بعد عمان والإمارات..البحرين تعين سفيرها الأول في سوريا منذ 10 سنوات - الإيطالية نيوز

بعد عمان والإمارات..البحرين تعين سفيرها الأول في سوريا منذ 10 سنوات


الإيطالية نيوز، الخميس 30 ديسمبر 2021 - عينت البحرين أول سفير لها في دمشق يوم الخميس 30 ديسمبر بعد عقد من تقليص العلاقات مع سوريا بسبب اندلاع الصراع في البلاد. ومع ذلك، ظلت السفارة السورية والبعثة الدبلوماسية في المنامة تعمل دائمًا.


يعد تعيين «وحيد مبارك سيار» جزءًا من عملية عامة للتغيير الدبلوماسي في الشرق الأوسط، مع قيام عدد متزايد من الدول العربية بإحياء العلاقات مع الرئيس السوري «بشار الأسد». كانت دول الخليج العربية قد خفّضت أو أغلقت بعثاتها في دمشق بعد أن استخدم النظام السوري القوة لقمع احتجاجات 2011، ما حوّل الانتفاضة إلى صراع أهلي.


في الشهر الماضي، أرسلت الإمارات العربية المتحدة، التي أعادت بالفعل فتح بعثتها في دمشق نهاية 2018، وزير خارجيتها إلى العاصمة السورية للقاء «بشار الأسد»وعقب الزيارة، طلب الوزير الإماراتي إعادة قبول سوريا في جامعة الدول العربية. بدأت أبو ظبي التعامل مع دمشق مرة أخرى بعد أن حقق الجيش السوري سلسلة من الانتصارات العسكرية الرئيسية بمساعدة روسيا وإيران. وكانت الغاية من هذه الخطوة الجريئة للدولة الخليجية المتحكمة في المنطقة هو زيادة الثقل العربي في سوريا على حساب تركيا وإيران الداعمة لـ «الأسد» بقوة. على العكس من ذلك، دعمت الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب جيرانها الإقليميين الآخرين، مثل المملكة العربية السعودية وقطر، الجماعات المتمردة السورية. لم تعيد الرياض والدوحة العلاقات مع دمشق بعد. في العام الماضي، أصبحت عمان أول دولة خليجية تعيد سفيرًا إلى سوريا.


تسعى معظم دول الخليج، على عكس إيران، القوة الشيعية والخصم الإقليمي الرئيسي، إلى توثيق العلاقات مع دمشق، على أمل إبعادها عن نفوذ طهران. إيران حليف تقليدي لسوريا وقد أرسلت مستشارين وموارد مادية إلى دمشق لدعم الأسد خلال الصراع الذي اندلع في مارس 2011.


اندلعت حرب أهلية في سوريا بدأت في 15 مارس 2011، عندما بدأ جزء من السكان بالتظاهر والمطالبة باستقالة الرئيس السوري «بشار الأسد» على غرار ما فعله الشعب التونسي والمصري والليبيمع اشتداد الاشتباكات، على مر السنين، بدأت أصبحت بعض  المجموعات القتال من أجل السيطرة على مناطق معينة من البلاد.  وفي هذا السياق، فإن جيش النظام السوري مدعوم من موسكو، فضلاً عن دعم إيران وميليشيات حزب الله اللبنانية. من ناحية أخرى، فإن الثوار السوريين مدعومون من تركيا. وأودى الصراع في سوريا بحياة قرابة 500 ألف شخص وتهجيرات مئات الآلاف إلى الخارج منذ بدايته.