رسميا.. الذئب النرويجي انقرض - الإيطالية نيوز

رسميا.. الذئب النرويجي انقرض

 

الإيطالية نيوز، الأحد 5 ديسمبر 2021 - يبدو أن سلالة الذئاب التي نشأت في الأصل في سهول النرويج قد انقرضت الآن. وهذا ما تؤكده أكبر دراسة وراثية على الذئاب في العالم أجرتها الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU).


 وفقًا للعلماء، فإن الذئاب الموجودة اليوم في النرويج والسويد ستكون جزءًا من عائلة الذئب الفنلندية الأصلية التي هاجرت إلى الأراضي الجديدة.


هذه الدراسة هي الجزء الأخير من تقرير شامل عن الذئب في النرويج التي أمر بإجراءها  البرلمان النرويجي في عام 2016. ولكن بحلول وقت التقرير، كانت الذئاب النرويجية السويدية الحقيقية مفقودة لسنوات عديدة. في الواقع، يُزعم أن السكان المحليين قضوا على تجمعات الذئاب في البرية حوالي عام 1970، وفقًا للعلماء بسبب الصيد والأنشطة الزراعية الأخرى. لكن هناك خطر آخر كامن: هناك خطر حقيقي من موت الذئب مرة أخرى في النرويج، إذ وفقًا لرسم الخرائط الجينية، تأتي الذئاب التي تعيش حاليًا في الأراضي النرويجية والسويدية من عدد محدود جدًا من الحيوانات الفنلندية، حسب ما قاله «هانس شتينيان»، مدير متحف الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا.


وهذا يعني أن العيوب الجينية يمكن أن تنتشر بسهولة أكبر من جيل إلى آخر. كما لا يتم القضاء على الجينات غير المواتية بشكل فعال عن طريق الانتقاء الطبيعي.


في هذا الصدد، يوضح «شتينيان»: "هذا النقص في التنوع يجعل الذئاب عرضة لمختلف الأمراض والظروف الموروثة". جرى فحص نحو 1300 ذئب في العمل الذي أجرته الجامعة المذكورة أعلاه وعلماء الوراثة من جامعة كوبنهاغن. أحد المؤلفين هو البروفيسور «توم جيلبرت»، زميل في كلتا المؤسستين. وشارك أيضا في إدارة المشروع «مايك مارتن» ، الأستاذ وهو أيضًا أحد زملاء أبحاث Onsager في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، جنبًا إلى جنب مع الباحث «شين صن» في متحف الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا.


بالإضافة إلى الذئاب، شمل فريق البحث عينات وراثية من 56 سلالة مختلفة من الكلاب للتحقق مما إذا كانت خصائص الكلاب موجودة في مجتمع الذئب النرويجي السويدي.


ترتبط الكلاب والذئاب ارتباطًا وثيقًا لدرجة أنهما يمكنهما التزاوج وإنجاب الصغار معًا. لكن الذئاب في النرويج والسويد لا تظهر تقريبًا أي أثر لعلم الوراثة الخاص بالكلاب.


 هل يوجد علاج؟ من الناحية النظرية، من الممكن أن الذئاب النرويجية السويدية الحقيقية التي لا تزال موجودة في حدائق الحيوان تساهم جيناتها في إعادة توطين الذئاب البرية في النرويج والسويد. هذا يمكن أن يقلل من زواج الأقارب وإدخال أجزاء من المادة الوراثية الأصلية في تجمعات الذئاب في النرويج والسويد. هنا، عندما سُئل «شتينيان» بشكل مباشر، اعترف بأن إدخال جينات ذئب حديقة الحيوان "ربما يكون ممكنًا، لكنه بالتأكيد مكلف وصعب ويتطلب عمالة كثيفة".


في ضوء المعارضة التي اندلعت عندما انتشرت شائعات بأن الذئاب قد تم إطلاقها في البرية من حدائق الحيوان في الثمانينيات، يمكن للمرء فقط أن يتخيل الضجة الناتجة في حالة حدوث ذلك بالفعل، كما يعلق المؤلفون.


ما هو مؤكد هو أن الذئب النرويجي السويدي الحقيقي قد اختفى إلى الأبد من موطنه الأصلي.