مصر ودول الخليج تطلقان "آلية التشاور السياسي" - الإيطالية نيوز

مصر ودول الخليج تطلقان "آلية التشاور السياسي"

 الإيطالية نيوز، الإثنين 13 ديسمبر 2021 - لأول مرة في تاريخ الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، شارك وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، في اجتماع على المستوى الوزاري بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، مساء يوم 12 ديسمبر الجاري. وبهذه المناسبة، تم إطلاق "آلية التشاور السياسي".

وعقد الاجتماع في الرياض ، قبل يومين من القمة الـ 42 لقادة دول مجلس التعاون ، والمقررة في 14 ديسمبر ، برئاسة رئيس الدبلوماسية السعودية ، فيصل بن فرحان بن عبد الله. وبحث وزيرا خارجية دول الخليج وشكري العلاقات بين الدولتين وكيفية تطويرها وكذلك الملفات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وتم خلال المباحثات إبراز الحاجة إلى التنسيق والتشاور المستمر بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والعالم.


وأوضح الوزير المصري ، من جهة ، أن مشاركة القاهرة في الاجتماع مؤشر على المصير المشترك والروابط التي توحد بلادهم بالخليج العربي ، وضرورة تكثيف آليات التنسيق في المستقبل القريب. وأكد شكري ، خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش المحادثات ، أن "آلية التشاور السياسي" التي تم إطلاقها تندرج ضمن هذا الإطار التنسيقي وسيشهد قيام وزراء الدول المشاركة بمناقشة دورية للقضايا ذات الاهتمام المشترك ، حرصاً على الاستقرار. الأمن والاستفادة من الموارد المتاحة. وفي هذا الصدد ، قالت القاهرة إنها عازمة على دعم الإجراءات التي تتخذها دول الخليج لضمان الاستقرار والأمن ، مع التأكيد على رفضها لأي شكل من أشكال التدخل في الشؤون الداخلية وما يمكن أن يقوض مصالح كل شعب. من جهة أخرى ، أوضح الوزير السعودي بن فرحان أن آلية التنسيق بين الخليج ومصر في الواقع ليست جديدة ، لكن ما تم في 12 ديسمبر هو مأسستها ، مع العلم أن التنسيق المستمر يمثل ضرورة. .