير الشرعية للمهاجرين - الإيطالية نيوز

هجرة: السلطات الألمانية تعلن عن انخفاض عمليات الدخول غير الشرعية للمهاجرين

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 28 ديمسبر 2021 - صرّحت السلطات الألمانية بأنه منذ بداية عام 2021، جرى تسجيل أكثر من 11000 دخول غير قانوني للمهاجرين في البلاد بسبب الأزمة على طول الحدود البيلاروسية البولندية.


وقالت الشرطة الألمانية في 27 ديسمبر الماضي، إنه تم إدخال 11162 حالة دخول غير قانونية، وكلها "مرتبطة ببيلاروسيا". %95 من المعابر حدثت بين أغسطس و نوفمبر.  نتيجة لذلك، كثّفت برلين عمليات التفتيش على طول الحدود مع بولندا في الأشهر الأخيرة، للتحقق أيضًا من جواز سفر الأشخاص الذين يمرون عبرها، على الرغم من أن هذا إجراء غير ضروري لأن الحدود الألمانية البولندية مفتوحة أمام حركة المرور في إطار اتفاقية "شينغن".


وعلى الرغم من أن أزمة الهجرة فرضت ضغوطًا على الاتحاد الأوروبي، إلا أن السلطات الألمانية أعلنت أنه في ديسمبر، انخفضت محاولات العبور غير القانوني بشكل كبير، لتصل إلى 470 حالة، مقارنة بـ 8000 حالة في أكتوبر ونوفمبر. وفقًا للقانون الألماني ، يمكن للمهاجرين الذين يطلبون اللجوء البقاء في البلاد ريثما يتم معالجة طلباتهم.


قد يعكس الانخفاض في حركة المهاجرين في ديسمبر تغيير السياسة في بيلاروسيا بعد أن تضرر رئيس البلاد، «ألكسندر لوكاشينكو»، بحزمة عقوبات خامسة من الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، قامت السلطات البيلاروسية بتطهير مخيمات المهاجرين التي تم وضعها مؤقتًا على الحدود ونقل نحو 2000 شخص إلى مستودع يستخدم كمأوى. يضاف إلى ذلك عودة آلاف العراقيين إلى بلادهم الأصلية، بعد أن أفادوا بتعرضهم للعنف، التهديد، والعيش في ظروف غير إنسانية في المخيمات الحدودية. كما اتخذت بولندا تدابير استجابة لأزمة الهجرة، بما في ذلك بناء سياج من الأسلاك الشائكة ورعي الآلاف من الجنود على طول 400 كيلومتر من الحدود التي تشترك فيها مع بيلاروسيا. في بعض الحالات، اتُهمت وارسو بإعادة المهاجرين إلى بيلاروسيا، في سياسة انتقدتها جماعات حقوق الإنسان.


فرض الاتحاد الأوروبي، بالتنسيق مع كندا والولايات المتحدة وبريطانيا العظمى، يوم الخميس 2 ديسمبر حزمة جديدة من العقوبات ضد شركة الطيران البيلاروسية، بيلافيا، متهما إياها بتفضيل نقل المهاجرين كجزء من تكتيك لزعزعة استقرار الدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية. جرى إدراج 17 شخصًا طبيعيًا و 11 كيانًا اعتباريًا في القائمة السوداء. ورفع القرار العدد الإجمالي للأفراد البيلاروسيين الخاضعين لعقوبات الاتحاد الأوروبي إلى 183 فردًا، إلى جانب 26 كيانًاووفقًا للحصار الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي، فإن الزيادة في تدفق المهاجرين ستدبرها بيلاروسيا، والتي كانت ستبدأ حربًا هجينة تهدف إلى الضغط على الاتحاد الأوروبي. بدأ الوضع في التدهور منذ أغسطس، عندما أبلغت ليتوانيا ولاتفيا وبولندا عن زيادة حادة في المهاجرين غير الشرعيين من الحدود البيلاروسية. في المجموع، جرى تسجيل أكثر من 14000 محاولة عبور غير قانوني من أغسطس إلى سبتمبر. وقد أدى ذلك إلى قيام الدول الثلاث بتقوية الأسوار على طول الحدود ونشر الجيش والدعوة إلى حالة الطوارئ.


وترتبط الزيادة الأخيرة بالإجراءات المضادة التي اتخذها الرئيس البيلاروسي للرد على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على نظام مينسك في 21 يونيو لاختطاف طائرة "ريان إير" في 23 مايو. أدت هذه الواقعة إلى اعتقال الناشط والصحفي «رومان بروتاسيفيتش»وكان «لوكاشينكو» قد أعلن أن بيلاروسيا لن تساهم بعد الآن في مساعدة الاتحاد الأوروبي في محاربة الهجرة غير الشرعية بسبب تدخل بروكسل في "الشؤون الداخلية" للبلاد. وفي تعليقه على الأزمة، وصف رئيس ليتوانيا المهاجرين بأنهم "سلاح سياسي للنظام البيلاروسي".