السعودية: خطوة جديدة في توطين الصناعة العسكرية الفرنسية في المملكة - الإيطالية نيوز

السعودية: خطوة جديدة في توطين الصناعة العسكرية الفرنسية في المملكة

 


الإيطالية نيوز، الخميس 9 ديسمبر 2021 - شكلت شركة الدفاع الحكومية السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) مشروعًا مشتركًا مع شركة "Figeac Aéro" الفرنسية، ما سمح للأخيرة بإنشاء مصنعها الخاص في مملكة آل السعود، بهدف إنتاج مكونات هياكل الطائرات. وتأتي هذه الخطوة تماشيا مع رغبة الرياض في زيادة قدرات الإنتاج العسكري داخل البلاد.


جاء ذلك الخبر على لسان صحيفة العرب اليومية القومية العربية، بالإشارة إلى اتفاقية تم توقيعها في 4 ديسمبر، على هامش منتدى الاستثمار الفرنسي السعودي، الذي عقد بالتزامن مع زيارة رئيس الإليزيه «إيمانويل ماكرون»، في المملكة.


أسست الشركة السعودية للصناعات العسكرية، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل للصندوق السعودي للاستثمارات العامة (PIF)، والمجموعة الفرنسية Figeac Aéro والشركة السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) مشروعًا مشتركًا، بالإضافة إلى إنشاء مصنع إنتاج عالي الدقة"، يهدف إلى تطوير القدرات السعودية لإنتاج هياكل الطائرات وتدريب المهندسين والفنيين، وذلك لزيادة توطين صناعات الطيران العسكرية والمدنية بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.


وسيحصل الجانب السعودي على %60 من الأسهم، فيما تحصل الشركة الفرنسية على %40 المتبقية. ووفقًا لما تم تحديده، في المرحلة الأولى، سيتم إنتاج مكونات الفضاء من السبائك الخفيفة والألمنيوم والمعدن الصلب، والتي ستوفر شركة Figeac Aéro أحدث الآلات ومعدات الدعم لصياغتها.



وبحسب الشركة السعودية للصناعات العسكرية، فإن المشروع المشترك سينفذ على مدى السنوات العشر المقبلة سلسلة من الاستثمارات الكبرى، بدعم من المؤسسات المالية المحلية، بينما، وفقًا للخطط الحالية، سيتم إنشاء مصنع إنتاج جديد في مدينة جدة، في مقر شركة ملحقات ومكونات الطائرات (AACC). وبحلول عام 2030، من المتوقع أن تدرّ جمعية الأعمال الفرنسية السعودية إيرادات تصل إلى 200 مليون دولار.